أبرز فعاليات العلا خلال شهر فبراير

العلا
العلا - روح السعودية

تشهد محافظة العلا السعودية التابعة لمنطقة المدينة المنورة كل عام، فعاليات واحتفالات الثقافية وفنية عدة، حيث تتميز بأنها واحدة من أهم الوجهات السياحية في السعودية وبأنها واحدة من المواقع الأثرية المسجلة بمنظمة اليونسكو.
ومن أبرز الاحتفالات المقامة فيها خلال شهر فبراير الجاري ما يلي:

مهرجان فنون العُلا الدولي

انطلقت في الفترة الممتدة من 13 إلى 26 فبراير الجاري، فعاليات مهرجان فنون العُلا الدولي، الذي تستضيفه محافظة العلا التاريخية السعودية، ويتضمن معارض فنية ولقاءات متنوعة بمشاركة مواهب فنية سعودية وإقليمية ودولية.
ويأتي المهرجان المخصص للابتكارات الفنية ضمن حزمة من المهرجانات والأنشطة السياحية والترفيهية تحت عنوان "لحظات العُلا" ومهرجان شتاء طنطورة المتواصل حتى ١٢ فبراير وفعاليات "سماء العُلا" الممتدة من 27 فبراير وحتى 13 مارس المقبل وفعالية الاستجمام والتأمل.

مهرجان شتاء طنطورة

انطلقت فعاليات شتاء طنطورة أول مهرجان موسيقي وفنّي في المملكة العربية السعودية في 21 ديسمبر 2021 ويستمر حتى 12 فبراير 2022.
ويعود مهرجان شتاء طنطورة بموسمه الجديد هذا العام مع مجموعة من النشاطات الترفيهية والفعاليات التراثية والثقافية والحفلات الموسيقية لألمع نجوم الفن.

فنون العلا

اعتباراً من فبراير 2021، يستضيف مهرجان فنون العُلا، معارض فنية ولقاءات متنوعة بمشاركة عديد من المواهب الفنية احتفاءً بتراث العُلا العريق كمركز تاريخي وملتقى للتبادل الثقافي. كما تستضيف قاعة "مرايا" الحائزة على جوائز عالمية معرض "فنون عصرنا" الذي يعرض أمام الزوار أحدث أعمال الفنون المعاصرة؛ يقدمها فنانون بارزون في المملكة. وستكون "الجديدة" مركزاً حيوياً للنشاط الفني والعروض المتنوعة، حيث تقدم سينما الحوش في الهواء الطلق الأفلام لصناع الأفلام السعوديين المحليين، إضافة إلى تجارب فنية منسّقة تستوحي ثقافة وتراث "الواحة" وأماكن أُخرى مختلفة في المحافظة. وينظّم مهرجان فنون العُلا ابتداءً من 13 فبراير مع استمرار المعارض والفعاليات حتى نهاية مارس.

سماء العلا

وتقام خلال الفترة الممتدة من 27 فبراير وحتى 13 مارس، وتضيف تجربة عرض Constellations الجديدة لعروض الصوت والضوء بتقنيتها العالية، المزيد لتجربة الزوار في العُلا لتأمّل النجوم، في حين تتيح "سيمفونية تحت النجوم" للزوار الاستمتاع بعرض موسيقي مذهل يتم تأديته تحت ملايين النجوم المتلألئة. كل ذلك سيكون متاحاً ومتوفراً للحجز اعتباراً من 27 فبراير لغاية 12 مارس.
وانطلاقاً من تاريخها كمكان للراحة والاستجمام، ستصبح واحة العُلا الثقافية وجهةً للهدوء والاسترخاء اعتبارًا من ديسمبر القادم. سيقدم نشاط "حديقة اللحظات" تجربة مذهلة عبر البيئة المتفاعلة مع الفضاء والضوء والصوت ضمن تجهيزات محفِّزة للخيال.

سباق طواف السعودية

كما يقام فيها حالياً النسخة الثانية من سباق "طواف السعودية 2022" للدراجات، خلال الفترة من 1 إلى 5 فبراير الجاري، برعاية وزارة الرياضة السعودية بالتعاون مع الاتحاد السعودي للدراجات، بمشاركة 16 فريقاً عالمياً.
يتكوّن السباق من 5 مراحل، حيث انطلق الأولى من المتنزه الشتوي "وينتر بارك"، فيما بدأت الثانية من جامعة طيبة للبنات، بينما الجولة الثالثة فستبدأ من أمام بئر تيماء هداج، على أن تكون الرابعة من المتنزه الشتوي، في حين سيختتم السباق في جولته الخامسة بالبلدة القديمة في العلا.
ويصاحب السباق عدد من الفعاليات والسباقات الرياضية، في مقدمتها سباق الجمهور، والسباق النسائي، وسباق الناشئين الذي ينظمه الاتحاد السعودي للدرجات، إلى جانب سباق مخصص للأطفال.

معرض Desert X AlUla

يعود Desert X AlUla في نسخته الثانية في الفترة من 11 فبراير إلى 30 مارس 2022، حيث يضع أعمالاً فنية معاصرة ذات رؤية لـ 15 فناناً سعودياً وعالمياً وسط المناظر الطبيعية الصحراوية الاستثنائية للعلا، وهي منطقة مهيبة في شمال غرب السعودية ذات تراث طبيعي وإبداعي غارق في إرث من التبادل الثقافي.
وهو معرض فني دولي متكرر يستجيب للمواقع يقام في العلا، وهي منطقة صحراوية قديمة ذات أهمية عالمية في شبه الجزيرة العربية. معرض هذا العام ، تحت رؤية القيمين على المعارض ريم فضة ورنيم فارسي ونيفيل ويكفيلد، يعرض أعمالاً تم تكليفها حديثاً لـ 15 فناناً جلبت أصواتاً متعددة من جميع أنحاء العالم.

بطولة ريتشارد ميل العلا

وتنطلق بطولة ريتشارد ميل العُلا لبولو الصحراء 2022 في مدينة طنطورة من 11-12 فبراير الجاري، ضمن فعاليات الموسم الثالث من موسم شتاء طنطورة.
وتعد بطولة البولو الوحيدة فِي العالم التي تقام فِي الصحراء، التي تشهد هذا العامِ تنافس 4 فرق على الملعب الصحراوي المجهز خصيصاً لهذه اللُعبة، الواقع بالقرب من الموقعِ التراثي "الحجر"، أول موقع تراثي في السعودية مدرج ضمن قائمَة اليونسكو للتراث العالمِ.
تابعي المزيد: الهيئة الملكية للعلا تشهد منافسة 200 فارس محلي ودولي على أرضها
وتتضمن الفعاليات عديداً من الأنشطة والبرامج التي ستُقام في قلب طبيعة العلا الساحرة. كذلك، وسيتمكن المشاركون من استكشاف منتجعات جديدة تحتضنها الطبيعة والاستمتاع بالمغامرات والمسارات، إضافةً إلى تجارب الاستجمام والتأمل المتنوعة. تضم كذلك احتفالات العلا مجموعة من الحفلات الموسيقية المتنوعة والعروض المسرحية الحية التي تتناول حضارات المدينة وتراثها. يمكن للزائرين أيضاً الاستمتاع بتذوق أشهى الأطعمة وإبداعات الطهي خلال فعاليات احتفالات العلا.