المصرف المركزي الإماراتي يصدر مسكوكات تذكارية لجامع الشيخ زايد الكبير

المصرف المركزي يصدر مسكوكات تذكارية - الصورة من وام
المصرف المركزي يصدر مسكوكات تذكارية - الصورة من وام

أعلن المصرف المركزي عن إصدار مسكوكات تذكارية من الفضة للمركز بعدد 1971 مسكوكة، وذلك بالتعاون مع مركز جامع الشيخ زايد الكبير التابع لوزارة شؤون الرئاسة، في إطار العمل بتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة مصرف الإمارات العربية المتحدة.

جاءت فكرة إصدار المسكوكات التذكارية بهدف التذكير وتسليط الضوء على جامع الشيخ زايد الكبير، الذي يحمل اسم الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ويعد معلمًا دينيًا، وطنيًا، وثقافيًا يعكس هوية دولة الإمارات العربية المتحدة، ويحظى بمكانة متميزة على مستوى العالم.

ومن البداية تم تأسيس هذا الجامع لكي يكون حلقة وصل للتقارب ومنصة للحوار الحضاري، وموطنا للتسامح والتعايش بين الأديان على أرض الإمارات التي تحتضن أكثر من 200 جنسية على أرضها، ويبلغ وزن كل مسكوكة 40 غراما.


ويتضمن الوجه الأمامي رسمًا لصورة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مع مقولته الخالدة "إن الاتحاد يعيش في نفسي وفي قلبي وأعز ما في وجودي". أما الوجه الخلفي للمسكوكة، فيتضمن رسماً لجامع الشيخ زايد الكبير، إضافة إلى عبارة "عام الخمسين"، وذلك تزامناً مع مرور 50 عاماً على قيام الاتحاد.

ومن المقرر أن تُسلم المسكوكات لمركز جامع الشيخ زايد الكبير، حيث يتمكن كافة فئات المجتمع من شراء المسكوكة في سوق الجامع من خلال محل "اتحاد مودرن آرت جاليري"، ولن تكون متاحة للبيع في المقر الرئيسي للمصرف المركزي وفروعه، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الإمارات.

وصرح عبدالرحمن العويس، رئيس مجلس أمناء مركز جامع الشيخ زايد الكبير أن « إصدار هذه المسكوكات يأتي تخليدًا لمآثر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" وتعزيزاً لذكراه في وجدان المواطنين والمقيمين وبيان مناقبه وإسهاماته وبدوره في تشييد جامع الشيخ زايد الكبير، وفضله الذي يتجلى واضحاً في الإنجازات التاريخية، والصدارة العالمية، التي حققتها دولة الإمارات في مختلف المجالات».

من جانبه أكد "خالد محمد بالعمى"، محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، «أن إصدار المسكوكات يأتي ترجمة للنظرة الاستشرافية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" في تشييد جامع الشيخ زايد الكبير، أحد أبرز المعالم والمنابر الحضارية ومنارات الإشعاع الثقافي الهادفة لبث قيم التسامح والوسطية، مشيراً إلى تزامن إصدار المسكوكات مع الاحتفاء بالذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة».