فوائد قشر الرمان المغلي لا بديل لها

فوائد قشر الرمان المغلي لا بديل عنها
فوائد قشر الرمان المغلي لا بديل عنها
الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج
فوائد قشر الرمان  المغلي وخسارة الوزن
فوائد قشر الرمان المغلي وخسارة الوزن
فوائد قشر الرمان المغلي لا بديل عنها
الدكتورة سينتيا الحاج
فوائد قشر الرمان  المغلي وخسارة الوزن
3 صور

يعتبر الرمان ثمرة محملة بالفوائد الصحية الهامّة للجسم، ولطالما وصف في الطب القديم لعلاج العديد من الأمراض وتعزيز الصحة العامة، إضافة إلى ما أثبته الطب الحديث من دوره في مقاومة السرطانات وعلاجها والوقاية من العديد من الأمراض الأخرى.
حول فوائد قشر الرمان المغلي تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيدتي نت" أنه بالإمكان غلي قشور الرمان المجفّفة وشرب المياه بعد تصفيتها للحصول على العديد من الفوائد الصحية منها علاج مشاكل الهضم واضطرابات المعدة، السيطرة على مشاكل القولون، تعزيز صحة الكلى والكبد. كما أنه مشروب مثالي للقضاء على الطفيليات. كما يمكن غلي مسحوق قشور الرمان أو القشور المجففة مع خليط أعشاب يحتوي على النعناع، الزنجبيل، الكمون، والشاي الأخضر مع ملعقة عسل صغيرة، للحصول على مشروب معزّز للمناعة.
عندما نتكلم عن قشر الرمان فالمقصود هو القشرة الكاملة الداخلية والخارجية والمحيطة بالبذور فقط دون اللبّ الأصفر الداخلي ذو المذاق المرّ. إليك فوائد قشر الرمان المغلي بحسب الدكتورة، في الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

فوائد قشر الرمان المغلي للبشرة والشعر

لقشر الرمان المغلي العديد من الفوائد التي تعود على البشرة من خلال غسل الوجه به عندما يبرد؛ فهو يعمل كمقشّر طبيعي يزيل الخلايا الميتة من خلال خلطه مع السكر البني وزيت الزيتون واستخدامه لتقشير البشرة وتدليكها به ثم غسلها بماء فاتر.
ويساهم مغلي قشر الرمان في الوقاية من أشعة الشمس وتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد من خلال مزجه مع مجموعة من الزيوت العطرية وفيتامين إي E، ثم وضعه على بشرتكِ كواقي طبيعي من الشمس.
يعالج حب الشباب ويحارب البثور من خلال مزجه مع القليل من ماء الورد وتطبيقه على الوجه لمدة 20 دقيقة.
يقضي على التجاعيد وعلامات التقدّم في السن من خلال خلطه مع زيت الزيتون أو الأفوكادو أو الحليب، ومن ثم تطبيقه لمدة ربع ساعة على الوجه، ومن ثم غسله بالماء الفاتر.
يعزز صحة الشعر ويقويه بفضل محتواه من المعادن ومضادات الأكسدة. كما يحارب قشرة الرأس.

تابعي المزيد: هذا ما تحتاجينه للوقاية من سرطان عنق الرحم

فوائد قشر الرمان المغلي وأمراض القلب

مضادات الأكسدة القوية تتواجد في بذور الرمان الحمراء وكذلك في قشورها مثل مركّبات الفلافونويد والمركّبات الفينولية حيث تساعد في مكافحة الالتهابات وأمراض القلب والشرايين، كما أن قشر الرمان هو مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم وهما عنصران مهمان جدًا لعمل القلب والشرايين وتنظيم ضغط الدم والسيطرة عليه.
بالإضافة إلى ذلك فإن تناول قشر الرمان المغلي يساهم في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم ويساعد على مكافحة تصلب الشرايين.

فوائد قشر الرمان المغلي وخسارة الوزن

فوائد قشر الرمان المغلي لخسارة الوزن


يُنصح بشرب قشر الرمان المغلي من أجل خسارة الوزن الزائد لأنه يساعد في تسهيل عملية الهضم، يشجّع عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم، ويساعدكِ على الشعور بالامتلاء وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.

فوائد قشر الرمان المغلي والجهاز الهضمي

وجد أن قشور الرمان لها خصائص مضادّة لالتهابات الجهاز الهضمي والأمعاء وتساعد على تسهيل عملية الهضم. وتساهم في وقف النزيف في الأمعاء وتعزّز من عمل بطانتها بفضل محتواها من بعض المعادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والمواد الدباغية، وبالتالي فهي تقي من الإسهال وتعالجه.
يعتبر قشر الرمان طارد للطفيليات والديدان التي قد تكون داخل الأمعاء، ويساهم في تعزيز صحة القولون والوقاية من البواسير، وأما بالنسبة إلى طريقة تحضيره فهي تتم من خلال شرب كوب من منقوع قشر الرمان لمدة 3 أيام بالأسبوع، مع إضافة القليل من الكمون إليه.

فوائد قشر الرمان المغلي والتهاب الحلق

قشر الرمان يمكن أن يساهم في تهدئة أعراض التهاب اللوزتين والحلق بفضل خصائصه المضادّة للالتهابات وبفضل مضادات الأكسدة القوية التي يحتويها مثل مركّبات الفلافونويد؛ ويستخدم في هذه الحالة من خلال غلي مجموعة من قشور الرمان المجففة أو مسحوقها في الماء ومن ثم شربه ساخناً، أو بامكانكِ الغرغرة باستخدامه فهذا سيساعدكِ على تقليل آلام اللوزتين والتهاب الحلق.

فوائد قشر الرمان المغلي وصحة الفم والأسنان

من فوائد قشر الرمان المغلي أنه يساعد في علاج مجموعة من مشاكل الفم والأسنان عن طريق تطهير الفم وموازنة بيئة البكتيريا فيه؛ ومن بين هذه المشاكل التي يعمل على مكافحتها مشكلة رائحة الفم الكريهة، تسوس الأسنان، التهاب اللثة وتقرّحات الفم.
يطبّق في هذه الحالة عن طريق القيام بالغرغرة مرتين يوميًا بقشر الرمان المغلي للقضاء على رائحة الفم الكريهة، أو تدليك اللثة بالمشروب للتخفيف من تورّمها ومحاربة التسوس.

تابعي المزيد: علاج جفاف الحلق وصعوبة البلع

فوائد قشر الرمان المغلي وصحة العظام

يساهم شرب قشر الرمان المغلي في التقليل من فقدان كثافة العظام والوقاية من هشاشتها، خصوصاً في مرحلة ما بعد الأربعين وبعد انقطاع الطمث، وذلك بفضل محتواه من الكالسيوم والفسفور. بالإضافة إلى أن خصائصه المضادّة للالتهابات تساهم في تعزيز صحة العظام والمفاصل.

فوائد قشر الرمان المغلي والمعدة

يعمل قشر الرمان المغلي على تحسين صحة الجهاز الهضمي والمعدة بفضل محتواه من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب ومادة العفص، كما ويعمل على علاج مشاكل حموضة المعدة والقرحة والتهاباتها والتخفيف من حدّة الأعراض.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: الفرق بين أعراض كورونا وأعراض الإنفلونزا