داء السكري من النوع 2: عادة بسيطة تمنع ظهور المرض

داء السكري من النوع 2: عادة بسيطة تمنع ظهور المرض
داء السكري من النوع 2: عادة بسيطة تمنع ظهور المرض
مستويات السكر في الدم تتأثر بعوامل عديدة
مستويات السكر في الدم تتأثر بعوامل عديدة
داء السكري من النوع 2: عادة بسيطة تمنع ظهور المرض
مستويات السكر في الدم تتأثر بعوامل عديدة
2 صور


داء السكري مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعّال للأنسولين الذي ينتجه. والأنسولين هو هرمون يضبط مستوى السكر في الدم. ويؤدي فرط الغلوكوز في الدم -الذي يعرف أيضًا بارتفاع مستوى السكر في الدم- مع الوقت إلى الإضرار الخطير بالعديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية، بحسب تعريف منظمة الصحة العالمية.
ووفقًا للعديد من الباحثين الأمريكيين والإسبان، فإنَّ التعوّد على تناول العشاء مبكرًا يمكن أن يساعد في منع ظهور مرض السكري من النوع الثاني، وفقاً لـ "فام أكتويال":

الأكل المتأخر يزيد من مستويات السكر في الدم

للوصول إلى هذه الاستنتاجات، أجرى علماء من مستشفى ماساتشوستس العام ومستشفى بريغهام والنساء (بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية) وجامعة مورسيا (إسبانيا) تجربة إكلينيكية مع 845 مشاركًا، نُشرت في مجلة Diabetes Care في 10 يناير؛ كان هدفهم هو إقامة صلة محتملة بين نسبة السكر في الدم - مستوى السكر في الدم - والميلاتونين، وهو هرمون يفرزه الدماغ بشكل طبيعي ويهدف إلى تنظيم دورة النهار/الليل.
هذا الأخير يمكن أن يؤثر بالفعل على اعتدال هذا المعدل المرتفع بشكل غير طبيعي لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.

تناول العشاء قبل النوم يرفع مستوى السكر في الدم

كل من شارك في الدراسة صام أولاً لمدة ثماني ساعات. في الأمسيتين التاليتين، تناولوا وجبة "مبكرة"، قبل أربع ساعات من موعد نومهم المعتاد، ثم تناولوا وجبة لاحقة، قبل حوالي ساعة من موعد نومهم المعتاد.
كلما اقترب وقت النوم، ارتفع مستوى الميلاتونين في الدم: وجد الباحثون أنه كان "3.5 مرات" أعلى بعد تناول وجبة في وقت متأخر من المساء. كما لاحظوا انخفاضًا في مستويات الأنسولين، مما يؤدي بالتالي إلى زيادة مستويات السكر في الدم. وبالتالي، فإن تناول وجبة قبل ساعات قليلة من النوم يمكن أن يؤدي إلى "اضطراب السيطرة على نسبة السكر في الدم"، كما أوضحت مارتا جاراوليت، الباحثة والمؤلفة الرئيسية للدراسة.

تابعي المزيد: 5 أعراض ضغط الدم تنذر بضرورة التوجه فوراً إلى طبيب القلب

مستوى السكر في الدم يتأثر بعوامل مختلفة

مستويات السكر في الدم تتأثر بعوامل عديدة


نظر العلماء أيضًا في مستقبِل الميلاتونين 1b، المسمى MTNR1B. ووفقًا لهم، فقد أظهرت الدراسات السابقة أن هناك خطرًا أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع 2 عندما يكون لهذا الجين متغير يُدعى G allele مرتفع أيضًا.
لذلك، فإنَّ وقت العشاء سيكون له تأثير مباشر على مستويات السكر في الدم. وينصح القائمين على الدراسة بتناول الطعام قبل النوم بساعتين على الأقل سواء كنت مصابة بمرض السكري أم لا.

كشفت هذه التجربة أن ارتفاع مستوى الميلاتونين، المرتبط باستهلاك الكربوهيدرات بسبب وجبة متأخرة، يمكن أن "يُضعف السيطرة على نسبة السكر في الدم من خلال خلل في إفراز الأنسولين". وفقًا للقائمين بالدراسة، يمكن أن تكون هذه النتائج ذات قيمة نسبية في منع ظهور مرض السكري من النوع 2.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن النشاط البدني المنتظم يساهم في تعديل مستويات السكر في الدم أيضًا.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: أسباب الحكة في الجسم وعلاجها