سرطانات البحر تحتل جزيرة أسترالية

سرطانات البحر تحتل جزيرة أسترالية
سرطانات البحر في الجزيرة الأسترالية - الصورة من موقع ديلي ميل
سرطانات البحر تحتل جزيرة أسترالية
سرطان البحر يتسلق الجسور - الصورة من موقع ديلي ميل
سرطانات البحر تحتل جزيرة أسترالية
سرطان البحر في الطرقات - الصورة من موقع ديلي ميل
سرطانات البحر تحتل جزيرة أسترالية
سرطان البحر - الصورة من موقع ديلي ميل
سرطانات البحر تحتل جزيرة أسترالية
سرطانات البحر تحتل جزيرة أسترالية
سرطانات البحر تحتل جزيرة أسترالية
سرطانات البحر تحتل جزيرة أسترالية
4 صور

شهدت جزيرة الكريسماس الأسترالية الملايين من السرطانات الحمراء على الطرق والجسور كجزء من هجرتها السنوية نحو المحيط الهندي، ما أدى إلى إغلاق طرق معينة، خاصة المؤدية إلى المحيط.

ووفقاً لموقع ( ديلي ميل ) تشهد الجزيرة الواقعة في شمال غرب أستراليا، كل عام في نفس الوقت، هجرة جميع أنواع سرطان البحر (السلطعون)، والتي تقدر بما يقرب 50 مليونًا، وهي الأكبر من نوعها في العالم. ويستعد الموظفون في الجزيرة مسبقًا، بحوالي أسبوعين، ويقومون بإنشاء جسور سرطان البحر المشيدة خصيصًا لحماية هذه القشريات.

لم تشهد الجزيرة هذا التجمع منذ عام 2005

سرطان البحر يتسلق الجسور - الصورة من موقع ديلي ميل

قالت الدكتورة تانيا ديتو، منسقة برنامج الأنواع الغازية في جزيرة كريسماس، لصحيفة ديلي ميل أستراليا، إن المنطقة لم تشهد الكثير من السرطانات المهاجرة منذ عام 2005، وإن الفريق أمضى الكثير من الوقت في إدارة الجسور والحواجز التي ساعدت في الحفاظ على سلامة السرطانات في رحلتهم إلى " Flying Fish Cove".وأضافت: "لقد كان من الرائع حقًا أن نراهم يبتعدون عن حركة المرور ويصلون إلى هناك بأمان".وقد غمر السكان المحليون وسائل التواصل الاجتماعي بصور القشريات الحمراء على الأبواب وداخل الفصول الدراسية والمتاجر وحتى المطابخ. اضطر المتطوعون وزوار الجزيرة الخلابة إلى استخدام المجارف لمنع جحافل السرطانات من التسبب في اختناقات مرورية على الطرق.

ومن المعروف أيضًا أن سرطان البحر يقومون بزيارة إلى مدرسة كريسماس آيلاند ديستريكت الثانوية، حيث ظهروا في الملعب وداخل الفصول الدراسية.

قام طلاب المدرسة بعمل ملصقات لتذكير الناس باحترام السرطانات خلال ما يعتبر أحد أعظم هجرات الحيوانات على هذا الكوكب.وكُتب على إحدى الملصقات ذات الألوان الزاهية: "لا تقتلوا السرطانات أبدًا". قالت مديرة المدرسة آمي لويتش إن السرطانات تقطع أحيانًا عبر المدرسة البيضاوية أثناء عودتها إلى الغابة. مضيفة "كان على فصل العام الثاني لدينا في اليوم الآخر أن يرفع كل السرطانات عن الشكل البيضاوي حتى يتمكنوا من لعب لعبة رياضية".أحيانًا تجعلهم يأتون إلى الفصل الدراسي، لذلك عليك فقط "وضعهم" في سلة المهملات حتى تتمكن من إطلاقها في الخارج. وقالت المديرة إن الطلاب عرفوا كيف يعاملون الأنواع المحمية باحترام، مع برنامج جديد يعلم الحفظ والاستدامة لإطلاقه العام المقبل.

وقالت ليزا بريستون، رئيسة جمعية السياحة في جزيرة الكريسماس، إنها شاهدت القشريات في الحمامات وأوعية السلطة وحتى القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر الخاص بها. مشيرة أن السكان المحليين اعتادوا استخدام نافخات الأوراق لتفجير سرطان البحر الصغير بعيدًا عن الأذى قبل قيادة سياراتهم. يتم إغلاق الطرق بانتظام خلال فترة الهجرة التي تستمر أسابيع حيث يقوم المتطوعون بإعداد حواجز مؤقتة وجسور خاصة لمساعدة السرطانات.بينما أكملت القشريات البالغة الرحلة ذهابًا وإيابًا وعادت إلى منازلها في الغابة، فإن سرطان البحر الصغير سيقوم قريبًا بنفس الرحلة.

السرطانات تتسلق المباني

سرطان البحر في الطرقات - الصورة من موقع ديلي ميل

وتسلقت بعض السرطانات المباني المكونة من ثلاثة طوابق و سقطت من منحدرات الحجر الجيري بالجزيرة، وبقي معظمها على قيد الحياة. وعادة ما تحدث الهجرة المرتقبة بسبب أول هطول للأمطار في موسم الأمطار الذي يحدث في نهاية عام وبداية عام جديد.

ويذكر أن الأمطار الغزيرة التي وقعت خلال بضعة أيام في بداية الشهر الجاري دفعت ذكور السرطانات إلى مغادرة منازلهم والسير نحو الشاطئ، لالتقاط الإناث في الطريق ومن ناحية أخرى توقع تكاثر السرطانات خلال هذه الأيام ويعرف السرطان الأحمر بالضبط توقيت ذهابه إلى الشاطئ في الوقت المناسب للتبويض الأمثل، ومن المقرر أن تطلق كل أنثى سرطان البحر 100000 بيضة في المحيط الهندي على مدار خمس أو ست ليالى متتالية أثناء الهجرة. وبعد شهر واحد، يعود صغار السرطانات الحمراء إلى الشاطئ للقيام برحلة إلى المنزل في الغابة الاستوائية بالجزيرة.

إقامة حواجز مؤقتة

وبسبب الهجرة السنوية للسرطانات قام موظفو حديقة جزيرة الكريسماس الوطنية بوضع كيلومترات من الحواجز المؤقتة، وأقاموا لافتات وأغلقوا الطرق عبر الجزيرة لحماية ملايين السرطانات التي تغادر منازلها في الغابات إلى الساحل. وتضم جزيرة كريسماس أكبر عدد من السرطانات الحمراء في العالم، وتعتبر من الأطعمة الشهية عبر المحيط الهادئ، ولكنها تعتبر من الأنواع المحمية في أستراليا ولا يمكن تناولها.