فوائد السباحة لجسم المرأة لا مثيل لها

تمارين السباحة
فوائد السباحة لجسم المرأة
السباحة تقوي عضلات الجسم
السباحة تقوي عضلات الجسم
تقوية العضلات
تفيد تمارين السباحة في التخلص من الأعراض المرتبة بالإكتئاب
تمارين السباحة
السباحة تقوي عضلات الجسم
تقوية العضلات
3 صور

تعدّ السباحة نشاطًا هوائيًا منخفض التأثير يبني العضلات ويشدّ الجسم ويمنحه شكلًا متناسقًا ورشيقًا، ويساعد النساء في الحفاظ على وزن صحي. المزيد من فوائد السباحة لجسم المرأة في التقرير الآتي:

فوائد السباحة لجسم المرأة

تفيد تمارين السباحة في التخلص من الأعراض المرتبطة بالاكتئاب

وفقًا لموقع MayoClinic، قد تساعد السباحة في التغلب على ضغوط الحياة، والتخلص من المخاوف والتقليل من الأعراض المرتبطة بالاكتئاب. فالسباحة تُشرك معظم مجموعات العضلات الرئيسية بما في ذلك الساقين والذراعين والظهر والكتفين وعضلات البطن، ما يسهم في زيادة المرونة ومنع الإصابة وبناء صحة القلب والأوعية الدموية، وغيرها من الفوائد، ومنها:

1. الحفاظ على وزن صحي

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بـ 150 دقيقة من التمارين الهوائية الخفيفة إلى المعتدلة أسبوعيًا مثل السباحة للمساعدة في الحفاظ على وزن صحي. السباحة الحرة هي الأسلوب الأكثر شيوعًا والأكثر فاعلية. يمكن للسباحين الأكثر تقدمًا حرق 590 سعرة حرارية في الساعة.

2. التقليل من عوارض الاكتئاب

النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالاكتئاب والأعراض المرتبطة به مثل القلق وفقدان النوم. تطلق السباحة الإندورفين، وهو هرمون السعادة، ما يجعلك تشعرين بالراحة وتساعد على درء الاكتئاب. قد تقلل السباحة أيضًا من المواد الكيميائية لجهاز المناعة ما قد يكون له تأثير مهدئ. تعتبر السباحة تمرينًا مناسبًا حيث يسهل تكييفها مع مستوى لياقتك البدنية.

تابعي المزيد: تمارين للنساء كي يظهرن أصغر سناً

3. السيطرة على التوتر

وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية، يعترف عدد أكبر من النساء عن الرجال بارتفاع مستويات التوتر والمعاناة من بعض الأعراض الجسدية والعاطفية المتعلقة به. وتعدّ السباحة شكلًا من أشكال التأمل، ما يمنح الشعور بالهدوء والسكينة. لتحقيق نتائج مُرضية، اسمحي لعقلك بالاسترخاء، ومارسي السباحة بوتيرة ثابتة وبطيئة مع التركيز على إيقاع التنفس والحركات.

4. تحسين الصحة العقلية

يمنح التواجد في الماء الشعور بمزيد من الاسترخاء والهدوء. تساعد التمارين المنتظمة في تقليل القلق والاكتئاب، حيث تفرز هرمونات "الشعور بالرضا" وتحافظ على عمل الدماغ بطريقة صحية. بالإضافة إلى ذلك، تعدّ ممارسة رياضة السباحة مماثلة لليوغا من حيث تقليل القلق والتوتر على مدى 12 أسبوعًا.

5. تعزيز اللياقة وكتلة العضلات

السباحة تقوي عضلات الجسم

تساعد السباحة على بناء العضلات لا سيما في الذراعين، والجزء العلوي من الجسم والفخذين على وجه الخصوص، إذ توفر هذه الرياضة نمط مقاومة ثابت بحيث تشكل تحديًا للعضلات وبالتالي تقويتها.

6. التخلّص من آلام المفاصل

تعدّ آلام الركبتين والكاحلين شكوى شائعة. قد تؤدي التدريبات عالية الكثافة إلى تفاقم آلام المفاصل، في حين يساعد الماء على تقليل وزن الجسم بشكل طبيعي بنسبة تصل إلى 90%، ما يقلل من الإجهاد والتأثير على المفاصل والعضلات والعظام. كما تحافظ السباحة على معدل ضربات القلب دون إجهاد ويُعرف هذا النوع من التمارين باسم تدريب الحالة المستقرة ويساعد في بناء القدرة على التحمّل.

تابعي المزيد: فوائد السباحة للأطفال

7. تحسين نوعية النوم

يمكن أن تساعد السباحة على تحسين نوعية النوم ومدته، ما ينعكس إيجابًا على المزاج ونوعية الحياة.

8. تمرين آمن للحمل

إحدى الفوائد الرئيسية للسباحة هي أنها شكل من أشكال التمارين الآمنة أثناء الحمل؛ إذ يقلل الماء من وزن الجسم ويساعد على تقليل التورم في الكاحلين والقدمين. وتبيّن أن النساء الحوامل اللائي يسبحن أثناء الحمل المبكر إلى منتصف الحمل يمكن أن يكون لديهن مخاطر أقل للولادة المبكرة والعيوب الخلقية.

ملاحظة من "سيدتي. نت": إذا كنتِ تعانين مرضًا معينًا أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: السباحة افضل رياضة لحرق الدهون