كهرباء ومياه دبي تحقق وفورات بقيمة 420 مليون درهم

كهرباء ومياه دبي تحقق وفورات بقيمة 420 مليون درهم. الصورة من "وام"
كهرباء ومياه دبي تحقق وفورات بقيمة 420 مليون درهم. الصورة من "وام"

حققت خدمة "إشعار باستهلاك مرتفع للمياه" وفورات على المتعاملين بقيمة تقارب نحو 420 مليون درهم منذ إطلاق الخدمة قبل ثلاث سنوات وحتى نهاية العام 2021، هذا ما أعلنت عنه هيئة كهرباء ومياه دبي.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" حققت الخدمة هذه الوفورات من خلال نجاحها في تحديد 797,427 حالة تسرب للمياه و 21,225 خلل و9,077 حالة زيادة أحمال وإرسال إشعارات آنية للمتعاملين ليسارعوا إلى إصلاح التسريبات وإجراء أعمال الصيانة اللازمة لوقف الهدر.

يذكر أنّ الهيئة تعمل على مواصلة تطوير الحلول الاستباقية المبتكرة بالاعتماد على أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة بهدف رفع الكفاءة وترشيد الاستهلاك.

وتشكل الشبكة الذكية ركنً أساسيًّا في استراتيجية الهيئة لدعم مبادرة حكومة دبي الذكية لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم.

تجدر الإشارة إلى أنّ الهيئة انتهت من تركيب أكثر من مليوني عداد ذكي للكهرباء والمياه في دبي لإتاحة العديد من المزايا للمتعاملين وتمكينهم من مراقبة وإدارة والتحكم في استهلاكهم بشكل استباقي ورقمي دون الرجوع إلى الهيئة في أي وقت ومن أي مكان بما يسهم في استدامة الموارد.

من جهته قال "سعيد محمد الطاير" العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي:" لدينا استراتيجية متكاملة للشبكات الذكية باستثمارات تصل إلى 7 مليارات درهم سيتم الانتهاء منها في مراحل قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل حتى عام 2035".

وتضم الاستراتيجية عدة برامج أهمها بنية تحتية متطورة لقياس بيانات استهلاك الكهرباء والمياه وإدارة الأصول والبيانات الكبيرة وغيرها.

وتعد مبادرة "التطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية" إحدى المبادرات التي أطلقتها الهيئة لدعم مسيرة التحول الذكي ورفع الكفاءة التشغيلية وتقليل نسبة الفاقد من المياه. وقد تمكنت الهيئة خلال العام 2020 من خفض الفاقد في شبكات المياه إلى 5.1% مقارنة مع 15% في أمريكا الشمالية.

وقال المهندس عبدالله عبيدالله النائب التنفيذي للرئيس - قطاع المياه والهندسة المدنية في الهيئة-:" توفر الهيئة خدمة "إشعار باستهلاك مرتفع للمياه ضمن مبادرة الحياة الذكية" لمساعدة المتعاملين على اكتشاف أية تسريبات في توصيلات المياه بعد العداد حيث يتم إرسال إشعارات آنية للمتعامل في حال اكتشاف نظام العدادات الذكية أي ارتفاع غير معتاد في الاستهلاك حتى يبادر بفحص التوصيلات الداخلية وإصلاح أية تسريبات في توصيلات المياه بالاستعانة بفني متخصص".
ولفتت الهيئة النظر إلى أنه يمكن أيضًا رصد التسريبات من خلال فاتورة هيئة كهرباء ومياه دبي أو عدادات المياه الذكية. وأكدت الهيئة كفاءة أنظمتها في اكتشاف أي خلل في التوصيلات الخارجية قبل العداد فيما ينحصر نطاق مسؤولية الهيئة في التوصيلات والصيانة حتى العداد فقط وتقع مسؤولية التوصيلات الداخلية بعد العداد على عاتق المتعامل، ويشمل ذلك القطاعات السكنية والتجارية والصناعية.