تحت شعار "ببلاغك.. تنقذ روحا".. البيئة السعودية تطلق خدمة الإبلاغ عن الآبار المكشوفة

وزارة البيئة والمياه والزراعة
وزارة البيئة والمياه والزراعة

طيلة الـ5 أيام الماضية تكاتف الشعب العربي لمتابعة قضية الطفل "ريان" الذي توفي متأثرا بجراحه التي لحقت به بعد سقوطه في بئر ضيقة في بلدة أغران قرب مدينة شفشاون، شمال المغرب، حسب الإعلان الصادر من الديوان الملكي المغربي، لذا حرصت وزارة البيئة السعودية على أن تطلق خدمة جديدة للإبلاغ عن أي بئر مهجورة في المملكة منعا لتكرار تلك الحادثة مرة أخرى.

وتحت شعار "ببلاغك..ىتنقذ روحا"، أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة، الخدمة على نظام بلغ أو الاتصال على 939، حيث حثت الأفراد على أنه فور إيجاد آبار مهجورة يتم الإبلاغ عنها من خلال إرسال الموقع وإدخال المرفقات، وفور تلقي البلاغ تقوم لجنة حصر الآبار المهجورة بزيارة الموقع المحدد لتنفيذ الإجراءات المطلوبة.


ومن جانبها حذرت وزارة البيئة من الاقتراب من الآبار المهجورة، مؤكدة أنها تعمل بأهمية شديدة لمعالجة وضع الآبار المهجورة لتفادي خطرها على المارة، وأكدت الوزارة على أن هناك لجنة من الجهات ذات العلاقة في كل منطقة تقوم بحصر الآبار المهجورة وتحديد الضوابط التي تضمن سلامة عابري الطرق والمتنزهين.

وفي خطوة جديدة تنضم لإنجازات وزارة البيئة، أعلنت الوزارة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه تم ردم وتحصين 2450 بئرًا مهجورة في المرحلة الأولى، مع مواصلة العمل على ردم بقية الآبار المكشوفة.


وجاءت تلك الخطوة لتضمن الحد من تلوث طبقات المياه الجوفية، وضمان سلامة المواطنين.