بدءا من 1فبراير.. الموارد البشرية السعودية تعلن الإجراءات الاحترازية التي ستطبق بأماكن العمل

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، سعد آل حماد، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، الإجراءات الاحترازية التي سيتم تطبيقها في أماكن العمل ابتداءا من تاريخ الأول من فبراير 2022، وذلك في إطار ضمان بيئة عمل آمنة صحيا والحفاظ على سلامة العاملين والمراجعين.

وجاء نص التغريدة مرفقا بإنفوجرافيك توضيحي للإجراءات الاحترازية التي ستطبق في أماكن العمل وهي في سطور تتضمن الآتي:

- بدءا من 1 فبراير يعتبر تلقي الجرعة التنشيطية شرطا لاستمرار ظهور حالة محصن في تطبيق توكلنا لكل من مضى 8 أشهر أو أكثر على تلقيهم الجرعة الثانية.

- على منشآت القطاعين العام والخاص الاكتفاء من التحقق من حالة التحصين والحالة الصحية خلال تطبيق توكلنا دون الحاجة لطلب أي فحوصات خارج البروتوكولات المعتمدة أو فرض إجراءات إضافية.

- التأكيد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية داخل أماكن العمل مثل ارتداء الكمامة، والتباعد الجسدي، والتأكد من حالة العاملين في تطبيق توكلنا عند الدخول.


يُذكر أنه في حالة عدم التزام جهات العمل والمنشآت بالإجراءات الاحترازية فقد خصصت الموارد البشرية السعودية تطبيقا يسمى "معا للرصد" يمكنك من خلاله الإبلاغ عن أي مخالفة للتطبيقات الاحترازية.

وفي وقت سابق، كانت قد ذكرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، الموظفين بحالات إنها عقد العمل، ومنها اتفاق الطرفين على الإنهاء بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية، أو إذا انتهت المدة المحددة في العقد، ما لم يكن العقد قد تجدد صراحة وفق أحكام نظام العمل، فيستمر إلى أجله.

كما تشمل حالات إنهاء عقد العمل، أن يكون الإنهاء بناء على إرادة أحد الطرفين في العقود غير محددة المدة، أو بلوغ العامل سن التقاعد وفق ما تقضي به أحكام نظام التأمينات الاجتماعية، ما لم يتفق الطرفان على الاستمرار في العمل بعد هذا السن.