الجوازات السعودية توضح إجراءات إصدار بدل فاقد من جواز سفر مسروق

الجوازات السعودية توضح إجراءات إصدار بدل فاقد من جواز سفر مسروق. الصورة من الموقع الرسمي للجوازات
الجوازات السعودية توضح إجراءات إصدار بدل فاقد من جواز سفر مسروق. الصورة من الموقع الرسمي للجوازات

قامت المديرية العامة للجوازات وعبر حسابها الرسمي على تويتر بتوضيح إجراءات إصدار بدل فاقد لجواز سفر تمت سرقته. وذلك من خلال عدة خطوات تتضمن الإبلاغ ثم التحقيق ثم صدور قرار إداري.

وكانت المديرية العامة للجوازات قد ردت وعبر حسابها على تويتر على استفسار من مواطن فقد جواز سفره في حادث سرقة سيارته أنه على صاحب الجواز أو من له الحق بإصداره لمــن هم دون سن 21 عامًا، مراجعة إدارات الجوازات والإبلاغ عن الجواز المفقود أو المسروق أو التالف، وذلك خلال مدة لا تتجاوز أسبوعًا من تاريخ الفقد أو الشرقة أو التلف، ويجوز التفويض من خلال منصة (أبشر).

وأكدت الجوازات أنه يتم التحقيق مع صاحب الجواز أو من له الحق بإصداره حول أسباب الفقد، ثم يتم إصدار قرار إداري وفق نظام وثائق السفر ولائحته التنفيذية، والذي يتضمن منح جواز سفر جديد أو توقيع غرامة مالية أو المنع من السفر.

إجراءات فقدان وتلف وسرقة جواز السفر داخل وخارج المملكة العربية السعودية


وبحسب الموقع الإلكتروني الرسمي للجوازات أوضحت أنه عند مراجعة من يدعي فقدان أو سرقة أو تلف جواز سفره، يتم التحقيق معه من قبل اللجان الإدارية بإدارات الجوازات، أو مع من له الحق في إصدار الجواز لمن هم دون سن (21) الواحد والعشرون عامًا، أو تفويض من يراه في خدمة أبشر, لمعرفة حقيقة ادعائه وتسجيل القرائن والأدلة التي تؤيد ادعائه أو تنفيه، ويتم إصدار القرار الإداري بحقه من قبل اللجنة الإدارية الفرعية، ومن ثم الرفع للجنة المركزية بالمديرية العامة للجوازات للمصادقة عليه أو تعديله، وفي حال صدر القرار الإداري بمنحه جواز سفر بديل يتم إصدار الجواز وفقًا للتعليمات:

أولاً: إجراءات فقدان أو سرقة أو تلف جواز السفر خارج المملكة:


• يقوم المواطن بمراجعة إدارة الشرطة داخل الدولة الموجود بها للإبلاغ عن سرقة جواز سفره.
• مراجعة ممثلية المملكة العربية السعودية محل إقامة المواطن للإبلاغ عن فقدان أو سرقة أو تلف جواز السفر وإرفاق ما يثبت ذلك.
• يتم منح تذكرة مرور أو جواز سفر بدلاً عن الجواز المفقود أو المسروق أو التالف من ممثليات المملكة بالخارج وفقاً للتعليمات لديهم.
• عند قدوم المواطن للمملكة يجب مراجعة مصدر الجواز لاستكمال إجراءات الفقدان.

ثانيًا: إجراءات فقدان أو سرقة أو تلف جواز السفر داخل المملكة:


• مراجعة صاحب الجواز أو من له الحق بإصدار الجواز لمــن هــم دون سن (21) عامًا لإدارات الجوازات للإبلاغ عن الجواز المفقود أو المسروق أو التالف خلال مدة لا تتجاوز اسبوع من تاريخ العلم. ويجوز التفويض من منصة أبشر.
• التحقيق مع فاقد الجواز أو من له الحق بإصدار الجواز لمن هم دون سن (21) عامًا عن أسباب الفقدان.
• يتم إصدار القرار الإداري بحق المخالف وفق نظام وثائق السفر ولائحته التنفيذية سواء منح جواز سفر أو غرامة مالية أو المنع من السفر أو بهما معًا.

ثالثًا: السفر إلى دولة غير مسموح السفر إليها:


إذا اتضح سفر حامل الجواز إلى دولة غير مسموح السفر إليها يحال إلى اللجنة الإدارية لمخالفة نظام وثائق السفر ويطبق عليه أحكام نظام وثائق السفر ولائحته التنفيذية.

رابعًا: إجراءات إصدار الجواز لمخالف أحكام نظام وثائق السفر بعد صدور القرار الإداري بحقه:


• تسديد رسوم إصدار الجواز والغرامة المالية إن وجدت.
• إكمال إجراءات إصدار الجواز عبر منصة (أبشر) لمن سجلت خصائصه الحيوية بالنظام.
• إكمال إجراءات إصدار الجواز لمن أعمارهم أقل من (15) سنة كما هو موضح بشروط بإصدار الجواز.