هل يرفع لعب الشطرنج من معدلات ذكائك..؟

لعبة الشطرنج
يحسن الشطرنج المقدرة على التخطيط للمستقبل
لعبة الشطرنج
يحسن الشطرنج ذاكرتك
لعبة الشطرنج
لاعبو الشطرنج يظهرون قدرة معرفية أعلى من غير الشطرنجيين
لعبة الشطرنج
يجعلك الشطرنج أكثر إبداعًا
لعبة الشطرنج
لعبة الشطرنج
لعبة الشطرنج
لعبة الشطرنج
4 صور
المعروف عن لعبة الشطرنج أنها لعبة الأذكياء، فالصورة النمطية للاعب الشطرنج هي شخص ذكي ومنطقي وجيد في الرياضيات. ولهذا يحرص الكثير من الآباء حول العالم على جعل أطفالهم يلعبون الشطرنج - على أمل أن تساعد اللعبة في تعزيز مستويات ذكاء ابنهم أو ابنتهم ومساعدتهم على النجاح في مجموعة متنوعة من الموضوعات.. فهل هذا الافتراض صحيح.. اعرفي الإجابة في السياق التالي..
تقول د. إيفيلين رياض حنا أخصائي نفسي إكلينيكي لسيدتي: لطالما كانت علاقة لعبة الشطرنج بمعدلات الذكاء قضية مثيرة للجدل، فعلى الرغم من الدراسات والتي قدمت مختلف الأدلة على أن الذكاء مرتبط بمهارة لعب الشطرنج، إلا أن نتائج دراسات أخرى أكدت أن المهارة بالشطرنج تكون بسبب الخبرة والتدريب المكثف وليس بسبب قدرات فائقة للعقل أو ارتفاع معدلات الذكاء.

• لاعبو الشطرنج قدراتهم المعرفية أعلى

لاعبو الشطرنج يظهرون قدرة معرفية أعلى من غير الشطرنجيين

تؤكد د. إيفيلين أن أحدث الدراسات والتي عمدت لتحليل ما قيمته نصف قرن من الأبحاث حول مهارة الذكاء والشطرنج أثبتت أن القدرة المعرفية للشخص تساهم بشكل فعال في الفروق الفردية في مهارة الشطرنج، على أننا لا ننكر أن لاعبي الشطرنج يظهرون ، في المتوسط ، قدرة معرفية أعلى مقارنة باللاعبين غير الشطرنجيين. وقد ثبت أيضًا أن المهارات اللازمة للعب الشطرنج مرتبطة بعدة مقاييس ترتبط بالذكاء، مثل التفكير الانسيابي والذاكرة وسرعة المعالجة، وفي حين أن وجود علاقة بين القدرة المعرفية العامة ومهارة الشطرنج واضحة، حيث الأشخاص الأذكياء هم الأكثر عرضة للانخراط في لعبة الشطرنج ، يظل التساؤل هل الانخراط في الشطرنج يجعل الناس أكثر ذكاءً؟

• لعبة الدماغ الأولى

يتطلب الشطرنج مرحلة عالية من التركيز والذكاء ، وبما أن الرياضيات ومعرفة القراءة والكتابة تتطلب نفس المهارات العامة ، فإن ممارسة الشطرنج يجب أن تحسن التحصيل الأكاديمي للفرد.
تم إجراء دراسة أجراها معهد التعليم ببريطانيا حول آثار تعليم الشطرنج على المهارات الأكاديمية للأطفال، أظهرت الدراسة أن لعبة الشطرنج لا تؤثر على مستويات تحصيل الأطفال في الرياضيات أو معرفة القراءة والكتابة أو العلوم، والذي دفع مجتمعات الشطرنج في العالم في التشكيك في مصداقية النتائج ، فمن المعروف الفوائد الأكاديمية الكبيرة لتعليم الشطرنج.
تابعي المزيد: آية معتز تحمل لقب أستاذة كبيرة كأعلى لقب ومكانة فى عالم الشطرنج

• تأثير الشطرنج على القدرة المعرفية والتحصيل الأكاديمي

يحسن الشطرنج ذاكرتك

تقول د. إيفيلين: دراسة أخرى تناولت نتائج بعض التأثيرات المعتدلة لتعليم الشطرنج على القدرة المعرفية والتحصيل الأكاديمي - وخاصة الرياضيات، وقد حاول مجتمع الشطرنج العالمي تضخيم هذه النتائج لتكريس فكرة العلاقة بين الشطرنج والذكاء، فقد أظهرت الأبحاث أن الإثارة والمتعة الناتجة عن نشاط الشطرنج والتفكير في تحريك قطعة وأجزائه وبناء الخطط واحتدام المواجهات العقلية يعد من الأنشطة الذهنية الجيدة التي يمكن أن تسبب تأثيرًا زمنيًا إيجابيًا على درجات الاختبار، ولكن ذلك مثله مثل تأثير الدواء الوهمي، تأثيره نفسي فقط..
ترى د. إيفيلن أن لعبة الشطرنج عند مقارنتها بنشاط بديل - مثل لعبة الداما أو الرياضة - لم يُظهر الشطرنج أي تأثير كبير على مهارات الأطفال. لذلك ، يمكن أن تكون الآثار الإيجابية الملحوظة لتعليم الشطرنج ناتجة فقط عن تأثيرات خبرة التعامل والاحتكاك مع تقنيات اللعبة.

• فوائد للشطرنج لا يمكن إنكارها

يجعلك الشطرنج أكثر إبداعًا

تؤكد د. إيفيلين انه على الرغم من ذلك فلعبة الشطرنج لعبة مميزة جداً ولها فوائد لا يمكن إنكارها

- يحسن الشطرنج ذاكرتك

هؤلاء الذين يلعبون الشطرنج يتمتعون بذاكرة أفضل من أولئك الذين لا يفعلون ذلك، لذلك هم أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر من الآخرين، فاللاعب لا بد أن يتذكر قواعد اللعبة المعقدة، وكيف أخطأ في الألعاب السابقة ، وخوارزميات مختلفة للحركة الصحيحة التالية ، بالإضافة إلى تذكر الأنماط النموذجية للخصم الذي يجلس في مكانه الصحيح.

- يحسن الشطرنج المقدرة على التخطيط للمستقبل

لمعرفة كيفية القيام بحركة ذكية في الشطرنج ، يجب أن تكون قادرًا على توقع ما قد يفعله خصمك ، بالإضافة إلى خياراتك الممكنة للرد. إنه يشجع على التفكير المسبق من جانب كلا اللاعبين بشكل أكبر بكثير من معظم الألعاب. في الواقع ، بدون هذه المهارة ، لا يمكن لعب الشطرنج بشكل جيد .

- يجعلك الشطرنج أكثر إبداعًا

لا بد أن يكون لاعب الشطرنج الجيد مبدعًا في حركاتك. فكلما كنت أكثر إبداعًا ، أدركت خصمك على حين غرة، ومن ثمّ فلعب الشطرنج يمكن أن يحسن بالفعل قدراتك الإبداعية.

- الشطرنج يحفز الدماغ

عند لعب الشطرنج ، تستخدم كلا الجانبين من الدماغ فلاعبو الشطرنج يستخدمون كلاً من جانبي الدماغ في نفس الوقت. مما يدفعهم للتفكير بشكل أقوى من جميع النواحي.
تابعي المزيد: لاعبة الشطرنج منى المهر: أطمح في الوصول للقمة وتمثيل السعودية محليا وعالميا