انحراف العين البسيط عند الأطفال

انحراف العين عند الأطفال
انحراف العين عند الأطفال
انحراف العين البسيط عند الأطفال
انحراف العين البسيط عند الأطفال
طبيبة تفحص عيني طفلة
علاج الحول
طفل مصاب بالحول
يمكن للطفل أن يتغلب على الحول الكاذب
صورة طفل متعب من الرؤية
كيف يؤثر الحول على الرؤية؟
صورة طبيبة تفحص عيني الطفل
يمكن أن تتطور  إلى حالة تسمى الغمش
صورة طفل مصاب بالحول
ما الذي يسبب الحول؟
انحراف العين عند الأطفال
انحراف العين البسيط عند الأطفال
طبيبة تفحص عيني طفلة
طفل مصاب بالحول
صورة طفل متعب من الرؤية
صورة طبيبة تفحص عيني الطفل
صورة طفل مصاب بالحول
7 صور

يعرف انحراف العين البسيط عند الأطفال بالحول، وهو حالة شائعة بينهم. ويكون على درجات، ويحدث عندما لا تصطف العيون بشكل صحيح، وتشير إلى اتجاهات مختلفة (منحرفة). قد تنظر إحدى العينين مباشرة إلى الأمام، بينما تتجه العين الأخرى للداخل أو للخارج أو لأعلى أو لأسفل. ويمكن أن تصاب بالاختلال العين الأخرى.

كيف تتحكم عضلات العين الست في حركة العين؟

يمكن أن تتطور إلى حالة تسمى الغمش

تقوم عضلة واحدة بتحريك العين إلى اليمين، وعضلة واحدة تحرك العين إلى اليسار. فيما تقوم العضلات الأربع الأخرى بتحريك العين لأعلى ولأسفل وبزاوية. من أجل التركيز على صورة واحدة، كما يجب أن تعمل عضلات العين الست معاً.
وبالتأكيد يؤثر الحول على الرؤية، إذا اصطفت العيون في شكل غير صحيح أثناء الطفولة، ويمكن أن تتطور إلى حالة تسمى الغمش. يحدث هذا عندما تكون رؤية العين المنحرفة ضعيفة.

ما الذي يسبب الحول؟

ما الذي يسبب الحول؟

لضبط كلتا العينين وتركيزهما على هدف واحد، يجب أن تعمل جميع العضلات في كلتا العينين معاً. حيث يتحكم الدماغ في هذه العضلات. ولا ترتبط معظم حالات الحول بمشاكل طبية أخرى. والسبب المباشر للحول هو معاناة بعض الأطفال المصابين بالحول من اضطرابات في الدماغ. قد يكون الحول ناجماً عن الأسباب الآتية:
الشلل الدماغي
متلازمة داون
استسقاء الرأس (سائل إضافي في الدماغ)
ورم في المخ
الولادة المبكرة
يمكن أن يؤدي إصابة أفراد العائلة بالحول إلى زيادة فرصة إصابة الطفل بالحول.
تعرّفي إلى المزيد: أعراض الإعاقة الذهنية عند الأطفال

كيف يؤثر الحول على الرؤية؟

كيف يؤثر الحول على الرؤية؟

يجمع دماغنا بين الصورتين من أعيننا في صورة واحدة ثلاثية الأبعاد (3-D). هذه هي الطريقة التي يمكننا بها معرفة مدى قرب أو بعد شيء منا يسمى هذا (إدراك العمق).
عندما تكون عين واحدة خارج المحاذاة، يتم إرسال صورتين مختلفتين إلى الدماغ. يتعلم الدماغ عند الطفل الصغير تجاهل صورة العين المنحرفة. بدلاً من ذلك، يرى فقط الصورة من العين المستقيمة أو الأفضل رؤية. نتيجة لذلك، قد يتأثر إدراك العمق.
غالباً ما يعاني البالغون الذين يصابون بالحول بعد الطفولة من ازدواج الرؤية. هذا لأن أدمغتهم قد تعلمت بالفعل تلقي الصور من كلتا العينين. حيث لا يمكن لأدمغتهم أن تتجاهل الصورة من العين المقلوبة، لذلك يرون صورتين.

علامات الحول

يمكن للطفل أن يتغلب على الحول الكاذب

1 - قد تلاحظين أن عيني طفلك تبدوان في اتجاهات مختلفة في نفس الوقت.
2 - طفلك يغلق إحدى عينيه أو يميل رأسه عند النظر إلى شيء ما. قد تكون هذه طريقة طفلك في جعل كلتا عينيه تعملان معاً، وقد يحول طفلك بعين واحدة عندما يكون في ضوء الشمس الساطع.
3 - قد يلاحظ طبيب الأطفال أو ممرضة المدرسة أو المعلم هذه العلامات أيضاً. إذا كنت تعتقدين أن طفلك قد يكون مصاباً بالحول، قومي بزيارة طبيب عيون الأطفال لإجراء فحص كامل للعين.


الحول الكاذب


عندما يكون عمر الأطفال أقل من عام، قد تبدو عيونهم متقاطعة، بينما هم في الحقيقة ليسوا كذلك. وهذا ما يسمى "الحول الكاذب". يحدث هذا عادةً إذا كان لدى الطفل أنف عريض أو مسطح أو طية من الجلد عند الجفن الداخلي.
يمكن للطفل أن يتغلب على الحول الكاذب، وهو على الرغم من أن العيون تبدو غير متوازنة، إلا أن انعكاس الضوء يكون في نفس المكان في كلتا العينين.

أنواع الحول

هناك ثلاثة أنواع شائعة من الحول.
الحول الإنسي: وهو أكثر أنواع الحول شيوعاً لدى الأطفال الذين تزيد أعمارهم على سنتين. قد تتجه عين واحدة إلى الداخل (نحو الأنف) عند التركيز على شيء قريب أو بعيد.
الحول التكيفي: عندما تتحول عين واحدة إلى الخارج (بعيداً عن الأنف) عند النظر إلى شيء بعيد. يمكن أن يحدث هذا في بعض الأحيان عندما يكون الطفل متعباً أو مريضاً أو في أحلام اليقظة.
حول الشمس الساطعة: قد يحول الطفل أيضاً بعين واحدة في ضوء. الشمس الساطعة.

علاج الحول

يمكن للطفل أن يتغلب على الحول الكاذب

1 - قد يحتاج الأطفال الرضع والأطفال الصغار جداً الذين يعانون من انحراف داخلي (حول إنسي) إلى الجراحة أو النظارات. تساعد جراحة الحول في عضلات العين على محاذاة العينين بشكل صحيح وتسمح بتطوير الرؤية الجيدة.
2 - الأطفال الذين تزيد أعمارهم على سنتين والذين يعانون من الحول الإنسي، يمكن وصف نظارات خاصة للمساعدة في التركيز وتقويم العينين. من حين لآخر، تُستخدم المناشير للمساعدة في التركيز أيضاً. المنشور عبارة عن عدسة شفافة على شكل إسفين تنحني (تنكسر) أشعة الضوء. حيث يمكن تثبيت المنشور على النظارات أو صنعه كجزء من العدسة.
3 - قد يوصى بالرقع أو التشويش للمساعدة في تقوية العين المنحرفة التي تكون أضعف من الأخرى. حيث يُمنع الطفل من استخدام عينه القوية بارتداء رقعة عين أو استخدام قطرات غير واضحة للعين. هذا يجبره على استخدام العين الأضعف، ما يساعد على تقويتها بمرور الوقت.
4 - في بعض الأحيان يتم تعليم الأطفال القيام ببعض تمارين عضلات العين للمساعدة في تركيز كلتا العينين نحو الداخل.
5 - إذا لم تساعد النظارات أو المناشير أو الترقيع أو تمارين العين، يوصى بإجراء الجراحة.

هل جراحة الحول آمنة؟

غالباً ما يتم إجراء الجراحة لتصحيح محاذاة عيون الطفل..حيث يخضع طفلك لتخدير عام لينام بشكل كامل. ويقوم طبيب العيون بعمل قطع صغير في الأنسجة التي تغطي العين للوصول إلى عضلات العين. ثم يتم إعادة وضع العضلات لمساعدة العينين على الاتجاه في نفس الاتجاه. وقد يلزم القيام بذلك في عين واحدة أو في كلتا العينين. وقد يحتاج بعض الأطفال إلى جراحة ثانية لمحاذاة عيني الطفل. بعد الجراحة، يمكن لمعظم الأطفال العودة إلى روتين حياتهم اليومي في حوالي 2-3 أيام.
وكما هو الحال مع أي عملية جراحية، هناك مخاطر في جراحة الحول. في حين أنها نادرة، يمكن أن تكون خطيرة. سيناقش طبيب العيون الخاص بك مخاطر وفوائد الجراحة.
عادة ما تكون جراحة الحول طريقة آمنة وفعالة لعلاج اختلال محاذاة العين. ولا تحل محلها النظارات أو الترقيع أو التشويش إذا أوصى بها طبيب العيون أيضاً. إن تقوية عضلات عين طفلك أمر مهم للغاية للحصول على رؤية جيدة.

تعرّفي إلى المزيد: في اليوم العالمي للبقول.. فوائد البقوليات للرضع
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.