بكاء الطفل ليلاً من دون سبب

صورة لطفل صغير يبكي
علامات المغص
صورة لطفل صغير نائم
التعلق بالأم
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
الطفل الرضيع
صورة لطفل صغير يبكي
صورة لطفل صغير نائم
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
3 صور

بكاء الطفل ليلاً بدون سبب يعد الطريقة الأساسية لطفلك لتوجيه رسالة إليك. فهم يبكون ليلاً للإشارة إلى أنهم بحاجة إلى مساعدتك. إن محاولة منع طفلك من البكاء تتطلب الكثير من الصبر، لذلك تذكري دائماً أن طفلك لا يبكي لإزعاجك، إنه فقط لا يعرف كيف يهدئ نفسه، أو يجعل نفسه يشعر بالأمان.

لذلك لا تلجئي أبداً إلى معاقبة طفلك أو الصراخ بوجه أو هزه عندما يبكي. بدلاً من ذلك، امنحيه الوقت والمساحة للتكيف مع التغييرات الجديدة. أيضاً، لا تقومي بنقله من الفراش المشترك معك إلى سرير بمفرده فجأة؛ امنحيه الوقت الكافي والبقاء معكِ حتى يتأقلم أو ينام بشكل مريح.

تعرّفي إلى المزيد: سبب وجود فتحة في رأس الطفل حديث الولادة

بكاء الطفل ليلاً من دون سبب

سباب عديدة وراء بكاء الطفل ليلاً، وغالباً ما يكون ذلك لأسباب سلوكية.

أسباب عديدة وراء بكاء الطفل ليلاً، وغالباً ما يكون ذلك لأسباب سلوكية، ونادراً ما يكون بسبب حالة طبية. فيما يلي وفقاً لموقع "webmd" بعض الأسباب المحتملة لبكاء طفلك في الليل.

1. قلق الانفصال

إذا كان يبدأ بالبكاء بمجرد وضعه في السرير، فمن المحتمل أن يكون ذلك قلق الانفصال.

ظل طفلك داخل رحمك لمدة تسعة أشهر، ولذا فمن الطبيعي أن يشعر بالأمان والراحة بين ذراعيك؛ خوفاً من القلق من الانفصال والذي يعد أمراً طبيعياً عند الأطفال.

تشير الدراسات إلى أن جميع الأطفال تقريباً الذين تتراوح أعمارهم بين 18 شهراً وثلاث سنوات يعانون من قلق الانفصال ويتشبثون بأمهاتهم.

لذلك، إذا كان طفلك سعيداً، ولا يبكي بين ذراعيك ولكنه يبدأ بالبكاء بمجرد وضعه في السرير، فمن المحتمل أن يكون ذلك قلق الانفصال.

يحتاج الأطفال إلى وقت للتكيف مع التغييرات. سواء أكان سريراً جديداً أم غرفة جديدة، فقد يرفض طفلك النوم فيها في البداية.

تعرّفي إلى المزيد: ماذا يرتدي طفلي في النوم؟

2. الاستغراق بالنوم

يستغرق الكثير من الأطفال في النوم في حضن الأم أثناء الرضاعة، ولكن بمجرد تركه يبدأ في البكاء. يعد هذا التصرف شائعاً جداً بين الأطفال حديثي الولادة. عندما يدخل مرحلة الامتلاء والشبع، فهو يميل إلى الاستغراق بالنوم، وعندما تحركينه من هذا الوضع المريح، قد يبدأ في البكاء والاستيقاظ.

3. الشعور بالجوع

الجوع هو أحد الأسباب الرئيسية وراء بكاء الطفل.

الجوع هو أحد الأسباب الرئيسية وراء بكاء الطفل. نظراً لأن الأطفال حديثي الولادة لا يعرفون أي طريقة أخرى للتعبير عن احتياجاتهم، فإنهم يميلون إلى البكاء عند الجوع.

لذا إذا كان سبب بكاء طفلك هو الجوع، فحاولي أن تقومي بإطعامه مرة أخيرة قبل الذهاب إلى الفراش. قد يساعد ذلك طفلك على النوم طوال الليل دون الشعور بالجوع.

4.غياب الروتين

اتباع روتين للتغذية أو وقت النوم يمكن أن يفعل العجائب لطفلك. عليك اتباع روتين والالتزام به. سيسمح ذلك لطفلك بربط النوم أو الرضاعة بالروتين وجعله أقل اعتماداً عليك، إذا كان طفلك معتاداً على النوم معك، فقد يكون من الصعب جعله يتوقف عن البكاء عندما تتركينه وحده في الليل.

5. الحاجة إلى الاهتمام

في بعض الأحيان، يصاب الأطفال بالضيق والبكاء لجذب انتباهك. إذا كان طفلك معتاداً على حمله، فقد يبكي عندما تضعينه بالسرير أو تتركينه بمفرده.

إذا كان السبب وراء بكاء طفلك سلوكياً أو فسيولوجياً، يمكنك تهدئته باتباع بعض الخطوات البسيطة. ومع ذلك، إذا كان طفلك يبكي بشكل مفرط، فمن الأفضل استشارة طبيب الأطفال.

مع بعض التغييرات الصغيرة والقليل من الصبر، يمكنك تدريب طفلك على ألا يبكي ليلاً. من الضروري تعليمه كيفية تهدئة نفسه؛ بحيث تنعمين أنت وطفلك بليلة هادئة.

6-ضعيه في السرير قبل الاستغراق في النوم

إذا كان طفلك معتاداً على النوم معك، فقد يكون من الصعب جعله يتوقف عن البكاء عند تركه وحده في الليل

إذا كان طفلك معتاداً على النوم معك، فقد يكون من الصعب جعله يتوقف عن البكاء عند تركه وحده في الليل. اجعلي الانتقال تدريجياً، اصطحبي الطفل إلى الغرفة أو سريره قبل نومه، واقرئي له كتاباً أثناء استلقائه في سريره، أو اتركيه بالسرير حتى يحين موعد نومه حتى يعتاد عليه.

قد يساعد التدليك بالزيت أو أخذ حمام دافئ على الاسترخاء تهدئة طفلك. يمكنك أيضاً للجلوس واللعب معه لبعض الوقت أن يشعره بالأمان والراحة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك