أنماط الشخصية الأربعة

أنماط الشخصية الأربعة
شخصية مبادرة يحب أن يكون قيادياً ويريد أن يفرض سيطرته على الآخرين
أنماط الشخصية الأربعة
يتمتّع ويتسم بالعديد من الصفات الإبداعيّة
أنماط الشخصية الأربعة
يتمتع بحب الآخرين له ويتمتع بالمودة.
أنماط الشخصية الأربعة
عليكَ أن تتبع الأسلوب التحفيزي والتشجيعي عندما تتعامل مع شخص ينتمي إلى النمط التعبيري
أنماط الشخصية الأربعة
أنماط الشخصية الأربعة
أنماط الشخصية الأربعة
أنماط الشخصية الأربعة
4 صور

أنماط الشخصية الأربعة،هي ما اتفق عليه علماء النفس من الصفات العامة لكل الشخصيات بين البشر،برغم أن كل فرد له صفات معينة تجعله يتميّز عن غيره من الأفراد، وبرغم وجود تشابه في الصفات العامة لكل الشخصيات بين البشر ولكن لكل فرد صفات معينة تجعله متميزاً عن غيره من الأشخاص داخل المجتمع. تقول الدكتورة أميرة حبارير الخبيرة النفسية لسيدتي: قد اجتهد علماء النفس في دراسة شخصيات الإنسان المتعددة وعملوا على تصنيفها في أربع فئات أساسيّة أطلقوا عليها اسم أنماط الشخصيّة الأربعة، كما حدّدوا مجموعةً من النصائح والإرشادات التي تدل على الطرق الصحيحة المُتبّعة للتعامل مع كل شخصيّة من هذه الشخصيات الأربعة، تعرف عليها

* أنماط الشخصية الأربعة:

يتمتع بحب الآخرين له ويتمتع بالمودة.

مما لا شكّ فيه أنّنا نواجه العديد من الشخصيات المختلفة في حياتنا ولكل منها مزايا وفروق دقيقة، ولكن هناك أربعة أنواع أساسية من الشخصيات التي بإمكانك الاستناد إليها.

-النمط الأول:

الشخصية المتفردة وصفاتها شخصية مبادرة يحب أن يكون قيادياً ويريد أن يفرض سيطرته على الآخرين، ولا يحب أن يكون تابعاً ولا أن يتحكم به أحد. لا يتردد في عمل الصواب وتصحيح الأخطاء حتى وإن كانت أخطاءه الشخصية. تتجه هذه الشخصية مباشرة نحو هدفها ولا تحب أي شكل من أشكال المراوغة. لا توجد عنده خيارات وسطيّة ولا يعرف التردّد ويتميّز بقراراته الحازمة. إنسان عملي بالدرجة الأولى ويكون ذلك غالباً على حساب حياته العائلية. لا يهتم بتفاصيل الأمور، وكل ما يهمهُ هو النتائج. يهمه فيما سيحصل أن يكون ذا فائدة. يهتم بشكل كبير بالإنجازات العلميّة. واضح ومباشر ولا يعرف الكذب. شخصية صريحة جداً وتنافسية. ماهر فيتخطّي الصعوبات والمخاطر. يعتبر إلى حد ما شخصاً متكاملاً من جميع الجوانب. منظّم ويتقيّد كثيراً بالأنظمة والتعليمات كل شيء محسوب بدقة وبالورقة والقلم ومدروس طبقاً لخطة معينة. شخص لا يعتمد على الصدفة ليس هناك شيء لديه متروك للظروف. شخص منطقي يقدّر جيداً الحقائق ويعتمد عليها ولا يتكلم إلا من خلالها، فلا يتجاوب كثيراً مع الخيالات، فإذا عرضت عليه مشكلة معينة عليك أن تعرضها بأسلوب منطقي وموثّق بالأدلة والبراهين. مستمع من الطراز الأول لأنه يحب جمع المعلومات والخبرات. يستمتع بالبقاء وحيداً ومنعزلاً. من الصعب جداً أن تقوم بإقناعه. ثابت ويصرّ على غايتهِ ليصل إلى هدفه المنشود. يُفكّر كثيراً قبل أن يُقدم على أي عمل أو تصرف. مستقل بالرأي ولا يُشاور أي أحد عند اتخاذ القرار. يعتبر أفضل كشخص مطور لا كشخص مبتكر. شخص صبور ومخلص جداً.

-النمط الثاني:

الشخصية التحليلية يكره أصحاب الشخصية التحليلية التناقضات واللامعقولية ؛ فمع عقولهم الحادة، فهم يميلون إلى السرعة والشمول لكافة المتغيرات من حولهم، ولديهم مباديء وأسس يسيرون وفقًا لها، وهم مهتمون بشكل خاص بالطبيعة الأساسية للأشياء والنتائج النظرية ؛ فبالنسبة لهم ليست بالضرورة مسألة ترجمة هذه إلى أفعال عملية، أو في مشاركة اعتباراتهم مع الآخرين، كما يحب أصحاب الشخصية التحليلية العمل بمفردهم ؛ فقدرتهم على التركيز تكون أكثر وضوحاً من جميع أنواع الشخصية الأخرى، وهم أيضًا منفتحون ومهتمون بكل ما يستجد من معلومات.

-النمط الثالث:

الشخصية التعبيرية وصفاتها. يتمتّع ويتسم بالعديد من الصفات الإبداعيّة. يعتمد على مشاعرهِ عند اتخاذ القرارات. يرتاح للحديث والعلاقات قبل البدء بأي مهمة. لديه قابلية عالية لمشاركة الآخرين بالرأي. صاحب خيال واسع ومبدع كبير. خيالاته لا تنطلق من الواقع، مع ذلك تدفعه نحو الإبداع. يُثار شعورياً بسهولة، ويستطيع التأثير على الآخرين. قد يتحول من قمة الحب إلى قمة البغض في وقتٍ قصير. شخص عاطفي يهتم بالأحاسيس والمشاعر ومنفتح على العالم دائماً.

النمط الرابع:

الشخصية الودية وصفاتها يتمتع بحب الآخرين له ويتمتع بالمودة. يحب العلاقات الدّافئة مع الآخرين، ومحط ثقة الجميع. يحب العمل المشترك والتعامل الجماعي. متفانٍ في خدمة الآخرين يحب مساعدتهم والاستماع لهم وتقديم المعونة ولا يستطيع أن يرفض لأحد طلباً. لا يحب المغامرة ويتجنب الخطر إلا إذا حصل على دعم قوي. مهتم بالتفاصيل، محبوب، ودود، صبور، عطوف. شخصية تحب وتتقبل الجميع إلا أنها تبني العلاقات الشخصية مع مرور الوقت وتكون مقتصرة على عدد محدد من الأشخاص.

*كيفية التعامل مع الأنماط الأربعة

يتمتّع ويتسم بالعديد من الصفات الإبداعيّة

-النمط المتفرد:

عند التعامل مع الشخص الذي ينتمي إلى النمط المتفرد، عليكَ أن تبدأ بالحديث عن النتائج قبل كل شيء، فمثلاً إذا أردت أن تشجعهُ على شراء سلعة معينة عليك أن تبدأ بالحديث عن الفوائد التي من الممكن أن توفرها لهُ، قبل أن تبدأ بالحديث عن مميزات السلعة أو مواصفاتها.

-النمط التحليلي:

عندما تتعامل مع شخص ينتمي إلى النمط التحليلي عليك أن تتحدّث معه عن التفاصيل الدقيقة لأي موضوع، فمثلاً إذا أردت أن تعرض سلعةً ما له، عليك أن تتحدّث بالتفصيل عن كل ما يخص السلعة بالأدلة والبراهين.

-النمط التعبيري:

عليكَ أن تتبع الأسلوب التحفيزي والتشجيعي عندما تتعامل مع شخص ينتمي إلى النمط التعبيري، فإذا أردت أن تعرض لهُ سلعة معينة كحذاء مثلاً قل له ما أجمله وأنت ترتديه، كم تبدو قدمك جميلةً به.

-النمط الودي:

لكي تتعامل مع الشخص الودي عليك أن تعامله بدفء ومودة، فمثلاً إذا أردت أن تقنعه بشراء سلعة معينة عليكَ أن تستخدم العبارات الوديّة كأن تقولَ له لأنني أهتم بأمرك، لأنك صديقي المقرب، لأنني أرى أنّ هذهِ السلعة ستكون جيدة لك.