وفاة أحمد يحيى مخرج حتى لا يطير الدخان و كراكون في الشارع

أحمد يحيى - الصورة من حساب المركز الكاثوليكي على الفيس بوك
أحمد يحيى - الصورة من حساب المركز الكاثوليكي على الفيس بوك

توفى اليوم الاثنين المخرج أحمد يحيى عن عمر يناهز 78 عاما، بعد صراع كبير مع المرض أبعده عن العمل الفني منذ 11 عاما، وتم تشييع جثمان الفقيد من مسجد السيدة نفيسة، وسط غياب تام لنجوم الفن، ولم تعلن الأسرة موعد قبول العزاء حتى الآن، ولكن من المقرر أن تقيم نقابة المهن السينمائية، برئاسة المخرج مسعد فودة، عزاء الراحل، يوم الجمعة المقبلة بمسجد الحامدية الشاذلية بمنطقة المهندسين، وذلك عقب صلاه المغرب.

أحمد يحيى - الصورة من حساب المركز الكاثوليكي على الفيس بوك

وحرصت نقابة المهن السينمائية على نعي المخرج أحمد يحيى، وقالت عبر بيان رسمي: وداعًا الحبيب الراحل أحمد يحيى، مسيرة حب وعطاء مهنية، عملية، إنسانية، ابتسامته من القلب حانية طفولية أعمال درامية أثرت الحركة الفنية في مصر والعالم العربي، إرث فني غرس في وجداننا قيم نبيلة وحبًا.

أحمد يحيى - الصورة من حساب المركز الكاثوليكي على الفيس بوك

واستكملت: ندعو العلي القدير أن يسكنك فسيح جناته، ويلهم الأسرة ويلهم الجميع الصبر والسلوان، إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يا أحمد لمحزونون.

كما نعى الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب، ونقاد السينما المصريين، المخرج أحمد يحيى، ونشر صور لتكريم المخرج الراحل في مهرجان الإسكندرية السينمائي بدورته الرابعة والثلاثين، وعلق عليها: رحل المخرج الكبير أحمد يحيي، وداعا للرقي الإنساني النبيل، رحل بعد صراع مع المرض وبعد أن ترك للسينما المصرية والعربية كنزا حقيقيا من أفلامه التي بلغت 23 فيلما، وداعا يا صديقي المحترم، رحم الله المخرج الكبير واسكنه بفيض رحمته فسيح جناته.

وحرصت الفنانة نبيلة عبيد على نعي المخرج أحمد يحيى، ونشرت صورة للراحل، عبر حسابها الشخصي بموقع انستغرام، وعلقت عليها قائلة: بكثير من الحزن والأسى أنعى رحيل المخرج السينمائي الكبير أحمد يحيى، كان زميلًا كبيرًا وصديقًا عزيزًا.

ونعت الفنانة صفاء أبو السعود، المخرج الراحل مؤكدة إنه يعد واحدا من أهم أعمدة الإخراج السينمائي في مصر والعالم العربي، فقد نجح في تقديم مجموعة من الروائع المتفردة التي لن ينساها تاريخ السينما، واستطاع أن يحجز لنفسه مكانا ومكانة رفيعة في تاريخنا الفني، وسعدنا كثيرا بتعاونه مع قنواتنا عام ١٩٩٦ من خلال عدة أعمال منها تقديم وإخراج برنامجه الشهير "ماستر سين" الذي استضاف خلاله خلاله أشهر نجوم السينما للحديث عن أهم المشاهد في أعمالهم السينمائية.

جدير بالذكر أن المخرج الراحل بدأ حياته الفنية منذ الصغر ممثلا، حيث شارك مع عبد الحليم حافظ، في فيلمي "حكاية حب" عام ١٩٥٩ و"البنات والصيف" عام ١٩٦٠، وبعد حصوله على بكالوريوس المعهد العالي للسينما عام ١٩٦٨، عمل "يحيى" مساعد مخرج مع كبار نجوم الإخراج في ذلك الوقت منهم، حلمي حليم، أشرف فهمي، وحسين كمال.

بوستر فيلم حتى لا يطير الدخان - الصورة من المركز القومي للسينما

وحصد أحمد يحيى نجاحا كبيرا مع عرض أول أفلامه "العذاب امرأة" الذي قام ببطولته محمود ياسين ونيللي عام ١٩٧٧، ثم توالت أعماله الناجحة مع كبار النجوم منها "رحلة النسيان"، "وداعا للعذاب"، "حب لا يرى الشمس"، "لا تبكي يا حبيب العمر"، "ليلة بكى فيها القمر"، "غدا سانتقم"، "حتى لا يطير الدخان"، "كراكون في الشارع"، "الصبر في الملاحات"، "يا عزيزي كلنا لصوص".

كما قدم "يحيى" مجموعة من المسلسلات الدرامية كان أشهرها "البنات"، "السيف الوردي"، "ولم تنسى انها امرأة" و" امرأة في شق الثعبان".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»