أهمية أن يكون لديك تطلعات

المهم أن يكون لديك تطلعات !!!
يجب أن تركز على إيجاد التطلعات التي ستساعدك على الشعور بالرضا
المهم أن يكون لديك تطلعات !!!
يمكن أن يساعدك اكتشاف ما الذي يعطي لحياتك معنى
المهم أن يكون لديك تطلعات !!!
العمل على بناء الوعي الذاتي
المهم أن يكون لديك تطلعات !!!
ابق منفتحًا للتغيير
المهم أن يكون لديك تطلعات !!!
المهم أن يكون لديك تطلعات !!!
المهم أن يكون لديك تطلعات !!!
المهم أن يكون لديك تطلعات !!!
4 صور

التطلعات هي أحلام أو آمال أو طموحات لتحقيق هدف في الحياة. يمكن اعتبارها أهدافًا شاملة للحياة يمكن أن تساعد في توفير الإحساس بالهدف والاتجاه. تميل الأهداف إلى أن تكون مدعومة بالأفعال وغالبًا ما تتمحور حول المدى القصير أو المستقبل القريب. تميل التطلعات إلى أن تكون أكثر تركيزًا على المستقبل وغالبًا ما تكون أكثر عمومية.

ووفقاً لموقع (verywellmind) هناك علامات بأن لديك تطلعات عالية، فلدى بعض الأشخاص تطلعات بسيطة تركز على أهداف يسهل تحقيقها نسبيًا. لدى الأشخاص الآخرين تطلعات عالية قد تركز على تحقيق أشياء لا يحلم بها كثير من الناس..تتضمن بعض العلامات التي تدل على أن لديك تطلعات عالية للحياة ما يلي:

• أحلام اليقظة حول الأهداف النبيلة

• تفكر دائمًا في خطوتك التالية للأمام نحو تحقيق أحلامك

• التفكير في الصورة الكبيرة

• تقييم نقاط ضعفك من أجل أن تصبح أقوى

• العمل الجاد لتصبح أفضل ما يمكن أن تكون عليه

• أن يتم وصفك بالطموح أو حتى الإنجاز الزائد

قد يكون مستوى طموحك مرتبطًا بإحساسك بقيمة الذات. يمكن أن يكون وجود أهداف عالية محفزًا وقد يشير إلى أن لديك إيمانًا قويًا بقدرتك على تحقيق تلك الطموحات. من ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي الأهداف المنخفضة أيضًا إلى انخفاض الإنجاز وقد تشير إلى نقص الثقة بالنفس.

*أنواع الطموحات

يمكن أن يساعدك اكتشاف ما الذي يعطي لحياتك معنى

-تطلعات خارجية

غالبًا ما تركز التطلعات الخارجية على تحقيق أشياء هي تلك التي تركز على تحقيق نتيجة مفيدة مثل أن تصبح ثريًا أو مشهورًا.

التطلعات المالية:

الطموحات المتعلقة بالمال شائعة أيضًا، وغالبًا ما تتمحور حول تحقيق هدف مالي محدد (مثل الاستقلال المالي) أو كسب مبلغ معين من المال.

أهداف الشعبية:

أن تحظى باحترام الآخرين هو هدف خارجي مشترك. قد تركز على أن تصبح مشهوراً على نطاق واسع، ولكن يمكنها أيضًا التركيز على أن تصبح مشهورة في مجموعة اجتماعية أضيق.

-التطلعات الجوهرية

هي تلك التي تساعد في تلبية الاحتياجات النفسية. تلعب هذه الأهداف دورًا مهمًا في تعزيز رفاهية الفرد.وغالبًا ما تركز على أشياء مثل تكوين علاقات ذات مغزى مع الآخرين تتضمن أمثلة التطلعات الجوهرية ما يلي:

• التطلعات الاجتماعية:

قد تركز التطلعات الاجتماعية على القيام بأشياء مثل تكوين صداقات أو بناء علاقات أو التطوع من أجل قضية أو القيام بشيء للمساهمة في مجتمعك.

• تطلعات الأسرة:

قد تتضمن الطموحات التي تركز على الأسرة القيام بأشياء مثل بدء علاقة، والزواج، وإنجاب الأطفال.

• تطلعات المهارة:

في بعض الأحيان تتمحور التطلعات حول أن تصبح ماهرًا أو موهوبًا في شيء تهتم به. على سبيل المثال، قد تطمح إلى أن تصبح موسيقيًا أو فنانًا موهوبًا.

*كيفية تطوير التطلعات

ابق منفتحًا للتغيير

إذا كنت تحاول تطوير تطلعات حياتك التي يمكن أن تكون بمثابة مصدر للإلهام، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتأكد من أن هذه الرؤية لحياتك سيكون لها تأثير إيجابي.

تتضمن بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها ما يلي:

• اطرح على نفسك أسئلة:

ما هي بعض الأشياء التي تأمل في تحقيقها أو تجربتها يومًا ما؟ ما هي بعض الأنشطة التي تمارسها والتي تشعر بالحماسة أو الحماس تجاهها؟ يمكن أن يمنحك التفكير في أحلامك أو شغفك تلميحًا إلى نوع الأشياء التي قد تطمح إليها.

• امنح نفسك الوقت:

من المهم أن تتذكر أنه في حين أن الطموحات يمكن أن تكون محفزة وملهمة، لا تحتاج إلى الضغط على نفسك لمعرفة كل شيء الآن. بدلاً من ذلك، امنح نفسك الفرصة للتعلم والنمو.

• لا تقارن نفسك بالآخرين:

يجب أن تركز على إيجاد التطلعات التي ستساعدك على الشعور بالرضا في حياتك.

• ابحث عن هدفك.

يمكن أن يساعدك اكتشاف ما الذي يعطي لحياتك معنى وهدفًا أيضًا على تطوير تطلعاتك.

• تحدث إلى أحد المحترفين:

إذا كنت تكافح من أجل الشعور بالتحفيز أو فقدت الاهتمام بالأشياء التي كنت تستمتع بفعلها، فمن المهم التحدث إلى الطبيب أو أخصائي الصحة العقلية. يمكن أن تساعد العلاجات الفعالة،في تخفيف هذه الأعراض.

-أثر الطموحات

يمكن أن تساعدك هذه الأهداف الشخصية طويلة المدى على اتخاذ خيارات حياتية والانخراط في سلوكيات معينة يمكن أن تضعك على الطريق نحو تحقيق تطلعات الحياة تلك.

يمكن أن يساعدك امتلاك الطموحات أيضًا على إبقائك في مهمة وموجهة نحو أهدافك. بدلاً من تضييع الوقت في الأعمال المهدرة التي لا تساعدك على المضي قدمًا، فإن العمل نحو أهدافك، مهما كان بطيئًا، سيساعد في الحفاظ على تقدمك على المسار الصحيح.

-نصائح للوصول إلى تطلعاتك

إذا كنت تبحث عن طريقة للوصول إلى تطلعاتك، فإليك بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار:

• العمل على بناء الوعي الذاتي. طوّر فهماً أقوى للأشياء المجزية جوهرياً. عندما تعمل على تحقيق أهداف تلبي احتياجاتك، يمكن أن يساعدك ذلك على تجنب مطاردة الأشياء التي لا تخدم في النهاية صحتك النفسية.

• ابق منفتحًا للتغيير. ليست كل الطموحات تؤتي ثمارها. في بعض الأحيان تتغير المواقف أو تدرك أن الحلم الذي حلمت به لم يعد شيئًا تريد السعي لتحقيقه بعد الآن. يمكن أن يساعدك التحلي بالمرونة والانفتاح على تبديل التروس على مواصلة العمل نحو أهداف جديدة.

• افعل ما تحب. تشير الأبحاث إلى أنه عندما يسعى الناس إلى تحقيق أهداف لديهم دوافع ذاتية جوهرية لتحقيقها، فإنهم يكونون أسهل في الاستمرار عندما تصبح الأمور صعبة.

-المزالق المحتملة

من المهم أن ندرك أن التطلعات ليست مفيدة دائمًا. تتضمن بعض الأمثلة التي قد تكون غير مفيدة أو حتى مدمرة ما يلي:

• الطموح للأشياء لأنه يُنظر إليها على أنها مثالية من قبل المجتمع أو الثقافة بغض النظر عما إذا كانت هذه الأشياء تجلب لك السعادة بالفعل

• الطموح لأشياء غير واقعية أو خارج نطاق الاحتمال

• التطلع إلى الأشياء التي تخلق صراعات في حياتك اليومية أو تضر بعلاقاتك مع الآخرين

عندما لا يتحقق حلم أو هدف، فإن القدرة على انتقاء نفسك والاستمرار في سلوك إيجابي يمكن أن يساعدك إما في إيجاد طرق جديدة للوصول إلى أهدافك أو إيجاد أهداف جديدة تطمح إليها.