الأحد 6 فبراير..سبعون عاماً على اعتلاء الملكة إليزابيث العرش البريطاني

الملكة إليزابيث- الصورة من موقع Royal Central
الملكة إليزابيث- الصورة من موقع Royal Central
الملكة إليزابيث- الصورة من حساب Europe Royals على إنستغرام
الملكة إليزابيث- الصورة من حساب Europe Royals على إنستغرام
الملكة إليزابيث- الصورة من موقع Royal Central
الملكة إليزابيث- الصورة من حساب Europe Royals على إنستغرام
2 صور
يشهد يوم الأحد 6 فبراير 2022، وصول الملكة "إليزابيث الثانية" إلى اليوبيل البلاتيني بعد أن قضت 70 عاماً متربعة على حكم العرش البريطاني، لتكون الملكة البريطانية الوحيدة التي وصلت إلى هذا الإنجاز. ومع ذلك، ليس هذا هو السجل الوحيد الذي حققته الملكة طوال فترة حكمها، حيث حطمت الملكة العديد من سجلات موسوعة غينيس في اليوبيل البلاتيني لها.

1- أقدم ملوك بريطانيا


في 21 ديسمبر 2007، تفوقت الملكة "إليزابيث" على جدتها الكبرى الملكة "فيكتوريا" كأكبر الملوك البريطانيين على قيد الحياة، فقد ولدت الملكة " فيكتوريا" في 24 مايو عام 1819 وتوفيت عام 1901. لذلك فهي عاشت 81 عاماً وسبعة أشهر و 29 يوماً، كما تجاوزت عمر الملك "جورج الثالث" (الذي حكم من 1760 إلى 1820)، وتوفي عن عمر 82 عام.

2- أكبر ملوك التاريخ

في 23 يناير 2015، أصبحت الملكة "إليزابيث" أكبر ملوك التاريخ عندما توفي الملك "عبد الله بن عبد العزيز آل سعود" عاهل المملكة العربية السعودية عن عمرٍ يناهز 90 عاماً، مما جعل الملكة أكبر ملكة في التاريخ.

3- أطول عهد في التاريخ البريطاني


في 9 سبتمبر 2015، تجاوز حكم الملكة "إليزابيث" على جدتها الكبرى الملكة "فيكتوريا"، في أطول فترة حكم في التاريخ البريطاني، حيث كان عهد الملكة فيكتوريا 63 سنة وسبعة أشهر وثلاثة أيام، من 20 يونيو 1837 إلى 22 يناير 1901.
وبهذا التاريخ تكون الملكة "إليزابيث الثانية" قد أكملت حكم بريطانيا لمدة 63 عاماً وسبعة أشهر وثلاثة أيام، وأصبحت أطول ملوك بريطانيا تربعاً على العرش بعد تخطيها فترة الستة عقود التي حكمت فيها الملكة "فيكتوريا" البلاد، حيث تولت الملكة "إليزابيث" الحكم في 6 فبراير 1952 بعد وفاة والدها الملك "جورج السادس".

4- أطول زواج ملكي في التاريخ البريطاني


شاركت الملكة "إليزابيث" والأمير "فيليب" الرقم القياسي لأطول زواج ملكي في تاريخ بريطانيا. لقد ظلا متزوجين لمدة 73 عاماً و139 يوماً. تزوجا في كنيسة وستمنستر في 20 نوفمبر 1947، وافترقا عند وفاة الأمير "فيليب" في 9 أبريل 2021.

5- الملكة الأكثر سفراً في التاريخ البريطاني

تُعد الملكة "إليزابيث"، وهو رقم قياسي حديث للغاية، أكثر الملوك سفراً في التاريخ البريطاني. في عهدها، قامت بأكثر من 250 زيارة رسمية خارجية. وفي أسفارها، زارت 116 دولة، وكانت كندا أكثر دولة زيارة.

6- معظم العملات تتميز بصورتها

الملكة إليزابيث- الصورة من حساب Europe Royals على إنستغرام

ظهرت الملكة فيكتوريا على عملة 21 دولة. تمتلك الملكة "إليزابيث" العديد من الأرقام القياسية في موسوعة غينيس، بما في ذلك الرقم القياسي لمعظم العملات التي ظهرت فيها صورة الفرد نفسه. تظهر صورتها على ما لا يقل عن 45 دولة مختلفة. هذا أكثر من أي ملك آخر على قيد الحياة، بينما ظهرت الملكة "فيكتوريا" على عملة 21 دولة، في حين ظهر الملك "جورج الخامس" على عملة 19 دولة فقط.

7- أغنى ملكة

في إبريل 2012، وفقاً لقائمة Sunday Times Rich List، بلغت قيمة ثروة الملكة 310 ملايين جنيه إسترليني (504 مليون دولار).
تشمل ثروتها الهائلة مجموعات من الفنون الجميلة والمجوهرات والممتلكات في إنجلترا واسكتلندا، ومع ذلك، فإن هذا يمثل جزءاً بسيطًاً من الثروة الشخصية الضخمة للملكة.

سجل لم تجتازه بعد

أحد السجلات التي لم تكسرها الملكة "إليزابيث" بعد هو سجل الملك لأطول فترة حكم. حكم الملك "لويس الرابع عشر" ملك فرنسا لمدة 72 عاماً و 110 يوماً. ستصل الملكة إلى هذا الإنجاز في عام 2024. حكم ملك "تايلاند بوميبول أدولياديج" لمدة 70 عاماً و 126 يوماً، وحكم الأمير "يوهان الثاني" ملك ليختنشتاين لمدة 70 عاماً و 91 يوماً.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»