المرور السعودي: تفويض قيادة السيارة لشخص عليه مخالفات جائز بشروط

المرور السعودي: تفويض قيادة السيارة لشخص عليه مخالفات جائز بشروط
المرور السعودي: تفويض قيادة السيارة لشخص عليه مخالفات جائز بشروط


أوضحت الإدارة العامة للمرور السعودية، أنه يمكن تفويض قيادة السيارة إلى شخص مسجل عليه مخالفات، وهو ما يتم وفقاً لعدد من الشروط.
وجاء ذلك خلال رد الحساب الرسمي للمرور السعودي عبر موقع "تويتر"، على استفسارات المواطنين.
ووجّه أحد مستخدمي الموقع سؤالاً إلى المرور، مفاده: "هل يمكن أن أفوض شخصاً بالقيادة للمركبة؟، علماً أنه يوجد عليه مخالفات مرورية؟ وإذا فوضت شخصاً أقدر ألغي التفويض بأي وقت أو أحدد زمن التفويض لمدة يوم مثلاً؟، علماً أني أملك مركبة ولا أملك رخصة".
ورد الحساب الرسمي للمرور على الاستفسار السابق خلال تغريدة، جاءت كالآتي: "ينص نظام المرور المادة السابعة عشرة الفقرة 2 بتسديد المخالفات المرورية إن وجدت على مالك المركبة أو المفوض له، وألا يكون هناك قيود أمنية أو مرورية على المركبة".

موعد تجديد الاستمارة غير المؤرخة

وكشف المرور السعودي، عن موعد تجديد استمارة السيارة، التي لا تحمل تاريخ انتهاء، مع تحديد موقف المركبة من إجراءات الفحص.
وكان أن وجه أحد المواطنين سؤالاً إلى الحساب الرسمي للمرور السعودي، مفاده: "لديّ استفسار بخصوص تجديد الاستمارة، هل هي كل سنة؟ وهل يلزم الفحص الفني كل سنة؟ لأني فحصتها العام الماضي واستمارتي لا يوجد فيها تاريخ انتهاء، لكن وصلتني رسالة بانتهائها الشهر القادم".
ومن ثم رد المرور على الاستفسار السابق خلال تغريدتين، جاء فيهما الآتي: "إذا كانت رخصة السير لديك بدون تاريخ انتهاء فقط يكتفى بتجديدها في أبشر".
وعن الفحص الفني، أوضح المرور: "نظام المرور يلزم جميع قائدي المركبات بإجراء الفحص الفني الدوري سنويًا، ما عدا المركبات الخاصة الجديدة، فيجرى الفحص لها بعد مرور ثلاث سنوات من الترخيص لها بالسير لأول مرة"

نقل ملكية السيارة من فرد إلى شركة

يذكر أن المرور السعودي كان قد حدد شرطاً لنقل ملكية السيارة من فرد إلى شركة.
وقال المرور، عبر "تويتر"، إن ذلك "نقل ملكية السيارة" ممكن بإجراء المبايعة بواسطة أقرب معرض سيارات معتمد.
جاء ذلك رداً على تساؤل ورد للمرور من أحد المستفيدين قال فيه، كيف أنقل ملكية سيارة من فرد إلى شركة، علماً أن الفرد هو صاحب الشركة؟
ووفق نظام المرور، يجوز نقل ملكية المركبات بعد سداد الرسوم المقررة، وتستمر مسؤولية المالك المسجلة ملكيته للمركبة عن جميع الرسوم وكل ما يترتب على المركبة من التزامات، ويمكنه العودة بما دفع على المالك الجديد، وتحدد اللائحة الإجراءات والشروط التي تنظم ذلك.
تابعي المزيد: توضيح من المرور بشأن المركبات المستثناة من الفحص السنوي

تحذير لقائدي المركبات

وكان قد حذر المرور من 5 أشياء قد تفاجئ سائق المركبة على الطريق وهي:
- انخفاض سرعة المركبات.
- الحيوانات العابرة للطريق.
- جود صيانة على الطريق.
- عبور المشاة.
- تغيرات الجو المفاجئة.