الإمارات تحتفل بالذكرى الأولى لوصول مسبار الأمل مدار المريخ

 أول صورة لكوكب المريخ من مسبارالأمل
أول صورة لكوكب المريخ من مسبارالأمل - الصورة من وام


تحتفل دولة الإمارات، اليوم الـ9 من فبراير، بمرور عام على وصول "مسبار الأمل" إلى مدار المريخ، لتصبح خامس دولة في العالم تنجح في ذلك.
وبهذه المناسبة، احتفى الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بهذا الإنجاز غير المسبوق، الذي يأتي ضمن مشروع دولة الإمارات لاستكشاف الكوكب الأحمر.
وقال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "قبل عام من اليوم وصل مسبار الأمل لكوكب المريخ.. وصل العرب لأول مرة في تاريخهم للكوكب الأحمر.. ووصلت طموحات شعبنا لآفاق جديدة.. قبل عام من اليوم تمكن مجموعة من الشباب العربي الإماراتي من تحطيم حواجز وهمية بأننا لا نستطيع أن ننافس العالم في الفضاء".


ويمثل تزامن وصول "مسبار الأمل" مع احتفالات دولة الإمارات باليوبيل الذهبي عام 2021، أفضل انطلاقة للخمسين عاماً التالية كونه يؤسس لاقتصاد المستقبل القائم على المعرفة.
ونجح "مسبار الأمل" عند الساعة 7:42 مساء، الـ9 من فبراير 2021 في الدخول إلى مدار الالتقاط حول الكوكب الأحمر، منجزاً بذلك أصعب مراحل مهمته الفضائية، بعد رحلة استغرقت نحو 7 أشهر في الفضاء، وسط متابعة عالمية غير مسبوقة.
قطع المسبار في رحلته أكثر من 493 مليون كيلو متر، ليشكّل وصوله إلى الكوكب الأحمر حينها، استعداداً لبدء مهمته العلمية من خلال توفير ثروة من البيانات العلمية للمجتمع العلمي حول العالم، علامة فارقة في مسيرة دولة الإمارات التنموية المتسارعة، وليكون هذا الإنجاز علامةً فارقةً في احتفالات دولة الإمارات باليوبيل الذهبي لقيام الاتحاد، وملخصاً قصتها الملهمة، كدولة جعلت ثقافة اللا مستحيل فكراً ونهج عمل وترجمةً حيةً على الأرض.
تابعي المزيد: مسبار الأمل ينشر الدفعة الثانية من البيانات العلمية حول كوكب المريخ
وبالوصول الناجح لمسبار الأمل في هذا اليوم التاريخي، أصبحت دولة الإمارات أول الواصلين إلى مدار الكوكب الأحمر ضمن 3 مهمات فضائية أخرى وصلت خلال شهر فبراير 2021 إلى المريخ، تقودها بالإضافة إلى الإمارات، كٌّل من الولايات المتحدة والصين.
وفي هذا اليوم، كانت محطة التحكم الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء في الخوانيج محط أنظار العالم، إذ جرى من خلالها إجراء مناورات دخول المسبار إلى مدار الالتقاط حول المريخ.