تعرف على الخدمات التخطيطية لأمانة جدة المنفذة خلال العام الماضي 2021

أمانة جدة
أمانة جدة
إنجازات وكالة التعمير
إنجازات وكالة التعمير
أمانة جدة
إنجازات وكالة التعمير
2 صور

كشف تقرير صادر عن وكالة التعمير بأمانة محافظة جدة عن الخدمات التخطيطية المنفذة خلال العام الماضي 2021م، والتي شملت إصدار رخص البناء والكروكيات والسجلات العقارية، واعتماد المخططات وتنفيذ المنح.

وأصدرت أمانة جدة وفق إحصائياتها الأخيرة 15.307 رخص بناء و 23.605 كروكيات تنظيمية، فيما جرى اعتماد مخططات على مساحة إجمالية تجاوزت الـ 17.7 مليون مترا مربعا، إلى جانب تنفيذ 10.961 منحة للمواطنين ضمن مخطط منح المليساء، كما أصدرت الأمانة 22.912 سجلا عقاريا خلال العام الماضي.

يذكر أن أمانة محافظة جدة أعلنت عن تخصيص خدمات مكتب تنسيق المشاريع ضمن مبادرات (إجادة جدة) والذي يهدف إلى تطوير آلية العمل الرقابي على مقاولي الحفريات في مدينة جدة، لضمان تطبيق أفضل الممارسات العالمية ورفع مستوى التزام المقاولين وتحقيق السلامة للجميع.

وبينت الأمانة أن عمليات مشروع الرقابة والتفتيش لمكتب تنسيق المشاريع "إجادة جدة" تتضمن (إصدار الرخص - الزيارات الميدانية - الاعتمادات – الاعتراضات – التحصيل – الجودة والتحسين المستمر)، لافتة إلى أن المشروع يحقق قيمة مضافة من خلال تعزيز عمليات الرقابة والتفتيش، وتحسين انسيابية العمليات وأتمتتها، بالإضافة إلى تحقيق الإلتزام بإجراءات السلامة والجودة ورفع كفاءة الإجراءات والأعمال التقنية، فضلا عن الربط بين الجهات وسرعة التنفيذ.

من جهة أخرى أعلنت لجنة الأحياء العشوائية بمحافظة جدة، عن حُزمة من الخدمات التي توفرها الدولة للمواطنين الذين يسكنون في نطاق الأحياء العشوائية المُزالة منازلهم، ويأتي في مقدمتها توفير سكن مجاني.

وبيّنت اللجنة أن التسكين يشمل ثلاث فئات، الأولى الأسر الضمانية الساكنين في هذه الأحياء العشوائية، حيث تم تسكين أكثر من 550 أسرة أزيلت منازلهم حتى الآن تقدموا بطلبات للجنة، لحين نقلهم بعد ذلك الى وحدات الإسكان التنموي، والتي خصص لها 4781 وحدة سكنية ستكون جاهزة بالكامل مع نهاية العام الحالي 2022م.

وأضافت اللجنة أن الفئة الثانية تشمل أصحاب المنازل الساكنين في الأحياء العشوائية والمُزالة ممن لديهم صكوك، وقد استأجرت لهم الدولة وحدات سكنية لحين استلامهم مبالغ التعويضات، أما الفئة الثالثة فهم المواطنين الذين يسكنون هذه الأحياء وليسوا من مستفيدي الضمان وليس لديهم صكوك تتم دراسة حالتهم، ومن ثمّ تسكينهم بالتعاون مع الجمعيات الخيرية، منوهة إلى أنه سوف يتم التعامل مع الفئات الثلاث في الأحياء المزمع إزالتها مستقبلاً وفق ذات التنظيم.

وذكرت لجنة تنظيم الأحياء العشوائية بمحافظة جدة، أنه تم حتى الآن تقديم أكثر من 68 ألف خدمة لسكان الأحياء التي تمت إزالتها، شملت نقل العفش وتقديم السلال الغذائية والوجبات.