تيم حسن في يوم ميلاده.. النجم الذي صنع مجداً بموهبته

تيم حسن - الصورة من حسابه على انستغرام
تيم حسن - الصورة من حسابه على انستغرام

لم ولن يكون النجم السوري تيم حسن مجرد حالة عابرة في الدراما العربية... وليس نجماً صنعته الصدفة وساهمت عوامل كثيرة في نجوميته وشهرته.. هو في الحقيقة ممثل بارع جداً وشغوف جداً.. هو من القلائل الذين لا يتكؤون على وسامتهم بل يستند على موهبة وأدوات متنوعة يستخدمها بحرفية وتقنية عالية في مساحتها ومكانها الحقيقي... لم يميل يوماً تيم حسن للاستعراض للفت النظر بل كان أداؤه هو من يلفت النظر.. يكمل تيم اليوم عامه السادس و الأربعين فهو من مواليد السابع عشر من فبراير/ شباط عام 1976.

إعلان في صحيفة غيّر حياته

لم يكن النجم السوري في بداياته ينوي دخول المعهد العالي للفنون المسرحية بل درس الحقوق في الجامعة العربية ببيروت ولكنه لم يحقق النجاح فعاد إلى دمشق ولكن إعلان في صحيفة غيّر حياته حيث قرأ والد تيم إعلاناً عن الانتساب للمعهد العالي للفنون المسرحية فلم يتم قبوله في السنة الاولى ولكنه عمل في المسرح القومي بدمشق وتقدم فيما بعد للمعهد وتم قبوله لتبدأ مسيرة حافة ومميزة سطرها تيم بموهبة من ضياء جعلته نجماً يدخل إلى كل بيت دون استئذان.

تيم حسن - الصورة من حسابه على انستغرام

البداية من "كان يا مكان"

بداية النجم السوري تيم حسن في التمثيل كانت من مسلسل "كان يا مكان" للأطفال بجزئه الرابع في العام 1998 وكان طالباً في المعهد العالي للفنون المسرحية ومن ثم كان أداؤه لشخصية "هجرس" في مسلسل "الزير سالم" للمخرج الراحل حاتم علي الذي كان علامة فارقة في مسيرته.

تيم حسن من مسلسل الهيبة جبل - الصورة من المكتب الإعلامي لمجموعة mbc

أعمال مميزة في مسيرة حافلة

قدم تيم العديد من أبرز الأعمال في مسيرته الفنية و حققت هذه الأعمال شهرة و انتشار كبيرين سواء في الدراما السورية أو المشتركة ومنها مسلسلات " الزير سالم "، " صلاح الدين الأيوبي "، " المتنبي"، "ردم الأساطير"،" صقر قريش"،" التغريبة الفلسطينية "،" نزار قباني "، " الانتظار "، " زمن العار "، " الملك فاروق "، " نص يوم "، " تشيللو "، "العميد"، " أنا" و أخيراً مسلسل " الهيبة " بأجزائه الخمسة والذي حقق انتشاراً وجماهيرية كبيرة جداً على الرغم من بعض الانتقادات التي تعرض لها العمل وتحولت شخصية " جبل " التي اداها في العمل إلى شخصية شعبية شهيرة فيما تحولت تسريحة شعره و لحيته إلى موضة في أوساط الشباب.

ولم تكن مسيرة تيم خالية من الدراما الشامية عندما أعاد إحياء شخصية " أسعد الوراق " برفقة النجمة السورية امل عرفة وحقق العمل بنسخته الثانية تحت إدارة المخرجة رشا شربتجي نجاحاً كبيراً.

كما قدم تيم العديد من الأعمال في الدراما المصرية ولعل في مقدمتها "الملك فاروق" الذي كان بداية مميزة للنجم السوري في الدراما المصرية كما حضر بأعمال اخرى منه "عابد كرمان"، "الصقر شاهين"،،" عائلة الحاج نعمان " و " الوسواس ".

تيم حسن من برنامج مع الشريان - الصورة من حسابه على فيسبوك

وفاء كبير للراحل حاتم علي

ويتمتع النجم تيم حسن بوفاء كبير لأولئك الذي ساهموا بمسيرته ولعل في مقدمتهم الراحل الكبير حاتم علي حيث كان لافتاً الوفاء الذي يكنه تيم للراحل فحضر إلى دمشق يوم وفاة حام وشارك في تشييعه وحمل جثمانه على كتفه كما حضر مراسم العزاء.

موهبة متفردة تستحق التوقف عندها

لاشك فإن الاداء الجيد لممثل ما يستند إلى مجموعة قواعد أساسية ومنها الترابط الجسدي والنفسي والحركي والتواصل الفعال بين لغة الجسد والكلام وانعكاس ذلك على المظهر العام للشخصية لدرجة يمكن أن يقال ان الممثل الفلاني تقمص الشخصية ولم يمثلها... هنا يأتي مصطلح اللعب فالتمثيل هو فن اللعب في مساحات عليك ان تحكمها لا ان تحكمك فتتحول غلى شخص بارع يجيد التحول والانتقال ويستحضر ذاكرته الانفعالية عندما يتطلب منه ذلك بل يمكن أن يكون حاضراً من خلال الاتصال الوجداني الحقيقي مع بقية شخوص العمل.

وإذا ما مررنا على كل ما سبق نجد ان تيم حسن يملك هذه الجوانب مجتمعة فتجده ممثلاً بارعاً يحكم أدواته وتقنياته الصوتية والجسدية والنفسية بشكل ملفت فهو ممثل يجيد اللعب والتحرك كما تتطلب ادوارها فيطوعها بقدراته الفنية ويجعل منها كما العجين يصنع منه الأشكال التي يريدها.

ولعل تيم حسن من الممثلين القلائل الذين يجتمع النقاد على موهبتهم وقوة أدائهم حتى وإن اختلفوا مع أفكار مسلسلاتهم فيبدو تيم كقطعة زمرد تتلألأ موهبة وابداعاً وفناً.

صاحب نظرية الصمت

وإذا كان لا بد من استخدام الفكاهة فلا يمكننا إلا ان نطلق على تيم أنه صاحب نظرية الصمت الإعلامي شبه المطبق فالرجل اختار الابتعاد عن وسائل الإعلام إلا بلقاء واحد في كل عام أو كل عامين قد يكون تلفزيونياً او مكتوباً ولعل نظرة إلى مسيرة تيم فإن الرجل اختار أن ترد أعماله على ما يقال عنه ولكن بحكم معرفتنا به فهو متابع لكل ما يكتب عن أعماله.

تيم حسن ووفاء الكيلاني - الصورة من حسابه على انستغرام

حياته العائلية

النجم السوري تيم حسن متزوج من الإعلامية المصرية وفاء الكيلاني حيث تزوجا في العام 2017 ويعيش النجمان حياة هانئة وسعيدة لم تخلو من بعض الأخبار التي تتناول علاقتهما لكنها لم تخرج من إطار الشائعات التي تتناول حياة المشاهير ولعل النجم السوري هو مادة دسمة للشائعات في ظل الصمت الإعلامي الذي ينتهجه حيث انه نادراً ما يرد على شائعة تتعلق بحياته الشخصية أو المهنية.

وللنجم السوري ولدان هما "ورد" و "فهد" من زواجه السابق من الفنانة ديمة بياعة والتي انفصل عنها في العام 2012 بعد زواجهما في العام 2002.

تيم حسن من برنامج مع الشريان 1 - الصورة من حسابه على فيسبوك

السوشال ميديا وجمهور واسع

ويعد النجم السوري تيم حسن من أكثر المشاهير متابعة على مواقع التواصل الاجتماعي على الرغم من أنه ليس من النشطين بما فيه الكفاية وفي رصيد تيم حوالي اربعة ملايين متابع على "انستغرام" وحوالي ثلاثة ملايين متابع على فيسبوك بينما يتابعه على "تويتر" ما يزيد على خمسمائة وخمس وثلاثون ألفاً من المتابعين.

"أسرة مجلة سيدتي" تتمنى للنجم السوري يوماً مميزاً وأعواماً ملؤها الخير والصحة والنجاح والتوفيق.


لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "انستغرام سيدتي"

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"