وفاة المغنية الهندية المحبوبة لاتا مانجيشكار عن عمر يناهز 92 عاماً

وفاة لاتا مانجيشكار- الصورة من موقع Indian Express
وفاة لاتا مانجيشكار- الصورة من موقع Indian Express
لاتا مانجيشكار- الصورة من موقع Hindustan Times
لاتا مانجيشكار- الصورة من موقع Hindustan Times
وفاة لاتا مانجيشكار- الصورة من موقع Indian Express
لاتا مانجيشكار- الصورة من موقع Hindustan Times
2 صور

توفيت "لاتا مانجيشكار" أحد أكثر المطربين حباً في الهند، التي كان يُطلق عليها لقب "عندليب بوليوود" لدورها كمغنية تشغيل، حيث قامت بتسجيل الأغاني التي يقوم الممثلون بمزامنتها على الشاشة. توفيت "لاتا" عن عمر 92 عاماً، وذلك بعد أن تم إدخالها إلى مستشفى في مومباي في يناير بعد أن ثبتت إصابتها بـ Covid-19. وقالت الدكتورة "براتيت سمداني" للصحفيين خارج مستشفى براش كاندي: "توفيت لاتا في الساعة 8:12 صباحاً بسبب فشل في عدة أعضاء بعد أكثر من 28 يوماً من تشخيص مرض كوفيد -19". هذا وستقام جنازة رسمية في مومباي اليوم الأحد وسيكون هناك حداد وطني على مدى يومين. خلال هذه الفترة ، سيتم رفع العلم الوطني في نصف الصاري في جميع أنحاء البلاد.

حداد وطني

أمرت الحكومة الهندية بحداد وطني لمدة يومين على المغنية الراحل. قالت وزارة الداخلية الهندية في بيان يوم الأحد، إن العلم الوطني سيُرفع في منتصف النهار من يوم الأحد حتى يوم الاثنين. وأضافت الوزارة "لن يكون هناك ترفيه رسمي". قال الرئيس الهندي "رام ناث كوفيند": "إن الخبر مفجع بالنسبة لي، كما هو الحال بالنسبة للملايين في جميع أنحاء العالم" ، وأضاف أنه في أغانيها وجدت الأجيال تعبيراً عن أعمق مشاعرهم.

في غضون ذلك، قال رئيس الوزراء "ناريندرا مودي": "إن وفاة "مانجيشكار" ترك فراغاً في أمتنا لا يمكن ملؤه. الأجيال القادمة سوف تتذكرها باعتبارها نصيراً للثقافة الهندية، والتي يتمتع صوتها الشجاع بقدرة لا مثيل لها على إبهار الناس."

إشادة ممثلو بوليوود بالنجمة الراحلة

بعد أن انتشر النبأ، بدأ التكريم يتدفق على "مانجيشكار". كما أعرب العديد من نجوم بوليوود عن تعازيهم. قالت الممثلة "هيما ماليني" إنها محظوظة لأداء العديد من الأغاني التي غنتها "مانجيشكار". وقالت لوكالة الأنباء ANI: "لا أحد يستطيع الغناء مثلها، لقد كانت مميزة للغاية. وفاتها أمر محزن للغاية". كتب الممثل "أكشاي كومار" على تويتر بحزن عميق لوفاة "لاتا مانجيشكار": "كيف يمكن للمرء أن ينسى مثل هذا الصوت!" وقدم النائب عن حزب المؤتمر المعارض "راهول غاندي" تعازيه في تغريدة وقال: "لقد ظلت الصوت المحبوب في الهند لعقود عديدة. صوتها الذهبي خالد وسيظل يتردد في قلوب معجبيها."

امتدت حياة "مانجيشكار" المهنية غير العادية لأكثر من نصف قرن وسجلت آلاف الأغاني بـ 36 لغة. وكانت من أشد المعجبين بالكريكيت، وقال قائد الكريكيت الهندي السابق "فيرات كولي": "إن أغانيها أثرت في ملايين الأشخاص حول العالم".

نشأتها وحياتها التي امتدت لعقود

لاتا مانجيشكار- الصورة من موقع Hindustan Times

ولدت "لاتا مانجيشكار" في إندور بولاية ماديا براديش بوسط الهند في 28 سبتمبر 1929، وبدأت في تعلم الموسيقى في سن الخامسة من والدها "ديناناث مانجيشكار"، الذي كان مغنياً كلاسيكياً وممثلاً مسرحياً بارعاً. بدأت ابنته حياتها المهنية بالغناء في مسرحياته الموسيقية. غنت "مانجيشكار" علنًا لأول مرة عندما كانت في التاسعة من عمرها فقط وسجلت أغنيتها الأولى في سن 13 عاماً. بعد شهر من تسجيلها لأغنيتها الأولى، توفي والدها. بعد وفاة والدها، انتقلت العائلة إلى مومباي حيث بدأت "مانجيشكار" بالغناء لأفلام المهاراتية. في البداية، رفضها مديرو الموسيقى، قائلين إن صوتها رقيق وحاد للغاية. فقامت بأداء أدوار صغيرة في عدد قليل من الأفلام لدعم أربعة أشقاء أصغر سناً ووالدتها، لكنها قالت لاحقًا أن قلبها لم يكن موجوداً في هذه الأدوار، بل كانت تشعر بالسعادة أكثر بالغناء. بحلول عام 1948، أضفت صوتها على ستة أفلام. في عام 1949 أصدرت أغنية بعنوان Aayega Aanewala لفيلم Mahal. على مدى العقود القليلة التالية، غنت "مانجيشكار" الآلاف من الأغاني التي تمت مزامنتها مع أكبر بطلات بوليوود عبر الأجيال.

أغاني "لاتا مانجيشكار" هي واحدة من القوى الموحدة النادرة في بلد يزيد عدد سكانه عن مليار نسمة. مع تطور التاريخ الهندي حولها، واصلت إنتاج السحر بأغانيها بلغات متعددة. وبينما سيفتقدها الملايين من الناس، من المؤكد أن أغاني "مانجيشكار" ستستمر.

مانجيشكار وحياتها السياسية

تم ترشيح "مانجيشكار" لمجلس الشيوخ بالبرلمان الهندي في عام 1999، لكنها قالت لاحقاً إنها كانت مترددة في توليها وأن فترة عملها هناك كانت غير سعيدة. حصلت على أعلى وسام هندي للمدنيين "بهارات راتنا"، في عام 2001. في عام 2004، عندما بلغت 75 عاماً، كتب أحد أكبر مخرجي بوليوود "ياش تشوبرا"، أنه رأى "بركات الله في صوتها". تتمتع "مانجيشكار"، التي لم تتزوج قط، بحياة ثرية خارج عملها مع اهتمامات تتراوح من لعبة الكريكيت إلى السيارات. شقيقتها الصغرى "آشا بوسلي" هي أيضًا مغنية بوليوود مشهورة. رفضت الاثنتان دائماً أي إشارة إلى التنافس بين الأخوة. قالت "بوسلي" لـBBC في عام 2015: "نحن قريبتان للغاية- لم نتنافس مع بعضنا البعض أبداً".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»