تقنية جديدة تنقذ مرضى القلب بنسبة 10%

  تقنية جديدة تنقذ مرضى القلب بنسبة 10%
تقنية جديدة تنقذ مرضى القلب بنسبة 10%

كشف تقرير حديث عن دور محوري حدث لأول مرة في التاريخ الطبي، عندما كان لـ طائرة ميسرة دورًا هامًا للغاية في إنقاذ الأرواح وقت السكتة القلبية المفاجئة، وذلك ما حدث بالتحديد في مدينة ترولهاتان الواقعة بالسويد في شهر ديسمبر الماضي من العام 2021.

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية التقرير الذي أوضحت فيه كيف قامت طائرة مسيرة ذاتية القيادة قدمتها شركة Everdrone بإنقاذ روح شخص عندما سلمت جهاز تنظيم ضربات القلب، للمختصين بما ساهم في علاج رجل يبلغ من العمر 71 عامًا.

وحصلت الصحيفة على تصريحات من المريض الذي تعافى بفضل هذه الخدمة من السكتة القلبية، بأن تلك التقنية ثورية بالفعل، ويجب على الفور تنفيذها في كل مكان لإنقاذ المزيد من الأرواح، ولم يستطع المسن أن يصف مدى شعوره بالكلمات، مؤكدًا على امتنانه لتلك التكنولوجيا الجديدة وسرعة تسليم جهاز إزالة رجفان القلب.

وأضاف المسن بأنه لولا هذه الطائرة المسيرة لما كان موجودًا بيننا الآن على الأرجح، مشيرًا إلى أن السكتات القلبية المفاجئة ربما تصيب أي شخص آخر ليس بالضرورة كبار السن فقط المصابين بتصلب الشرايين، حيث يحتاج المصاب بنوبة قلبية إلى المساعدة بشكل سريع في غضون 10 دقائق على الأكثر، من أجل البقاء على قيد الحياة.

قدمت شركة Everdrone خدمة التوصيل الجوى للطوارئ الطبية، بعد أن انتهت من تصميمها مؤخرًا، وذلك لأجل تقديم المساعدة في أسرع وقت ممكن، ويمكن عبرها أن تتيح لمراسلي الطوارئ إرسال طائرة مسيرة ذاتيًا تحمل الجهاز إلى منزل المتصل في غضون ثوانٍ، لإنقاذ المزيد من الأرواح في الوقت اللازم حتى قبل وصول سيارة الإسعاف إلى المنزل.

وكشف التقرير، أنه في حالة المريض الذي استخدم هذه الخدمة، استغرقت عملية وصول الخدمات ثلاث دقائق فقط من أجل توصيل جهاز إزالة رجفان القلب إلى منزله، ومن حسن الحظ تصادف مرور أحد المارة الذي يعمل طبيبًا في ذات المنطقة، لتلقي جهاز إزالة الرجفان الخارجي الآلي ويوصله إلى المريض ويُنهي عملية الإنعاش القلبي الرئوي التي كان في حاجة لها لإنقاذ حياته.