وزير الموارد البشرية السعودي: إجازة "يوم التأسيس" تشمل القطاعين العام والخاص

 وزير الموارد البشرية السعودي: إجازة يوم التأسيس تشمل القطاعين العام والخاص
وزير الموارد البشرية السعودي - الصورة من واس

أكد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، على شمول موظفي القطاع الخاص بإجازة "يوم التأسيس"، الذي صدر أمر ملكي مؤخراً من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ليكون يوم 22 فبراير من كل شهر ويصبح إجازة رسمية.

وقال الراجحي في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، يجسد الأمر الملكي الكريم بأن يكون "يوم التأسيس" إجازة رسمية لعموم العاملين في القطاعين العام والخاص.

وأضاف، حرص قيادتنا الحكيمة على الاستشعار لعمق تاريخ البلاد، وتخليد الذكرى المجيدة في نفوس المجتمع السعودي، وهو ما يعني أن يوم التأسيس سيكون إجازة لعموم الموظفين في القطاعين العام والخاص.

ويأتي ذلك التوضيح من وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لحسم الأمر بعد حالة الجدل التي انتشرت بين موظفي القطاع الخاص على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، خاصة أن الوزارة لم تحسم الأمر.

وكانت قد انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أسئلة كثيرة حول أحقية حصول موظف القطاع الخاص على إجازة "يوم التأسيس".

فيما ردت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حول أحقية موظف القطاع الخاص في أخذ إجازة "يوم التأسيس".

وأوضحت الوزارة، أنه في حال صدر قرار يخص حصول موظف القطاع الخاص على الإجازة في ذلك اليوم، فسيتم الإعلان عنه فوراً.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قد أصدر أمراً ملكياً باعتماد 22 فبراير من كل عام يوماً لذكرى "تأسيس السعودية".

"يوم التأسيس"

وجاء في الأمر الملكي: اعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمودها أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى سبع سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م)؛ وبعد انتهائها بعشر سنوات، قيض الله الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها.

وبما أن منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير (شباط) من عام 1727م هو بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى، أمرنا بأن يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية.