توفير فرص عمل لـ16 ألف من مستفيدي الضمان الاجتماعي بالرياض خلال 2021

الموارد البشرية السعودية
توفير فرص عمل لـ16 ألف من مستفيدي الضمان الاجتماعي بالرياض خلال 2021

استطاعت وحدات التمكين التابعة لفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض، خلال العام المنصرم 2021م، توفير فرص العمل لـ16 ألف من مستفيدي الضمان بالعاصمة الرياض والمحافظات التابعة لها.

توفير فرص عمل لـ16 ألف من مستفيدي الضمان الاجتماعي بالرياض خلال 2021

وأوضح مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض الدكتور محمد بن عبدالله الحربي، أن أعداد البرامج التدريبية التي وفرتها مكاتب الضمان لمستفيديها القادرين على العمل خلال العام نفسه تجاوزت الـ 19 ألف برنامج، بينما بلغت أعداد المستفيدين من خدمات التدريب والتأهيل 26 ألف مستفيد ومستفيدة.

وأشار إلى أن الفرع وقع خلال العام 74 مذكرة تعاون في مجالات التمكين والتدريب المنتهي بالتوظيف تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 وأهداف برنامج التحول الوطني الذي يدعو إلى تحفيز وتأهيل الضمانيين من جميع الفئات للحصول على فرص وظيفية تتوافق مع قدراتهم ومهاراتهم بعد الموائمة مع متطلبات سوق العمل.

الضمان الاجتماعي

الضمان الاجتماعي يشير إلى برامج عمل الحكومة التي تهدف إلى تعزيز رفاهية السكان من خلال اتخاذ تدابير مساعدة تضمن الحصول على ما يكفي من الموارد للغذاء والمأوى ومن أجل تحسين الصحة ورفاهية السكان في قطاعات كبيرة ومحتمل أن تكون ضعيفة مثل الأطفال وكبار السن والمرضى والعاطلين عن العمل. وغالبًا ما تُسمى الخدمات التي تقدم الضمان الاجتماعي بـالخدمات الاجتماعية.

قد يشير مصطلح الضمان الاجتماعي إلى:

التأمين الاجتماعي، حيث يحصل الناس على منافع أو خدمات تقديرًا لمساهماتهم في برنامج التأمين. وعادة ما تشمل هذه الخدمات توفير رواتب التقاعد والتأمين ضد العجز واستحقاقات الناجين وتعويضات البطالة.

الخدمات التي تقدمها الحكومة أو الهيئات المعينة المسؤولة عن توفير الضمان الاجتماعي. وقد يشمل ذلك، في بلدان مختلفة، الرعاية الطبية والدعم المالي خلال البطالة والمرض أو التقاعد والصحة والسلامة في العمل وجوانب العمل الاجتماعي وحتى العلاقات الصناعية.

الأمن الأساسي بغض النظر عن المشاركة في برامج تأمين محددة حيث قد تكون الأهلية مشكلة من ناحية أخرى. وللحصول على مساعدة فورية تُعطى للاجئين الذين وصلوا حديثًا للحصول على الضروريات الأساسية مثل الغذاء والملابس والمسكن والتعليم والمال والرعاية الطبية.