كوفيد19 يتراجع حول العالم لأول مرة منذ نوفمبر

كوفيد19 يتراجع حول العالم لأول مرة منذ نوفمبر. الصورة من Reuters
كوفيد19 يتراجع حول العالم لأول مرة منذ نوفمبر. الصورة من Reuters

بعد أن شغل فيروس كورونا المستجد ومتحوراته العالم أجمع، واستطاع أن يحصد العديد من الوفيات والإصابات انخفض معدل الإصابات بفيروس كورونا في العالم هذا الأسبوع لأول مرة منذ نوفمبر، حيث تم تأكيد ما يقرب من 18 مليون إصابة في العالم، وهو أقل بـ 4 ملايين عن الأسبوع السابق.

انخفاض معدل الإصابات حول العالم


وبحسب وكالة TASS دل تحليل الإحصائيات المتوفرة لديها على أنّ وتيرة انتشار العدوى انخفضت بشكل حاد في البلدان التي حدثت فيها الذروة الدورية في بداية العام بسبب متحور "أوميكرون".

ففي الولايات المتحدة انخفض معدل الإصابات مقارنة بمنتصف شهر يناير، عندما تم اكتشاف أكثر من 900 ألف حالة جديدة يوميًّا، بنحو خمسة أضعاف، وفي الأسبوع الماضي وحده كانت نسبة الانخفاض 70٪.

فيما انخفضت معدلات الإصابة في جميع دول أوروبا الغربية تقريبًا فعلى سبيل المثال في فرنسا وبريطانيا انخفض عدد المصابين إلى النصف تقريبًا خلال أربعة أسابيع إلى 140 ألفًا و 50 ألف إصابة يوميًّا، وفي إيطاليا وإسبانيا ثلاث مرات إلى 65 ألفًا.
وبين الدول الآسيوية سجلت الهند انخفاضًا سريعًا: بنهاية شهر يناير تم تسجيل ما يقرب من 350 ألف إصابة يوميًّا هناك، أما الآن فقد بلغ العدد حوالي 50 ألفًا، وفي الفلبين، انخفض معدل الإصابة ست مرات في الأسابيع الأخيرة.

أما في أمريكا اللاتينية فقد كانت أكبر انخفاضات في معدلات الإصابة في الأرجنتين، حيث تراجعت بمقدار ستة أضعاف منذ يناير، وكذلك في بيرو وكولومبيا، حيث تراجعت خمس وأربع مرات على التوالي.

وضع كوفيد 19 سيستقر في منتصف 2022


تجدر الإشارة إلى أنّ عالم المناعة الروسي "نيقولاي كريوتشكوف" كان قد أعلن في وقت سابق بأنّ وضع "كوفيد-19" في العالم سوف يستقر بحلول منتصف عام 2022 .

وفي تصريح لـ" كريوتشكوف" على راديو "سبوتنيك" قال:" إنّ حالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بمرض "كوفيد-19" سوف تنخفض بصورة ملحوظة في عام 2022".
وأضاف قائلًا:" أعتقد أنه بحلول منتصف العام الجاري سوف تستقر أوضاع "كوفيد-19" في العالم وينخفض بصورة حادة معدل الوفيات الناجمة عن الإصابة بهذا المرض. ولكن هذا لا يعني نهاية الجائحة، ولكنه يشير إلى أنّ القدرات للتحكم في انتشار العدوى سوف تزداد".

مبينًا أنّ "الاستقرار العالمي" يعني أنّ الناس ستصاب بالشكل الخفيف بـ"كوفيد-19" وسوف تنفق الحكومات أموالًا أقل بكثير على المرضى الراقدين في المستشفيات.