5 تعديلات بلائحة التسجيل في نظام التأمينات

5 تعديلات بلائحة التسجيل في نظام التأمينات. الصورة من تويتر المؤسسة
5 تعديلات بلائحة التسجيل في نظام التأمينات. الصورة من تويتر المؤسسة

قامت "التأمينات الاجتماعية" وعبر حسابها الرسمي على موقعها الإلكتروني بالإعلان عن صدور قرار وزير المالية رئيس مجلس إدارة المؤسسة "الأستاذ محمد بن عبد الله الجدعان" بالموافقة على تعديل وإضافة عدد من الفقرات على لائحة التسجيل والاشتراكات لنظام التأمينات الاجتماعية، وذلك اعتبارًا من تاريخ 1/2/2022م.

التعديلات الجديدة التي تضمنها القرار


وحول أبرز التعديلات الجديدة التي تضمنها القرار أوضحت المؤسسة أنّ التعديلات شملت تعديل وإضافة عدد من الفقرات في المادتين التاسعة والحادية والعشرين، حيث تم تعديل آخر مهلة لأصحاب العمل لإضافة المشتركين لتصبح بنهاية شهر الالتحاق، تعديل آخر مهلة تمنح لأصحاب العمل لاستبعاد المشتركين لتصبح بنهاية شهر الاستبعاد، تعديل آخر مهلة تمنح لأصحاب العمل لاستكمال بيانات المشتركين الغير سعوديين وتقديم أجورهم ستكون بنهاية شهر الالتحاق.

وأيضًا تضمنت التعديلات تعديل آلية احتساب الاشتراكات عن كل مشترك، حيث تم تطبيق آلية الاحتساب بالأيام بدلاً من الأشهر، وسيتم احتساب مبالغ الاشتراكات حسب عدد أيام عمل المشترك في المنشأة، إضافة إلى إيقاف خدمة تحديث الأجور السنوية، لتكون التعديلات بشكل شهري لجميع المشتركين، على أن يلتزم صاحب العمل بتقديم الأجور عند أي تعديل يطرأ عليها في شهر التعديل.
تجدر الإشارة إلى أنّ لائحة التسجيل والاشتراكات تنظم تسجيل أصحاب العمل وعمالتهم في نظام التأمينات الاجتماعية، كما تشمل تسجيل المشتركين اختياريًّا، بما يحقق حسن تطبيق النظام وتحقيق أهدافه.

التأمينات الاجتماعية


صــدر نظــام التأمينـــات الاجتماعيـــة في السعودية بموجــب المرســوم الملكــي رقم م / 22 وتاريخ 6 / 9 / 1389 هــ الموافق 15 / 11 / 1969م وتم تطبيقه في شهر محرم من العام 1393هـ بعد ذلك جرى تطبيق فرع الأخطار المهنية في 1/ 7 / 1402هـ. وفي العام 1421 صدر المرسوم الملكي الكريم رقم م / 33 وتاريخ 3 / 9 / 1421هـ الموافق 29 / 11 / 2000 م بتعديل النظام وبدأ تطبيقه اعتبارًا من 1 / 1 / 1422 هـ الموافق 1 / 4 / 2001 م.

ويشكل صدور النظام صورة من صور التكافل الاجتماعي التي يقدمها المجتمع للمواطنين، حيث يقوم على رعاية العاملين في القطاع الخاص والعاملين على بند الأجور في القطاع الحكومي ليوفر لهم ولأسرهم حياة كريمة بعد تركهم العمل بسبب التقاعد أو العجز أو الوفاة، كما يوفر النظام العناية الطبية والتعويضات اللازمة في حالات إصابات العمل أو العجز المهني. ويوفر النظام الرعاية للعامل السعودي الذي ترك العمل لظروف خارجة عن إرادته من خلال صرف تعويض (ساند)، التدريب، البحث عن عمل.