صورة ياسمين الدباغ في حفل joy awards
ياسمين الدباغ في حفل joy awards -الصورة من حسابها عبر انستغرام

هي من أشهر الرياضيات السعوديات، حققت عدد كبير من الإنجازات وشاركت في الكثير من المسابقات العالمية عبر السنوات، لمع أسمها بعد مشاركتها في الألعاب الاولمبية في طوكيو، ممثلةً بلدها المملكة العربية السعودية، عن فئة ألعاب القوى. إنها العداءة السعودية ياسمين الدباغ، لنتعرف عليها عبر هذه السطور:

من هي ياسمين الدباغ

التحقت ياسمين الدباغ بالمدرسة الثانوية في مدرسة جدة، ولعبت عدة رياضات، كالسلة، السباحة، الكرة الطائرة والجمباز، وبالإضافة إلى ذلك، درست في جامعة كولومبيا بالخارج وانضمت إلى فريق ألعاب القوى في كولومبيا لمتابعة مسيرتها كعداءة. وفي عام 2019، عملت مع الاتحاد العربي السعودي لألعاب القوى، حيث أرادت الانضمام إلى المنتخب الوطني والمنافسة محليًا، ولم تكن تعلم أنها ستتنافس دوليًا أيضًا. تدربت ياسمين على يد الأسطورة البريطانية لينفورد كريستي على مدى السنوات الثلاث الماضية، الأمر الذي جعل منها أكثر قوة واستثنائية.

محطات في حياتها

دخل اسمها في سجلات تاريخ الرياضة السعودية بشكل عام والرياضة النسائية بشكل خاص، عقب إعلان الاتحاد الدولي لألعاب القوى عن تأهلها للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2020. حملت ياسمين الدباغ علم المملكة العربية السعودية في حفل افتتاح أولمبياد طوكيو 2020، وذلك في سابقة تاريخية تؤكد على تطور الرياضة النسائية في السعودية. فازت في حفل Joy Awards 2022، بجائزة الرياضية المفضلة بعد تفوقها على لاعبة الكاراتيه المصرية فريال عبد العزيز ومتسابقة الدراجات النارية السعودية دانية عقل وسائقة السيارات الرياضية السعودية ريما الجفالي. من أبرز المنافسات العالمية التي شاركت بها وحصدت فيها الجوائز وحققت الإنجازات: سباق 60 متر في بريطانيا، سباق 100 متر فيتونس، سباق 200 متر في تونس، سباق 100 متر في المملكة العربية السعودية وغيرها الكثير. حطمت ياسمين في 4 يونيو 2021، رقماً قياسياً للسيدات السعوديات وفازت بلقب بطلة السعودية في سباق 100 متر حيث أنجزت السباق بـ13 ثانية و24 جزء من الثانية، كما حققت أفضل توقيت لها في مسافة 60 مترا بزمن يبلغ 8 ثوانٍ و55 جزء من الثانية، وأفضل زمن في مسافة 100 متر بـ13 ثانية.