طرق الاستمتاع بوقت الفراغ

طرق الاستمتاع بوقت الفراغ
تقديم الأعمال الخيرية
طرق الاستمتاع بوقت الفراغ
تعلم شيء جديد
طرق الاستمتاع بوقت الفراغ
وضع الخطط القادمة
طرق الاستمتاع بوقت الفراغ
فعل شيء خارج عن المألوف
طرق الاستمتاع بوقت الفراغ
إطلاق العنان للمواهب
طرق الاستمتاع بوقت الفراغ
طرق الاستمتاع بوقت الفراغ
طرق الاستمتاع بوقت الفراغ
طرق الاستمتاع بوقت الفراغ
طرق الاستمتاع بوقت الفراغ
5 صور

الإنسان الناجح هو من يُحسِن استغلال الوقت، ويعرف كيف يُدير وقته وينظّمه، ويغتنم أوقات فراغه في أعمالٍ تعود عليه بالنجاح والتقدّم، فترتفع الرّوح المعنويّة لديه، ويكون النجاح والتقدّم حليفه في خطوات حياته، وتتّضح صورة الحياة أمام الفرد بكلّ ما فيها من واجباتٍ وأعمالٍ وترفيه.

تقول الدكتورة هبة علي خبيرة التنمية البشرية لـ"سيدتي" "لوقت الفراغ أهميّة وقيمة عالية؛ حيث يمكن استغلاله في اكتساب مهاراتٍ جديدةٍ، ويمكن أن يروّح فيه الفرد عن نفسه، وقد جاء لفظ وقت الفراغ من أصل لاتينيّ؛ فهو مُشتقّ من لفظ (licere) الذي يعني التخلّص من ارتباطات العمل والتزاماته، أمّا في الوقت الحاليّ فأصبح يُطلَق على حريّة الفرد في ذلك الوقت، واستخدامه بطرُق شتّى".

*وسائل الاستمتاع بوقت الفراغ

فعل شيء خارج عن المألوف

- السفر

لا تستهين بهذا الأمر، ولا تعتبره مجرد استمتاع بالحياة وتغيير للمزاج فقط، إذ إن السفر يمكن أن يعلمك العديد من الأمور الجيدة، ومنها:
• التعرف على ثقافات مختلفة.

• تعلم عادات جديدة أفضل.

• تكوين علاقات اجتماعية.

لتحقيق هذه الأهداف يجب أن تختار مكان سفر يضمن لك كل هذه المزايا، والتي من أبرزها: الأماكن التاريخية العريقة، والمتاحف.

- الجلوس مع الأسرة

من أهم مهامك في الحياة هي الاهتمام بأفراد أسرتك، والتحدث معهم في مختلف الأمور، ومعرفة المشكلات التي يواجهونها ومساعدتهم في التغلب عليها، وذلك لتصبح حياتكم أكثر استقرارًا.

- ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة تندرج ضمن عادات يقوم بها الناجحون في أوقات الفراغ، حيث يمكنك ملاحظة كيف يتمتع المشاهير والناجحين بصحة جيدة ولياقة بدنية حتى مع تقدم العمر، والسر في هذا أنهم يخصصون وقتًا يوميًا في ممارسة الرياضة المفضلة لديهم، حتى إن كانت رياضة بسيطة.

يمكنك على سبيل المثال ممارسة رياضة ركوب الدراجة أو المشي لمسافات طويلة أو التجديف أو السباحة.

- وضع الخطط القادمة

لا تتصور أن جلوسك لوضع خطة خاصة بالأعمال القادمة هو أمر لا داعي منه، حيث أنه يوجد ارتباط وثيق بينما تفعله في وقت فراغك وبين نجاحك، والدليل على هذا أن أنجح الأشخاص حول العالم يجيدون استثمار وقت الفراغ بما يدعم خبراتهم ويزيدهم نجاحًا.

أثناء وضع الخطة فكر كيف يمكن أن تتحول حياتك للأفضل فيما بعد؟ وكيف يمكن أن تدير أموالك بشكل صحيح؟ فهذا بحد ذاته شعور ممتع ويحفزك على وضع خطة أمثل.

- تعلم شيء جديد

تعلم شيء جديد أحد العادات التي يقوم بها الناجحون في أوقات الفراغ، حيث يمكن لك أن تتعلم شيء جديد لا تعرف عنه شيئًا، وأن تعلم كل ما هو جديد يشغل الوقت بمتعة وفائدة قد تعود عليك وعلى مجتمعك بالإيجاب.

- فعل شيء خارج عن المألوف

داخل كل شخص بعض الأفكار الجنونية التي يتمنى القيام بها، لكنه لا يجد الوقت المناسب لها، أو ليس لديه الجرأة لتجربتها، سواء نشاط محبب إليه أو مغامرة مختلفة. إن كنت ترغب بتطبيق عادات يقوم بها الناجحون في أوقات الفراغ عليك تطبيق أفكارك، وخاصةً إن كانت هادفة ولا تؤذي الغير.

- تقديم الأعمال الخيرية

كن جزءًا من التغيير الإيجابي في المجتمع، ولا تجعل نجاحك يقتصر على ذاتك، بل ساعد الناس في النجاح أيضًا، وتعلم شيء جديد، فلا يمكن تصور كيف يؤثر هذا على حياتك، ويجعلك أكثر سعادة، ليس فقط لأنك قمت بمساعدة بعض الأشخاص، لكن لأنك أصبحت شخص مؤثر ولك دور في حياة الأشخاص من حولك.

- إطلاق العنان للمواهب

لدى كل شخص موهبة يستمتع بها، أو هواية كان يحب فعلها في الماضي، لكن لم يصبح لها وقت في حياته؛ لذلك فإن وقت الفراغ هو فرصة مثالية للإبداع فيما تحبه، مثل: العزف على آلة موسيقية، ورسم لوحة فنية، وغيرها من الأمور وفقًا لموهبتك ومهاراتك الخاصة.

*كيفية إدارة وقت الفراغ؟

 

- تعلم حرف منزلية

يمكن أن يُستغل وقت الفراغ في المنزل من خلال تعلم الحرف المنزلية مثل زراعة الحديقة، أي تعلم زراعة الزهور وبعض الأعشاب المفيدة بالقرب من المنزل، كما يمكن الاستفادة من الوقت من خلال تعلم الطهي وكيفية إعداد وجبات معينة أو البدء بصناعة المخللات والجبن المنزلي، بالإضافة إلى أنه يمكن استغلال وقت الفراغ من خلال إعداد هدايا أو بطاقات تهنئة للمناسبات المختلفة. -تطوير الإبداع يمكن للفرد أن يشغل وقت فراغه من خلال تطوير مهاراته الإبداعية مثل صناعة المجوهرات، أو تعلم الرسم والتصميم، أو محاولة تصميم بعض القطع الفنية باستخدام الأوراق وغيرها، كما يمكن تجربة الكتابة أي كتابة قصيدة أو قصة قصيرة، بالإضافة إلى أنه يمكن استغلال الوقت من خلال الاستماع للموسيقى التي تزيد الإلهام.

- الاستمتاع مع العائلة

يهمل الأفراد الأوقات الخاصة بالعائلة في العادة، وذلك بسبب العمل وعدم توفر الوقت، ولهذا يمكن استغلال أوقات الفراغ في الخروج مع العائلة والتخطيط لزيارة بعض الأماكن أو إعداد جلسات للمحادثة والمسايرة.