متى يكبر بطن الحامل البكر؟
متى يكبر بطن الحامل البكر؟
 صورة لحامل تتناول عصير
مشروبات آمنه أثناء الحمل
صورة لحامل في شهور الحمل الأولى
مشاكل الحمل
صورة لجنين في رحم الأم
رحم الأم
متى يكبر بطن الحامل البكر؟
 صورة لحامل تتناول عصير
صورة لحامل في شهور الحمل الأولى
صورة لجنين في رحم الأم
4 صور

من الطبيعي أن تكون الحامل حذرة للغاية بشأن كافة التفاصيل أثناء فترة الحمل، ويمكن لأدنى تغيير أن يجعلها تشعر بالقلق، ولعل أبرز التغييرات التي تجعل الكثير من الحوامل يشعرن بالقلق هو كبر أو صغر حجم البطن أكثر من المعتاد.

وفقاً لموقع "هيلث" يساعد تتبع مدى كبر حجم بطن الحامل على فهم نمو الطفل داخل الرحم. ومع ذلك، قد يختلف حجم وشكل بطن الحامل من امرأة حامل لأخرى، فقد يكون لدى البعض بطن أصغر نسبياً بالنسبة للنساء في نفس فترة الحمل. في حين أن قلة قد يكون لهن أحجام أكبر.

إليك بعض الأشياء المهمة التي يجب معرفتها عن الحمل، خاصة للأمهات الحوامل لأول مرة حيث يتساءل الكثير من النساء الحوامل متى وكيف ستنمو بطونهن.

تعرفي إلى المزيد: عدوى الكلى في الحمل: الأسباب والأعراض وأهم العلاجات

متى يكبر بطن الحامل البكر؟

تبدأ بطن الحامل البكر بالظهور في المتوسط في الشهر الرابع من الحمل.

تبدأ بطن الحامل البكر بالظهور في المتوسط في الشهر الرابع من الحمل، لكن يختلف ذلك من امرأة إلى أخرى ومن حمل إلى آخر، فعند النساء البدينات سيستغرق ظهور بطن الحمل وقتاً أطول من المرأة النحيفة، فيبدأ البطن في النمو عندما يبدأ الجنين في النمو، ويتم تشكيل أعضاء الطفل خلال الستين يوماً الأولى من الحمل.

في المقابل إذا لم ينم بطن المرأة الحامل البكر بعد مرور الشهر الرابع، فقد يرجع ذلك لعدة أسباب منها صغر حجم الجنين. إليك متى يكبر بطن الحامل البكر؟ والانتباه في الوقت نفسه إلى أنه من الأفضل عدم مقارنة حجم البطن مع حجم بطن امرأة أخرى؛ لأن حجم البطن قد يعتمد على عدة عوامل وأهمها:

1-حجم السائل الأمينوسي

متوسط مؤشر السائل الأمينوسي في الحمل الطبيعي أكثر خلال الثلث الثاني من الحمل.

طوال فترة الحمل، يتغير مؤشر السائل الأمينوسي. يكون متوسط مؤشر السائل الأمينوسي في الحمل الطبيعي أكثر خلال الثلث الثاني من الحمل، بينما يكون أقل نسبياً خلال الثلث الثالث من الحمل. وبناءً على إنتاج هذا السائل، ولكن ليس حجم طفلك، قد يبدو بطنك صغيراً أو كبيراً.

2-تغيير في حركة الطفل

الطفل النشيط جداً في الرحم. يتنقل ويغير مكانه بشكل متكرر، سوف يتغير شكل بطنك وحجمه حسب مكان وحركة طفلك داخل الرحم.

فمن الثلث الثاني من الحمل، قد ينشط الطفل ويبدأ في التحرك داخل البطن. هذا قد يغير شكل وحجم البطن. على سبيل المثال، قد ينتقل طفلك أحياناً من جانب إلى آخر، ويغير شكل البطن قليلاً.

وأثناء المرحلة الأخيرة من الحمل، تتحرك رأس الجنين عموماً لأسفل نحو الحوض، مما يجعل البطن تبدو أكبر في الأسفل. هذا يعني أن حركة وتمركز الطفل قد تؤثر على حجم وشكل البطن.

تعرفي إلى المزيد: أسباب لون البول البرتقالي عند الحامل

3-وزن وطول الأم

يلعب وزن المرأة قبل الحمل دوراً في حجم بطنها.

يمكن أن يلعب وزن المرأة قبل الحمل دوراً في حجم بطنها. ففي الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل قد تعاني المرأة من غثيان الصباح، والذي يمكن أن يشمل الغثيان والقيء. إذا كانت تواجه الحامل صعوبة في الحفاظ على الطعام، فقد تفقد الوزن.

ولكن إذا بدأت المرأة في اكتساب الوزن في بداية الحمل، يمكن أن تبدو منطقة المعدة أكبر بشكل أسرع. ويمكن أيضاً أن يكون لديها بعض الانتفاخ نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون، والذي يمكن أن يسبب بعض التغيرات في شكل البطن أيضاً.

كيفية الحماية من علامات التمدد

من بدء كبر بطن الحامل، من المهم العناية بها؛ لمنع ظهور علامات التمدد والحفاظ على ترطيب جلد البطن، سواء كان ذلك باستخدام كريم أو زيت؛ لأنه يمكن أن يعزز مرونة الجلد ونعومته؛ لذلك يجب على الحامل ترطيب بشرتها مرة أو مرتين في اليوم من بداية الحمل لتعزيز مرونة الجلد.

يمكن لجوء الحامل إلى المنتجات الطبيعية والعضوية المختارة حيث تعمل الزيوت النباتية على تعزيز مرونة البشرة. يمكنك استخدام الزيت النباتي من اللوز الحلو أو الأفوكادو أو جوز الهند أو جنين القمح أو الأرغان أو زبدة الشيا.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك