مواعيد التسجيل في اختبار القدرات العامة عبر هيئة تقويم التعليم والتدريب

 هيئة تقويم التعليم والتدريب
مواعيد التسجيل في اختبار القدرات العامة عبر هيئة تقويم التعليم والتدريب

 

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية عن موعد تسجيل اختبار القدرات العامة ذكوراً وإناث وهى كالتالي:

  • موعد التسجيل في اختبار قدرات الطالبات لاختبار القدرات العامة تحرير خلال يوم 31/1/2022.
  • موعد تسجيل الطلاب لاختبار التسجيل القدرات العامة تحرير خلال يوم 2/2/2022.

وذكرت هيئة تقويم التعليم والتدريب أن التسجيل مستمر حتى 5/3/2022.

وعادة ما تعقد الهيئة​ اختبار القدرات في فترتين: الأولى، خلال الفصل الدراسي الأول، والثانية، خلال الفصل الدراسي الثاني. وللطالب حقّ التسجيل وحضور الاختبار في الموعد المناسب له، خلال فترتي الاختبار، وفي المدينة التي يسكن فيها، أو في المدينة القريبة منه، مع ملاحظة أن الاختبار يعقد في فترتين صباحية ومسائية.

اختبار القدرات العامة

هو اختبار خاص بخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في مواصلة دراساتهم في مؤسسات التعليم العالي، ويقيس عدداً من القدرات المرتبطة بعملية التعلم، كالقدرة التحليلية والقدرة الاستدلالية للطالب، وذلك في جزأين: أحدهما لفظي (لغوي) والآخر كمي (رياضي)​.

ويقيس الاختبار القدرات التحليلية والاستدلالية، أي إنه يركز على معرفة القابلية للتعلّم بغض النظر عن البراعة الخاصة في موضوع معيّن. ويقدم باللغة العربية.

(الوزن المعطى لاختبار القدرات العامة في القبول يرجع تقديره للجامعات، ويمكن أن يختلف من جامعة إلى أخرى، لكن يتراوح الوزن غالبًا بين 30% و 40% والباقي لنسبة الثانوية العامة واختبار التحصيل إن كان مشروطا).

وتشترط بعض الجامعات والكليات تأدية هذا الاختبار للالتحاق بها إضافة إلى إجراءات أخرى تختلف باختلاف المنشأة التعليمية، وعلى كل من يرغب الالتحاق بتلك الجهات التي تشترط هذا الاختبار أن يؤديه، وهذا يشمل خريجي الثانوية العامة بقسميها (النظري والعلمي).

أهداف اختبار القدرات العامة

قياس القدرة التحليلية والاستدلالية لدى الطالب، ومعرفة قابلية الطالب للتعلم، وذلك من خلال قياس:

  • القدرة على فهم المقروء.
  • القدرة على إدراك العلاقات المنطقية.
  • القدرة على حل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية.
  • القدرة على الاستنتاج.
  • القدرة على القياس.​