استشاري سعودي: "أوميكرون" سيصيب جميع سكان الأرض بلا استثناء.. وهذا هو الحل

فيروس كورونا - الصورة من unsplash

كشف استشاري في الأمراض المعدية، أن متحور "أوميكرون" سيصيب جميع سكان الكرة الأرضية دون استثناء.

وتفصيلاً، فقد أكد استشاري الأمراض المعدية طارق الأزرقي، إنه لن يبق شخص على وجه الكرة الأرضية لن يصاب بمتحور "أوميكرون"، وذلك نظرا لسرعة انتشاره.

الحل هو اللقاح

وأشار، في لقاء مع قناة "الإخبارية"، إلى أنه لذلك السبب فإنه يتوجب على الجميع خاصة كبار السن، ضرورة تلقي اللقاح المضاد لفيروس "كورونا " المستجد (كوفيد 19) حتى تكون إصابتهم خفيفة، لأن الإصابة بـ"أوميكرون" قادمة لا محالة، والحل هو اللقاح، لإكساب الجسم مناعة.

وكانت رئيسة الفريق الفني في وحدة أمراض الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيركوف، قد أوضحت في وقت سابق، إن "أوميكرون" يتفشى بسرعة كبيرة بين الناس لعدة أسباب؛ أولها الطفرات التي يحملها المتحور والتي تخوله الالتصاق بالخلايا البشرية بسهولة أكبر.

وأضافت، هناك أيضًا ما يسمى "الهروب المناعي"، أي إمكانية أن تتكرر الإصابة لدى من أصيبوا بالعدوى سابقًا ومن تم تطعيمهم.

وتابعت رئيسة الفريق الفني في وحدة أمراض الطوارئ التابعة للمنظمة، أن هناك سببًا آخر هو أننا نشهد تكاثراً لـ"أوميكرون" في الجهاز التنفسي العلوي، وهو يختلف في هذا عن متحور "دلتا" ومتحورات أخرى من "كورونا".

كما صنفت منظمة الصحة العالمية متحور "أوميكرون" على أنه متحوِّر "مثير للقلق" بسبب طفراته العديدة التي تؤدي إلى زيادة خطر انتقال العدوى به واحتمال مقاومته للقاحات.

كما أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، خلال مؤتمر وزارة الصحة مؤخراً لمتابعة مستجدات فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19) في المملكة العربية السعودية، أن انخفاض منحنى الإصابات سيتبعه بمشيئة الله انخفاض وتراجع في الحالات الحرجة، والتي تتخلف لفترة أسبوعين إلى أربع أسابيع عن منحنى الإصابات، مشيرًا، إلى متابعة بقية الحالات الحرجة والمنومة باستمرار.

وطالب الدكتور العبدالعالي بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية وضرورة مواصلة الحصول على اللقاحات.