علامات نقص الحديد عند الأطفال وأسرع 8 علاجات طبيعية

صورة لخلايا دم حمراء
أسباب نقص الحديد
صورة تحث على تناول الأطعمة الغنية بالحديد
مخاطر نقص الحديد
صورة لطفل يتناول الطعام
تغذية الطفل
صورة لطفلة تعاني من أعراض فقر الدم
أعراض فقر الدم
صورة لطفل يتناول طعامه
التغذية الصحيحة للطفل
صورة لخلايا دم حمراء
صورة تحث على تناول الأطعمة الغنية بالحديد
صورة لطفل يتناول الطعام
صورة لطفلة تعاني من أعراض فقر الدم
صورة لطفل يتناول طعامه
5 صور

يعد الحديد من العناصر الغذائية الأساسية الضرورية لنمو عصبي صحي للطفل في مرحلة الرضاعة والطفولة المبكرة، ويتمتع معظم الأطفال بمستويات كافية من الحديد منذ الولادة، وحتى عمر أربعة إلى ستة أشهر، ثم يبدأ يقل بعد ذلك مخزون الحديد لديهم ويساعدهم الفطام على تلبية احتياجاتهم من الحديد من خلال تناول نظام غذائي صحي متوازن.

ومع ذلك، استشيري طبيب أطفال إذا كنت قلقة بشأن نقص الحديد لدى طفلك، وإليك كمية الحديد التي يحتاجها الأطفال وعلامات وأعراض نقص الحديد عند الأطفال، وأبرز الأطعمة الغنية بالحديد للأطفال.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض ارتفاع السكر عند الأطفال

ما هي كمية الحديد التي يحتاجها الأطفال؟

يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة و12 شهراً إلى 11 مجم من الحديد يومياً.

وفقاً لموقع "هيلث "يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة و12 شهراً إلى 11 مجم من الحديد يومياً أما الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وثلاث سنوات فيحتاجون إلى سبعة ملليجرامات من الحديد يومياً.

تعد أبرز الأطعمة الغنية بالحديد التي يجب أن يستهلكها الرضع والأطفال الصغار هي البقوليات والدواجن واللحوم والحبوب والخضروات ذات الأوراق الخضراء.

على الجانب الآخر يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي بجانب الأطعمة الغنية بمعدن الحديد على تعزيز امتصاص الحديد.

تعد أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين سي هي الليمون والقرنبيط والجوافة والكيوي والبرتقال والطماطم والبطاطس.

لماذا يحتاج الأطفال الصغار إلى الحديد؟

الأطعمة الغنية بفيتامين سي بجانب الأطعمة الغنية بمعدن الحديد تعمل على تعزيز امتصاص الحديد

يعد الحديد معدناً أساسياً مطلوباً لإنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين أساسي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة، وثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين.

يعتبر الحديد من العناصر الغذائية الأساسية لنمو عصبي صحي في مرحلة الرضاعة والطفولة المبكرة، تظهر الأبحاث أن نقص الحديد أثناء الرضاعة يمكن أن يؤثر سلباً على التطور المعرفي والجسدي للطفل.

وفي الحالات الشديدة لنقص الحديد، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تشوهات لا رجعة فيها في السلوك ووظائف الدماغ.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض اللحمية عند الأطفال

ما هي علامات وأعراض نقص الحديد عند الأطفال؟

نقص التركيز من علامات فقر الدم عند الأطفال

إذا لاحظت أيضاً من الأعراض المرتبطة بـنقص الحديد لدى طفلك، فاستشيري طبيب أطفال. فيما يلي علامات وأعراض تتطور تدريجياً لنقص الحديد وهي كالتالي:

  • جلد شاحب أصفر اللون، خاصة حول الأظافر والجفون.
  • أظافر هشة.
  • تشققات الفم.
  • تورم أو وجع اللسان.
  • التقلبات المزاجية.
  • عدم القدرة على التركيز لمدة أطول.
  • كثرة التعب والإرهاق.
  • فقدان الشهية.
  • ضربات قلب سريعة.
  • تضخم الطحال.

الأطعمة الغنية بالحديد للأطفال الصغار

قدمي لطفلك الأطعمة الغنية بالحديد

فيما يلي قائمة بالأطعمة الغنية بالحديد التي يمكنك إضافتها إلى النظام الغذائي لطفلك بطرق مناسبة للعمر؛ للحصول على كمية كافية من الحديد.

1. المأكولات البحرية

تحتوي المأكولات البحرية على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية، مثل الأسماك والمحار والجمبري. هذه الأطعمة غنية بالبروتينات الخالية من الدهون بجانب الحديد واليود والسيلينيوم.

2. البيض

البيض مصدر جيد للبروتين والحديد بجانب بعض العناصر الغذائية الأخرى مثل حمض الفوليك، وفيتامين أ، وفيتامين د وتحتوي البيضة الواحدة على 1.68 مجم من الحديد.

3. الخضروات الورقية الخضراء

السبانخ واللفت والكرنب و البنجر والبروكلي هي مصادر جيدة للحديد والعناصر الغذائية الحيوية الأخرى، مثل فيتامين أ، وحمض الفوليك.

يُنصح الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وثلاث سنوات بتناول كوب واحد على الأقل من الخضر النيئة أو المطبوخة يومياً مع إضافة عصير الليمون إلى الخضروات الورقية الخضراء لغنى الليمون بفيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد.

4. الفواكه المجففة

الزبيب والتمر والتين والبرقوق هي فواكه مجففة غنية بالحديد والألياف. يمكن لطفلك أيضاً أن يأكل حفنة من هذه الأطعمة كوجبات خفيفة بدلاً من الأطعمة المصنعة، مثل البسكويت ورقائق البطاطس.

5. البذور

تعتبر بذور اليقطين مصادر جيدة للحديد لطفل صغير. يمكنك سحق هذه البذور وإضافتها إلى الأطعمة المختلفة، مثل الحساء والحبوب والعصائر والمخفوقات.

توفر ملعقة واحدة (28.3 جراماً) من بذور اليقطين 2.3 ملليجرام من الحديد، والذي يمكن أن يساهم بشكل كبير في احتياجات طفلك اليومية من الحديد.

6. الحبوب الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة، مثل القمح الكامل والأرز البني والكينوا مصادر جيدة للحديد، أضيفي الكثير من الخضروات والفواكه والمكسرات والبذور إلى أطباق طعام طفلك لتعزيز قيمتها الغذائية.

تعرفي إلى المزيد: أسباب المغص عند الرضع

7. البقوليات

بعض البقوليات الغنية بالحديد يمكنك إضافتها إلى نظام طفلك الغذائي اليومي، وهي فول الصويا والفاصوليا السوداء والحمص والعدس والبازلاء.

8. الجوز

يمكن أن يوفر اللوز والكاجو والصنوبر والجوز كميات جيدة من الحديد لكل وجبة. يمكنك إضافة المكسرات إلى الأطعمة، مثل الحليب واللبن والعصائر والحبوب.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك