أم تعلّم أطفالها القراءة
كيف أعلم طفلي القراءة
صورة لعائلة تقرأ
اجعلي القراءة روتيناً عائلياً
صورة لأم تقرأ لمولودها
ابدئي مع الطفل منذ صغره
صورة لأم تعلم طفلتها القراءة
ابدئي بالصوتيات
صورة لأم تقرأ
كوني قدوة جيدة
صورة لمكعبات الأحرف
امزجي القراءة باللعب
صورة لقراءة مليئة بالدراما
اجعلي خيال طفلك واسعاً
أم تعلّم أطفالها القراءة
صورة لعائلة تقرأ
صورة لأم تقرأ لمولودها
صورة لأم تعلم طفلتها القراءة
صورة لأم تقرأ
صورة لمكعبات الأحرف
صورة لقراءة مليئة بالدراما
7 صور

القراءة مهارة يكتسبها العديد من الأطفال بين سن الرابعة والسادسة. لكن قد يشعر بعض الآباء بالقلق بشأن قدرة أطفالهم على القراءة في هذا الوقت تقريباً. يبدأون في البحث عن دورات تدريبية مكثفة وطرق لتعلم الطفل كيفية القراءة في المنزل. فيما يلي عشر طرق فعالة يمكنك من خلالها تشجيع طفلك في سن ما قبل المدرسة على القراءة.

1. ابدئي بالصوتيات

ابدئي بالصوتيات

يمكنك أن تبدئي بمساعدتهم على التعرف على الحروف الصوتية للحرف الأول لاسم ألعابهم أو شخصياتهم المفضلة. ستنشرين جواً من المرح في غناء أغنية الصوتيات معاً. الأغاني طريقة رائعة لتعلم. القوافي تدريجياً، حيث يمكنك تكوين كلمات بسيطة للغناء.
تعرّفي إلى المزيد: 7 نصائح لتقليل أوقات متابعة الشاشة للأطفال

2. عرفيهم على الكتب

عندما ينظر الأطفال إلى الكتب لأول مرة، فإنهم يختارون بشكل عشوائي صفحة لقراءتها، وعلى الأرجح يختارون الصفحة التي تحتوي على صور مشرقة وملونة. مفهوم البدء من الصفحة الأولى والانتقال إلى الصفحة الأخيرة غريب بالنسبة لهم. يمكن للوالدين إدخال مفهوم القراءة ببطء والتقدم من الصفحة الأولى إلى الأخيرة وربط الصورة بالقصة في الكتاب. كما تساعدهم مناقشة الشخصيات وقصة الكتاب بعد القراءة على تذكر المعلومات.

3. ابدئي مع الطفل منذ صغره

ابدئي مع الطفل منذ صغره

يخطئ الكثير من الآباء عندما يعتقدون أن طفلهم سيجلس بين أكوام الكتب ويطالعها بصبر. هذا صعب للغاية على عقولهم الصغيرة، لكن القراءة بجرعات صغيرة وبقصص بسيطة تجذب اهتمام الطفل.

4. اقرئي بصوت عالٍ

إن الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 4 أشهر يستجيبون للصور. يمكنك الاحتفاظ بمجموعة من الكتب بها صور وحروف مشرقة لقراءتها على مولودك وتكرارها عدة مرات لتنمية الرابط بينك وبينه، إن قراءة الكتب مع شخصياتهم المفضلة بطريقة متحركة تثير اهتمامهم بالكتب. كما يمكنك القراءة بصوت عالٍ لهم، فهذا يساعدهم في تحسين مفرداتهم وتهجئتها مع مرور الوقت، يمكن تشجيع الأطفال على تجميع الأصوات لكل حرف في كلمة واحدة وقراءتها بصوت عالٍ.

5. اجعلي خيال طفلك واسعاً

اجعلي خيال طفلك واسعاً

عندما تقرأين الكتب للأطفال، تأكدي من مساعدتهم في تخيل القصة. أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي السرد بصوت عالٍ وبطريقة متحركة. تساعد التعبيرات التي تنقلينها لطفلك على فهم المشاعر الكامنة وراء كل كلمة. حيث يتم فهم معنى الكلمات بشكل أفضل بهذه الطريقة.

6. علمي طفلك أثناء التنقل

في معظم الأحيان، نقتصر على القراءة من الكتب. لا يستطيع بعض الأطفال التركيز لأكثر من بضع دقائق. أفضل طريقة للتعامل مع هذا هو دمج التعلم مع الأشياء من حولهم. أثناء السفر أو زيارة الأماكن، ستصادفين الكثير من الأشياء. يمكنك تعليم أطفالك تهجئة وقراءة أسماء الأماكن أو المحلات التجارية من حولهم، وأسماء سياراتهم المفضلة وما إلى ذلك. بهذه الطريقة، يمكنك إثارة اهتمامهم بمراقبة الأشياء من حولهم وتشجيعهم أيضاً على أن يكونوا أكثر ثقة في القراءة.

7. امزجي القراءة باللعب

امزجي القراءة باللعب

استعيني بعجينة اللعب والرمل والحروف المغناطيسية فهي من الأدوات الرائعة لتعليم الأطفال فن القراءة. يستمتع الأطفال بهذا ويتعلمون بشكل أسرع. يمكنك صنع الحروف من عجينة اللعب وربطها معاً لتكوين الكلمات وتشجيع طفلك على قراءتها بصوت عالٍ، أو خربي ترتيب المكعبات واطلبي منه إعادة تنسيقها لعمل كلمات مختلفة بمعانٍ مختلفة. يمكنك أيضاً تحويل وقت الاستحمام إلى جلسة تعلم ممتعة باستخدام الأحرف الرغوية من خلال اقتراح إنشاء كلمات جديدة معه.

8. دعي الحروف تتكلم

قد يكون من المثير جداً للأطفال رؤية الحروف الهجائية تتشكل وتتحدث. يمكنك عمل دمى صغيرة لكل حرف أبجدي وتشغيل أغنية الصوتيات للطفل. هذه طريقة رائعة تعلق في أذهان الأطفال. يمكن صياغة كلمتين وثلاث كلمات من الحروف وتعليمها للأطفال بسهولة باستخدام هذه الطريقة الجذابة.

9. كوني قدوة جيدة

كوني قدوة جيدة

يتعلم الأطفال من خلال مشاهدة البالغين. إذا كنت تريدين أن يقرأ أطفالك الكتب، فعليهم رؤيتك تقرئين كتاباً. الأطفال حريصون على التقليد،. وعندما ينظر إليك طفلك وأنت تقرئين كتاباً، فسيفهم أنه جزء من روتينه اليومي ما يطور عادة القراءة لديه كل يوم.

10. استعيني ببعض التطبيقات
بعض تطبيقات الهاتف المحمول والكمبيوتر فعالة جداً في تعليم الأطفال القراءة. يتعلم الأطفال الحروف الهجائية والصوتيات بشكل أفضل عندما تعلميهم شخصيات الرسوم المتحركة المفضلة لديهم. لكن عليك توخي الحذر، وحددي لطفلك أوقات الشاشة أقل من ساعة في اليوم.

تعرّفي إلى المزيد: طرق لحماية طفلك نفسياً في مواجهة متحور «Omicron»