ماذا تفعل الحامل في الشهر الأول؟

صورة لحامل تعاني من الصداع
تعب الحمل
صورة لحامل تتناول نظام غذائي متوازن
نظام غذائي متوازن
صورة لحقنة تحتوي على لقاح الأنفلونزا
لقاح الأنفلونزا
صورة لكوب من القهوة
فائدة القهوة
صورة لحامل تعاني من مشاكل الحمل
مشاكل الحمل
صورة لحامل تعاني من الصداع
صورة لحامل تتناول نظام غذائي متوازن
صورة لحقنة تحتوي على لقاح الأنفلونزا
صورة لكوب من القهوة
صورة لحامل تعاني من مشاكل الحمل
5 صور

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يمر جسم المرأة بالعديد من التغييرات. فقد يفرز الجسم خلال الشهر الأول هرمونات تؤثر على كل عضو في الجسم تقريباً. أما بالنسبة للجنين، فتبدأ أعضاؤه في النمو بسرعة، ويبدأ قلب الطفل في النبض خلال الأشهر الأولى من الحمل. إليك وفقاً لموقع "هيلث لاين" ماذا تفعل الحامل في الشهر الأول؟ وذلك للاستعداد للتغييرات الجسمانية الكبيرة التي تنتظرها في الشهور التالية من الحمل.

ماذا تفعل الحامل في الشهر الأول؟

ستحتاج الحامل إلى المزيد من السوائل أثناء الحمل؛ لتحمي نفسها من الجفاف

1. الحماية من الجفاف

ستحتاج الحامل إلى المزيد من السوائل أثناء الحمل؛ لتحمي نفسها من الجفاف، إضافة إلى أنه مع التغيرات المفاجئة في الجسم يجب على الحامل الإكثار من تناول السوائل والماء والعصائر الطازجة؛ لتحافظ على رطوبة الجسم ومنع الجفاف.

2. تناول فيتامينات ما قبل الولادة

من الضروري تناول مكملات حمض الفوليك؛ للوقاية من التشوهات الخلقية، بالإضافة إلى الحديد؛ لمنع فقر الدم أثناء الحمل.

تعرفي إلى المزيد: عدوى الكلى في الحمل: الأسباب والأعراض وأهم العلاجات

3. الابتعاد عن التدخين السلبي

يزيد دخان السجائر من خطر حدوث العديد من المضاعفات عند الولادة، أو حدوث الولادة المبكرة أو الحمل خارج الرحم. هناك أيضاً خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ. لذلك، يجب على الحامل تجنب التدخين السلبي بقدر الإمكان من أجل حمل صحي.

4. تقليل الكافيين

الكافيين يعرض الأم والجنين للخطر.

إن الكافيين يعرض الأم والجنين للخطر. يرتبط الكافيين بالولادة المبكرة. لذلك يجب على الحامل التقليل من تناول المشروبات الغازية والشوكولاتة والشاي الأخضر والأسود؛ لاحتوائها على مادة الكافيين الزائدة.

5. مراقبة الطعام

يجب على الحامل اتباع نظامٍ غذائيٍّ متوازنٍ، وتناول المزيد من المكسرات والبذور في نظامها الغذائي، وزيادة تناول أوميجا 3 في الوقت نفسه؛ فهي ضرورية لنمو المخ والعينين والأعصاب لدى الجنين.

يجب تجنب الأطعمة المصنعة؛ لأنها تحتوي على آثار من نترات الصوديوم التي تؤثر على نمو الجنين، تجنبي أيضاً المواد الحافظة والأطعمة ذات الألوان الاصطناعية.

تعرفي إلى المزيد: أسباب لون البول البرتقالي عند الحامل

6. المتابعة المستمرة

من المهم المتابعة المستمرة ورؤية الطبيب لمتابعة حالتك الصحية والاطمئنان على الجنين

من المهم المتابعة المستمرة ورؤية الطبيب لمتابعة حالتك الصحية والاطمئنان على الجنين. قد يسأل طبيبك عن تاريخك الطبي لفهم حالتك الصحية بشكل أفضل، ووصف الأدوية وفقاً لذلك. تواصلي مع طبيبك بانتظام واستشيريه كلما شعرت بأي ألم أو إزعاج.

7. إدارة وزنك

يجب المحافظة على نمط حياة صحي ومؤشر كتلة جسم صحي قبل محاولة الحمل؛ لأنه يزداد خطر السمنة أثناء الحمل. كما يمكنك اكتساب الكثير من الوزن بشكل مفاجئ، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى والأسابيع الأولى من الحمل.

8. ممارسة الرياضات البسيطة

تساعدك التمارين الخفيفة والمتوسطة على البقاء نشيطة والحفاظ على معدل الأيض مرتفعاً، وتجنبي التمارين التي تتطلب الاستلقاء على الظهر والضغط على البطن، وتلك التي تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة والجفاف. استشيري طبيبك قبل التخطيط لممارسة اليوجا أو التأمل أو تمارين التنفس.

9. انتبهي للأعشاب والأدوية

بعض المكملات والأدوية العشبية قد تكون ضارة أثناء الحمل، وتؤدي إلى مشاكل مثل الإجهاض والولادة المبكرة والتقلصات المؤلمة. استشيري طبيبك دائماً قبل تناول أي دواء أو أعشاب؛ للحفاظ على سلامتك وسلامة الطفل.

10- احصلي على لقاح الإنفلونزا

الإصابة بالإنفلونزا أثناء الحمل يمكن أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات.

من المرجح أن تسبب الإنفلونزا مضاعفات شديدة لدى النساء الحوامل بسبب التغيرات التي تطرأ على جهاز المناعة والقلب والرئتين لديها، تظهر أيضاً بعض الأدلة أن الإصابة بالإنفلونزا أثناء الحمل يمكن أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات، بما في ذلك الولادة المبكرة. فائدة اللقاح هي التقليل من هذه المخاطر.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك