انطلاق مهرجان الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمي للجواد العربي

انطلاق مهرجان الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمي للجواد العربي - الصورة من "واس"
انطلاق مهرجان الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمي للجواد العربي - الصورة من "واس"

بحضور الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، انطلقت، أمس الخميس، منافسات عروض الجمال للخيل العربية الأصيلة في مهرجان الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمي للجواد العربي في نسخته التاسعة.

ويشارك في المهرجان، الذي يقام في مزرعة الخالدية غرب الرياض لمدة 3 أيام، 271 جوادًا تمثل 141 مربط خيل من 25 دولة، تتنافس في فئات مسابقة عروض الجمال للخيل العربية الأصيلة المهرات والأمهار والأفراس والفحول وفي أعلى درجات التصنيف العالمية لمسابقات الجمال في العالم "تايتل شو".

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فقد انطلقت منافسات اليوم الأول بفئتي المهرات والأفراس، وسط منافسة قوية بين المرابط العالمية، حيث شهد شوط المهرات أعمار سنة (A) ونالت من خلالها المهرة نازك السيد لمربط السيد المركز الأول، يليها في المركز الثاني المهرة ملاذ العناب لمربط العناب، بينما جاءت المهرة أوف دبليو إنشانتريس لمربط الغريفة من دولة قطر في المركز الثالث، ورابعًا المهرة إتش دي ترف لمربط الهدد، وخامسًا المهرة نجد فرزان لمربط فرزان، وقام مدير المهرجان، صلاح العلي، بتكريم الفائزين بهذه الفئة. وفي فئة المهرات أعمار سنة الفئة (B)، جاءت فام ليجنداريا لمربط أجمل في المركز الأول، يليها في المرتبة الثانية مذهلة المعود لمربط المعود، بينما جاءت المهرة ليالي السيد لمربط السيد في المركز الثالث، والمهرة عالي شموخ لمربط عالي رابعًا، وأليكساندرا النصار لمربط النصار خامساً، وقام المدير العام للمهرجان، عايض الجعيد، بتكريم الفائزين في هذه الفئة.

أما في فئة المهرات أعمار سنة (C)، فقد حققت المهرة دي نجلة من مربط دبي دولة الإمارات المركز الأول، وحصلت المهرة أم زد رفيقة لخليفة النعيمي من دولة الإمارات على المركز الثاني، وفي المركز الثالث المهرة سلمى وابل لصالح الوابل، وحلت أنغام أكمل لمربط أكمل في المركز الرابع، ودوحة السيد لمربط السيد في المرتبة الخامسة، وتوّج تركي العثمان مالك مربط أجمل الفائزين في هذه الفئة. وبالنسبة لفئة المهرات أعمار سنتين، جاءت في المركز الأول الأريام الظنة للشيخ ياس بن حمدان آل نهيان من دولة الإمارات، وفي المركز الثاني جاءت المهرة دي لين من مربط دبي دولة الإمارات، وحلت المهرة إس كي تيا من إسطبلات السكب في المرتبة الثالثة، ورابعاً المهرة دمشق السيد لمربط السيد، وخامساً ورد المعود لمربط الدرعية، وتوّج فهد الغفيلي مدير مربط أكمل الفائزين بهذه الفئة. أما فئة المهرات أعمار 3 سنوات، فقد نالت المهرة دي جوريه لمربط دبي من دولة الإمارات المركز الأول، يليها المهرة أي أي فيكتوريا للفريق الملكي البحريني من البحرين في المركز الثاني، ثم نايفة العويضة مربط العويضة بالمركز الثالث، ورابعًا المهرة هلالية الخالدية من مزرعة الخالد، وبدور أكمل لمربط أكمل خامسًا، وتوّج خالد السيد مالك مربط السيد الفائزين في هذه الفئة.

وعقب ذلك، انطلقت منافسات فئة الأفراس أعمار من 4-6 سنوات، وجاء في المركز الأول الفرس تيجان المعود لمربط الباخت، وحلت بدوية المعود لمربط إم تي في المرتبة الثانية، وجاءت جهيندرا من الفريق الملكي البحريني في المركز الثالث، ورابعاً إس إن روز لمربط السلمانية، وخامسًا الفرس ذاخرة عذبة لمربط سما نجد، وتوّج عبدالله القرشي الفائزين في هذه الفئة. أما فئة الأفراس أعمار من 7-9 سنوات، فقد حققت الفرس بنت هاذي الخالدية من مربط الخشاب دولة الكويت المركز الأول، وفي المركز الثاني الفرس كارمن الخالد من مربط الخالد، وثالثًا فجر الشمال لمربط الشمال، ورابعًا دي سياسه لمربط التنهاة، وخامسًا الفرس بور هاني شريفة لمربط أجمل، وتوّج فهد الرويزن مدير مربط الباخت الفائزين في هذه الفئة. وفي فئة الأفراس أعمار 10 سنوات وما فوق، حققت الفرس سلمى الشقير لعلي الشمري المركز الأول، ونالت الأريام أبلا لإسطبلات الأريام من دولة الإمارات المركز الثاني، وثالثًا الفرس بيرفنكا من مربط الراجحيات، ورابعًا كاب بيانكا من مربط القاسمية، وقمر تي إس مربط البراك خامسًا، وقام عبدالله المنيع مالك مربط الوشم بتتويج الفائزين في هذه الفئة.

وكان المشرف العام عضو اللجنة العليا المشرفة على المهرجان، الأمير فهد بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، قد أكد أهمية استضافة المملكة لمثل هذه التظاهرة العالمية، كون هذا المهرجان يعد من أكبر بطولات جمال الخيل العربية التي تقام على مستوى العالم، مضيفًا: "مهرجان الأمير سلطان العالمي للجواد العربي يحمل أعلى تصنيف من منظمة الإيكاهو (تايتل شو)". وأشار إلى أن المهرجان يتطور في كل عام، وهذا دليل على الاهتمام المتزايد من قبل الملاك على المشاركة في هذه التظاهرة العالمية، واللجنة المنظمة للبطولة وفرت كل السبل من أجل إنجاح المهرجان، والاستعدادات بدأت منذ انتهاء النسخة الماضية رغم ظروف جائحة كورونا.