أجمل شتاء في العالم تنعش عروض الخيل العربي في مهرجان الشيخ زايد

تتميز الخيل العربية الأصيلة وسلالاتها في دولة الإمارات بكونها ذكية ولماحة. الصورة من "وام"
تتميز الخيل العربية الأصيلة وسلالاتها في دولة الإمارات بكونها ذكية ولماحة. الصورة من "وام"
أجمل شتاء في العالم تنعش عروض الخيل العربي في مهرجان الشيخ زايد. الصورة من "وام"
أجمل شتاء في العالم تنعش عروض الخيل العربي في مهرجان الشيخ زايد. الصورة من "وام"
تتميز الخيل العربية الأصيلة وسلالاتها في دولة الإمارات بكونها ذكية ولماحة. الصورة من "وام"
أجمل شتاء في العالم تنعش عروض الخيل العربي في مهرجان الشيخ زايد. الصورة من "وام"
2 صور

تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى عربيًّا والسادسة عالميًّا في أعداد الخيول الأصيلة الموجودة فيها، كما تصدّر سنويًّا 500 حصان وفرس أصيلة لمختلف أنحاء العالم. وتحظى الخيول العربية الأصيلة باهتمام استثنائي في دولة الإمارات.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" تعيش في الإمارات سلالات عديدة من الخيول العربية الأصيلة منها: الكحيلان، والصقلاوي، والعبيان، والحمداني. وهي سلالات عربية نقية حافظ أهل المنطقة على فرادتها فصارت أيقونة عالمية لجمال الخيول.

وتشكل أجواء شتاء الإمارات المعتدل فرصة ذهبية للاستمتاع بمشاهدة الخيول العربية في بيئتها الطبيعية، وهو ما تحرص على توفيره عروض جمال الخيل العربي المصاحبة لفعاليات "مهرجان الشيخ زايد" في أبوظبي، والمتزامنة مع حملة "أجمل شتاء في العالم"، التي تعرّف بأجمل معالم الإمارات الطبيعية والترفيهية وتبرز هويتها السياحية الموحدة في مناطق الدولة كافة.

يذكر أنه يمكن لزوار "مهرجان الشيخ زايد" الاستمتاع بالأجواء الشتوية المعتدلة ومشاهدة عروض جمال الخيل العربي كل أسبوع مساء أيام الخميس والجمعة من الساعة 8 حتى 8:30 في ميدان الخيل والهجن في موقع المهرجان بمنطقة الوثبة.

سحوبات وجوائز


يحظى رواد مهرجان الشيخ زايد عبر زيارتهم لأجنحة حضارة الإمارات في المهرجان بفرصة مشاهدة عرض مسيرة "مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة"، الذي يقدم أيضًا لزوار مهرجان الشيخ زايد فرصة المشاركة في سحوباته على جوائز وهدايا قيّمة من خلال ملء قسائم خاصة ووضعها في صناديق السحوبات التي تبث مباشرة على شاشة التلفزيون، وتتواصل تباعًا حتى نهاية شهر مارس 2022.


صفات الخيول العربية


تختص الخيول العربية بجمال فريد ومواصفات تميّزها عن غيرها من سلالات الخيول. فهي ذات عيون واسعة وشعر كثيف ناعم وألوان جميلة، منها: الأحمر، والأسود، والأبيض، وتتمتع بأجسام رشيقة وأعناق ممشوقة وعضلات بارزة.
وفي قوة التحمل تتميّز الخيول العربيّة بقدرتها على المنافسة وخوض السباقات الطويلة والوصول إلى خط النّهاية بحالة جيدة دون أن ترتفع درجة حرارة أجسامها وبمجهود أقل من أنواع الخيول الأخرى، وذلك بفضل عظامها الصّلبة الكثيفة، وأوتارها القوية، وأجسادها الرشيقة الضامرة. وأيضًا تتميز الخيول العربية بأعمارها المديدة، حيث يصل متوسط أعمارها إلى 36 عامًا. وهي مميزة في مقاومة الأمراض وتتمتع بقدرة عالية على التعافي السريع إلى جانب استجابتها الجيدة للعلاج.

الخيول العربية في الإمارات


تتميز الخيل العربية الأصيلة وسلالاتها في دولة الإمارات بكونها ذكية ولماحة. ويتم تصديرها بهدف استخدامها لتحسين المجموعة الوراثيّة لسلالات وأنواع الخيول الأخرى. واليوم تتواجد مجموعات من الخيول العربية الأصيلة في مختلف أنحاء العالم، كما يتدفّق دمها في العديد من السلالات المختلفة.
وتشارك دولة الإمارات بخيولها الأصيلة في مسابقات جمال الخيل العالمية وتحتل مراكز الصدارة في الخيول التي تم العناية بها لأجيال متعاقبة.

ركوب الخيل في الهواء الطلق


تعد تجربة ركوب الخيل في الهواء الطلق إحدى التجارب المدهشة التي تشهد أيضًا اهتمامًا ملحوظًا من قبل زوار "مهرجان الشيخ زايد"، وهي تجربة يستمتع بها عشاق هذه الهواية يوميًّا في ظل طقس شتاء الإمارات المعتدل على أرض المهرجان وتحديدًا في ميدان ركوب الخيل والهجن ابتداءً من الساعة الرابعة عصرًا، وهي تجربة عائلية يُقبل عليها الأطفال خصوصًا بشكل كبير، فيما يتم التقاط الصور التذكارية لهم وهم يقودون الجياد بسعادة وفرحة غامرة.


مهرجان الشيخ زايد


تشكل فعاليات مهرجان الشيخ زايد بما فيها الأنشطة المرتبطة بالخيول العربية وجهة ثقافية وترفيهية وسياحية يقبل عليها الأفراد والعائلات والمجموعات السياحية للتعرف عن قرب على جمال الخيل التي تحاكي جمال شتاء الإمارات.
تجدر الإشارة إلى أنّ حملة "أجمل شتاء في العالم" تستمر للعام الثاني على التوالي حتى نهاية يناير 2022 لتسلط الضوء على أجمل المعالم السياحية والترفيهية والطبيعية في شتاء الإمارات المعتدل.