"موديز" العالمية تمنح صندوق الاستثمارات العامة السعودي تصنيف A1 مع نظرة مستقرة

صندوق الاستثمارات العامة
صندوق الاستثمارات العامة

برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، استطاع صندوق الاستثمارات العامة السعودي PIF، أن يحصل على تصنيف A1 في التقرير الخاص بوكالة التصنيف الائتماني "موديز"، مع نظرة مستقبلية مستقرة، وصرحت الوكالة أن تصنيف PIF يعكس أساسيات ائتمان قوية جداً.

وأوضحت "موديز" أن الصندوق تطور ليصبح أحد الكيانات الأساسية لتنويع الاقتصاد السعودي، حيث شهد صندوق الاستثمارات العامة السعودي قفزة ملحوظة من 152 مليار دولار في 2015 إلى 412 مليار دولار في 2020.

وأشارت إلى أن هذا التصنيف جاء بناءا على تنوع محفظة استثمارات الصندوق واستقرار دخل التوزيعات، وقدرة الصندوق على الوصول إلى سيولة بـ 60 مليار دولار، إضافة إلى توفر ركائز قوية وداعمة للمركز الإئتماني للصندوق.

وفي نوفمبر الماضي 2021، توقعت "موديز" عودة الاقتصاد السعودي إلى النمو الإيجابي في عام 2021م، مع تقلّص نسب العجز في المالية العامة في عام 2021م، مصاحبة لتقلص في مستوى حجم الدين على المدى المتوسط، حيث صنفت في تقريرها الائتماني المملكة A1 في ذاك الوقت، مشيدة بالجهود التي بذلتها السعودية في تطوير القطاع المالي.

وأكدت "موديز" حينذاك أن السبب الرئيسي الذي تسبب في تعديل النظرة المستقبلية للمملكة من سلبية إلى مستقرة، هو قدرتها على الالتزام بالإصلاحات المالية على المدى المتوسط، بما في ذلك برنامج الاستدامة المالية والذي يهدف إلى تعزيز الانضباط المالي وتحسين فعالية إدارة المالية العامة، وفقا لوكالة أنباء السعودية.