تأهيل أول مريض لاستخدام طرف صناعي إلكتروني بمستشفى الملك عبد العزيز بجدة

مستشفى الملك عبد العزيز
مستشفى الملك عبد العزيز
طرف صناعي إلكتروني
طرف صناعي إلكتروني
مستشفى الملك عبد العزيز
طرف صناعي إلكتروني
2 صور

أقام مركز التأهيل الطبي بمستشفى الملك عبدالعزيز بجدة ورشة عمل لمدة يومين بقيادة الدكتور سفيان غربال وطاقم طبي و فني متكامل تم فيها تقييم و تهيئة مريض تم بتر الطرف السفلي له فوق الركبة و استعمال طرف صناعي إلكتروني C-leg بديل عنه، ويُعتبر أول مريض يستخدم هذه التقنية.
وتهدف هذه الورشة لتحسين الخدمات التأهيلية المقدمة إلى المرضى باستعمال التقنيات الحديثة في إطار الخدمات الجديدة المقدمة من وزارة الصحة وتم تأهيله جسدياً ونفسياً، لاستخدام الطرف و عمل خطة لتدريبه على استخدامه وعمل جدول زمني لمتابعته في المركز وخارج المركز.

من جهة أخرى أنهت المستشفى معاناة مقيمة خمسينية دامت 5 سنوات، وفي التفاصيل أن المريضة كانت تعاني من انتفاخ شديد في منطقة البطن يصاحبه مشاكل صحية متعددة منها الصداع المزمن و مشاكل في البول و إمساك مزمن نتيجة الضغط الشديد على الأمعاء، حيث تمت متابعة المريضه من قبل استشارية النساء و الولادة الدكتورة دلال بوقس، و بعد الفحوصات اللازمة تبين وجود ورم بحجم كبير داخل الرحم يستدعي الاستئصال العاجل.

وتم التنسيق مع الطاقم الطبي بقيادة الدكتور درار عثمان استشاري جراحة الأورام، وفي عملية استمرت ما يقارب الثلاث ساعات تم إنهاء المعاناة باستئصال ورم يزيد وزنه على 3 كيلو جرامات بدون مضاعفات و استقرار الحالة الصحية و مازالت المريضة تتلقى الرعاية الطبية و هي بصحة جيدة.

يذكر أن المستشفى أجرت ما يقارب 402 عملية خلال شهر يناير تراوحت ما بين عمليات كبيرة و متوسطة وخفيفة، في مختلف التخصصات الطبية.

يمكن متابعة الأخبار عبر "تويتر" "سيدتي"