عادات يومية ستجعلك أكثر ذكاءً ..تعرفي عليها

زيادة الذكاء
لعبة الشطرنج لعبة الأذكياء
زيادة الذكاء
اكتساب مهارات جديدة تزيد من حجم الذكاء
زيادة الذكاء
القراءة تغذي العقل وتزيد من الثقافة
زيادة الذكاء
التأمل وصفاء الذهن يؤدي للتخطيط السليم
زيادة الذكاء
الإنترنت مليء بالمواقع المفيدة
زيادة الذكاء
زيادة الذكاء
زيادة الذكاء
زيادة الذكاء
زيادة الذكاء
5 صور

يعتقد الكثيرون أن الذكاء شيءٌ فطري ولا يمكن إكتسابه، لكن هذا اعتقاد غير صحيح. بحسب موقع Life Hack، فقد أثبتت الأبحاث عكس ذلك، فعندما يكون الشخص حريصاً على تطوير ذاته وتنمية قدراته عن طريق الثقافة والتعلم واكتساب مهاراتٍ جديدة، فإن مستوى ذكائه يرتفع.

كيف تكتسبين مزيد من الذكاء يومياً؟

1- تصفحي الإنترنت بذكاء

الإنترنت مليء بالمواقع المفيدة

لا تضيعي كامل وقت على مواقع التواصل الإجتماعي دون فائدة، فالإنترنت مليء بمصادر تعلم رائعة كالدورات عبر الإنترنت والكثير من الأشياء المفيدة. استبدلي بعض الدقائق في التصفح غير المفيد بأشياء تغذي العقل.

2- دوني ما تعلمته بشكلٍ دائم

خصصي يومياً بعض الدقائق لتقومي من خلالها بتدوين ما تعلمته للتأكد من تعزيز قدراتك العقلية وعودي إليها في فترة زمنية لاحقة كي لا تنسيها.

3- ضعي قائمة بالأعمال المنجزة

السعادة والثقة بالنفس عاملين مهمين من الذكاء، لذا قومي بتعزيزهما من خلال قائمة المهام التي أنجزتها. الهدف من هذه القائمة أنها ستطلعكِ على الأشياء التي حققتها بجدارة، وستتحمسين لتحقيق إنجاز أعظم.

4- مارسي ألعاب الذكاء

لعبة الشطرنج لعبة الأذكياء

ألعاب الصناديق والألغاز ليست فقط للتسلية، فهي وسيلة رائعة تعمل على تنشيط الدماغ. العبي الشطرنج، وألعاب الذكاء والألغاز، فهي تعطي الدماغ دفعة من الذكاء. حاولي تعلمها وممارستها مرة في الأسبوع على الأقل.

5- جالسي الأذكياء وتحاوري معهم

تواصلك مع شخص أكثر ذكاء منكِ شيءٌ مهم. عندما تحاورينه ستنظرين إلى الأمور من منظوره هو، وتعرفي طريقة تفكيره ورؤيته للأشياء. فقد تكون إحدى مواطن قوة هذا الشخص هي نقطة ضعف لديكِ وبهذا تستفيدين منه لتحسين نقطة ضعفك.

6- اقرأي كثيراً

القراءة تغذي العقل وتزيد من الثقافة

القراءة شيء أساسي في حياة كل إنسان، ولكن تختلف الآراء حول ماهية الأشياء التي يجب قراءتها لرفع مستوى الذكاء. ركزي على قراءة كتب علم النفس وتطوير الذات، ستساعدكِ على تطوير مهاراتك. قومي بإعداد ملخصات للكتب التي قرأتها، في حين أردت استرجاع أي معلومة. وحتى لا يضيع تعبك هباءاً، لأنه في النهاية ما سيرسخ في عقلك هو ملخص الكتاب وليس الكتاب.

7- اشرحي للآخرين

إذا لم تستطيعي شرح فكرتك لطفل عمره ست سنوات، فهذا يعني أنكِ لا تفهمينها بشكلِ كافٍ (ألبرت أينشتاين). تأكدي أنكِ تعلمت الأشياء بشكلٍ جيد، وأن المعلومات أصبحت محفورة في ذاكرتك من خلال محاولتك تعليمها للآخرين. تأكدي من أنكِ تستطيعين تعليم ما تعلمته لشخصٍ آخر.

8- مارسي الأنشطة الرياضية

اكتساب مهارات جديدة تزيد من حجم الذكاء

العقل السليم في الجسم السليم. مثلما تبذلين جهداً في تطوير تنمية قدراتك العقلية، ابذلي جهداً في بناء وتقوية وتطوير قدراتك البدنية. فممارسة التمرينات الرياضية في الصباح يقلل من التوتر ويزيد من الشعور بالحيوية والنشاط طوال اليوم.

9- تعلمي لغة جديدة

في استطاعتك العمل في أوقات الفراغ على تعلم لغة جديدة لتزيدي من قدراتك العقلية.

10- خصصي بعض الوقت للاسترخاء

التأمل وصفاء الذهن يؤدي للتخطيط السليم

امنحي نفسك بعض الوقت للاسترخاء في مكانٍ هادئ، فهذا سيساعد عقلك على الاسترخاء وتنظيم الأفكار.