أبرزها متحف أنفيلد.. أهم 5 متاحف لكرة القدم على مستوى العالم

صورة من داخل متحف الفيفا
متحف الفيفا - الصورة من موقع متحف FIFA
صورة من متحف الكرة الألمانية
متحف الكرة الألمانية - الصورة من موقع DFB
صورة من داخل متحف مارادونا
متحف مارادونا - الصورة من صحيفة التايمز
صورة متحف أنفيلد
متحف أنفيلد بمدينة ليفربول - الصورة من موقع Liverpool Echo
صورة من داخل متحف كرة القدم الوطني
متحف كرة القدم الوطني بإنجلترا - الصورة من صحيفة الجارديان
صورة من داخل متحف الفيفا
صورة من متحف الكرة الألمانية
صورة من داخل متحف مارادونا
صورة متحف أنفيلد
صورة من داخل متحف كرة القدم الوطني
5 صور

تسيطر كرة القدم على قلوب المليارات من سكان الكرة الأرضية، حيث تعتبر الرياضة الأشهر والأكثر سيطرة واستحواذًا على أعلى نسب المشاهدة والمتابعة بين البشر، وينتظرها الناس من وقت لآخر، بل وهناك من يضعون أنفسهم في الخطر بسبب تلك الرياضية الممتعة.

وأصبحت كرة القدم في العقدين الآخرين صناعة متكاملة، يتربح منها قطاع عريض من الناس، ولذلك بدأت العديد من الهيئات والأندية والحكومات تضع أولويات عديدة لقطاع الرياضة بشكل عام ولكرة القدم باعتبارها أهم الصناعات العالمية بشكل خاص، والاهتمام بها لم يعد مجرد ترفيه مثلما كان في السابق.

وكما يحدث مع أي نشاط كبير، أصبح لكرة القدم حول العالم العديد من المتاحف والملاعب الضخمة التي تعتبر أحيانا أحد المعالم السياحية في بلد ما، وأحد أهم ما يميز تلك الأماكن، مثل مدينة ليفربول التي تضم ملعب آنفيلد الذي يعتبر أهم الملاعب في المملكة المتحدة، وأيضا ملعب كامب نو في مدينة برشلونة بإسبانيا.

وعلى مرّ العصور الماضية، شهدت كرة القدم العديد من الأساطير، أبرزهم الأسطورة بيليه، نجم البرازيل، والنجم الأرجنتيني مارادونا، ورونالدينيو، وديفيد بيكهام وليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، وآخرهم النجم العربي محمد صلاح، الذي يعتبره الكثيرون حاليا أفضل لاعبي العالم.

وهناك أندية وهيئات رياضية محلية او عالمية، تحرص دائما على بروزة وتخليد بطولاتهم وإنجازاتهم وأساطيرهم في ما يشبه المتحف أو المعرض، ليتوافد عليه المحبون والمشجعون ويعرفوا تاريخ النادي، منه أمرًا يخلد البطولات، وأيضا يدرُّ دخلًا للنادي، وهو ما يؤكد تحوّل كرة القدم إلى صناعة مربحة أحيانا.

متحف الفيفا

أبرز وأشهر متحف رياضي على الإطلاق، هو متحف الاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي تم افتتاحه في عام 2016، بتكلفة بلغت 30 مليون دولار أمريكي، ويحتوي هذا المتحف على العديد من القطع الأصلية التي تبروز تاريخ كرة القدم العالمية، أهمها نسخة كأس العالم الأصلية، ومن بينها قمصان أهم اللاعبين على مستوى العالم، كما يضم أيضًا شاشة عرض كبيرة لعرض أهم اللقطات التاريخية المصورة لكرة القدم.
متحف الفيفا - الصورة من موقع متحف FIFA

متحف مارادونا

يقع متحف مارادونا العالمي بالقرب من نادي نابولي الإيطالي، ويحتوي على أهم القطع والقمصان الرياضية التي ارتداها أسطورة كرة القدم خلال لعبه كرة القدم، أهمها أحذيته وملابسه.
متحف مارادونا - الصورة من صحيفة التايمز

متحف الكرة الألمانية

يقع متحف الكرة الألمانية في مدينة دورتموند، ويحتوي على أهم بطولات منتخب "الماكينات" الألمانية، وكذلك القطع التي تخلد رموز الكرة الألمانية، تم وضعها عند افتتاحه عام 2015.
متحف الكرة الألمانية - الصورة من موقع DFB

معرض كرة القدم الوطني

يضم معرض كرة القدم الوطني، الواقع في مدينة مانشستر البريطانية نحو 2500 قطعة رياضية أثرية، كما أنه يحتوي على محو 140 ألف صورة وملصق ولوحة، معروضين في مبنى كبير من 4 طوابق.
متحف كرة القدم الوطني بإنجلترا - الصورة من صحيفة الجارديان

وتأسس المتحف بهدف عرض القطع الأثرية الرياضية وإنجازات كرة القدم الإنجليزية، لكن هناك أقسام لنجوم أجانب من خارج إنجلترا، أبرزهم الأرجنتيني ألفريدو دي ستيفانو، أسطورة ريال مدريد.

متحف أنفيلد

يقع المتحف الخاص بفريق ليفربول بالمدينة ذاتها، وتحديدًا داخل الملعب التاريخي، وتم بناؤه لإبراز بطولات وإنجازات الريدز، وتخليد أسماء أساطير الفريق، وآخرهم النجم المصري العربي محمد صلاح.