ولاية أمريكية تشهد أطول صاعقة برق في العالم

تدوم 8.5 ثانية.... أطول صاعقة برق في العالم
أطول صاعقة برق في العالم -

شهدت منطقة بالقرب من مدينة ويجينز في ولاية ميسيسيبي الأمريكية، صاعقة برق ضخمة للغاية، تمكنت من أن تمتد عبر سماء لويزيانا وتكساس باتجاه فريبورت على خليج المكسيك، محققة بذلك رقم قياسي جديد لم نشهده من قبل!

تابعوا المزيد: صواعق رعدية تضرب لاعبين سعوديين

صاعقة البرق هذه استغرقت ثماني ثوانٍ ونصف

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن صاعقة البرق هذه استغرقت ثماني ثوانٍ ونصف، وهو ما وصفه خبراء في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة (WMO) بالرقم القياسي، مؤكدين أن صاعقة البرق هذه امتدت لمسافة 477.2 ميلاً بما يعادل "768 كم"، وهو ما يساوي المسافة ما بين لندن ومدينة هامبورج الألمانية.

أكد تقرير الصحيفة البريطانية أن تلك الصاعقة بالرقم الحالي تمكنت من تحطيم كافة الأرقام المسجلة في السابق بنحو ما يصل إلى 37 ميلًا أي ما يعادل 60 كم، ليس هذا فقط، ولكن أعلنت أيضًا لجنة الخبراء التابعة للمنظمة (WMO) والتي تعني الطقس والظواهر المناخية المتطرفة أنه تم تحقيق رقم قياسي عالمي جديد أيضًا في مدة وميض البرق.

تابعوا المزيد: أسرة صينية تطالب "آبل" بتعويض عن وفاة ابنتها صعقًا بـ"آيفون 5"

كشف راندال سيرفيني، مقرر المنظمة (WMO) للطقس والظواهر المناخية المتطرفة في حديثه لـ ديلي ميل، عن أن هناك سجلات استثنائية من أحداث وميض برق واحد، مؤكدًا أن تلك الظواهر البيئية المتطرفة تعتبر قياسات حية لقوة الطبيعة، فيما تُظهر أيضًا قدرة التقدم العلمي في القدرة على إجراء مثل هذه التقييمات.

وأضاف سيرفيني أن التكنولوجيا المستخدمة لاكتشاف طول ومدة ومضات البرق قد تحسنت بشكل كبير للغاية في السنوات الأخيرة، الأمر الذي أتاح تسجيلات أكبر بكثير مما كانت عليه في الوقت السابق.

وتحدث راندال سيرفيني، أن سجلات "ميجافلاش" التى تم استخدامها في السابق من 2018 و2019 تعتبر هي الأولى التي تم التحقق منها باستخدام تقنية صور البرق الجديدة التى تتم عبر الأقمار الصناعية، وكانت نتائج كلاهما تفوق ضعف السجلات التي تمت في السابق باستخدام البيانات التي جمعها العلماء من التكنولوجيا الأرضية.

تابعوا المزيد: حاول الأطباء إنعاش قلبها فتضاعف حجم رأسها