إيلون ماسك: الرحلات الفضائية حول الأرض قد تبدأ في مارس

إيلون ماسك: الرحلات الفضائية حول الأرض قد تبدأ في مارس. الصورة من CNN
إيلون ماسك: الرحلات الفضائية حول الأرض قد تبدأ في مارس. الصورة من CNN

صرح "إيلون ماسك" بأنّ شركته "سبيس إكس" قادرة على برمجة أول رحلة مدارية حول الأرض في غضون شهر أو شهرين، حال تلقي شركته إذنًا من السطات الفدرالية الأمريكية.

وبحسب الإذاعة العامة الأمريكية "NPR" توقع "ماسك" أن تنجح مركبته "ستار شيب" في الوصول إلى مدار الأرض وعلى متنها أشخاص عاديون (سياح).

تجدر الإشارة إلى أنّ "ماسك" يأمل في نشر أسطول من السفن الفضائية لإنشاء مدينة على سطح المريخ، وسحب المعدات والأشخاص إلى هناك.

وفي الوقت الحالي تضطلع مركبة "ستارشيب" بنقل أقمار صناعية، والمسماة Starlinks والتي تنتجها شركة "ماسك".

من جهتها قالت الشركة (سبيس إكس) إنّ ما يصل إلى 40 من أقمارها الصناعية الجديدة " Starlinks" ستصل الفضاء قريبًا.

وقال ماسك:" من المحتمل أن تكون هناك بعض المطبات على الطريق، لكننا نريد تسويتها بنشر أقمار استطلاع صناعية، قبل وضع الأشخاص على متن مركبتنا وإرسالهم لمدار الأرض".

يذكر أنّ المركبة الفضائية المصنوعة من الفولاذ على شكل رصاصة سبق وأن تم إطلاقها بنجاح وهبطت بمفردها في مايو الماضي.

وتنتظر شركة "سبيس إكس" موافقة إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية قبل المضي قدمًا في المرحلة التالية من "ستار شيب".

وتوقع "ماسك" إنه سيحصل على الضوء الأخضر في مارس، وستكون المركبة جاهزة للطيران بحلول ذات الشهر، إلا أنه عاد وصرح بأنّ المشروع قد يتأخر نحو عام ونصف في حال طلبت إدارة الطيران الفيدرالية مزيدًا من المعلومات حول التأثيرات البيئية المحتملة أو ظهرت دعاوى قضائية بالخصوص.


شركة "سبيس إكس"


أسس "ماسك" شركة "سبيس إكس" منذ العام 2002، ومنذ بدء عملها تمكنت الشركة من تطوير عدة أنواع من الصواريخ الفضائية مثل صواريخ Falcon 1 و Falcon 9 و Falcon Heavy، إضافة إلى مركبات Dragon و Crew Dragon، وعام 2017 كشفت عن التصميم الأولي لصاروخ Starship الذي تخطط لاستخدامه مستقبلًا في الرحلات الفضائية البعيدة المدى مثل الرحلات إلى المريخ.