12 جامعة سعودية ضمن تصنيف التايمز 2022

جامعات السعودية ضمن تصنيف التايمز. الصورة من حساب وزارة التعليم على تويتر
جامعات السعودية ضمن تصنيف التايمز. الصورة من حساب وزارة التعليم على تويتر

نجحت الجامعات السعودية أن تكون في مصاف الجامعات العربية والعالمية، وأن تحقق مراتب متقدمة في التصنيفات العالمية، وذلك نظير ما توليه حكومة المملكة من اهتمام كبير بالقطاع التعليمي الجامعي، ولجهود هذه الجامعات في تحقيق نجاح ملموس في كافة مجالاتها ومختلف مساراتها، ومؤخرًا تضمن تصنيف التايمز 2022م للجامعات الناشئة التي لم يتجاوز عمرها 50 عامًا وجود 12 جامعة سعودية؛ وجاء وجود هذه الجامعات في التصنيف استمرارًا لتقدّم الجامعات السعودية في التصنيفات العالمية.

الجامعات السعودية التي كانت ضمن تصنيف التايمز


وكانت وزارة التعليم السعودية قد أوضحت يوم الجمعة وعبر حسابها الرسمي على تويتر أنّ التصنيف تضمن: جامعة الفيصل، وجامعة حائل، وجامعة تبوك، وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وجامعة أم القرى، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وجامعة الملك خالد، وجامعة جدة، وجامعة الملك فيصل، وجامعة القصيم، بالإضافة لجامعة الطائف.

جامعة حائل في المرتبة الثانية


وكانت جامعة حائل قد حققت إنجازًا على المستوى الدولي، وذلك بتحقيقها المرتبة الثانية على مستوى الجامعات السعودية، والمرتبة 85 على مستوى العالم، حسب تصنيف "التايمز" الدولي للجامعات الناشئة 2022 (أقل من 50 سنة).
من جهته عبّر رئيس الجامعة "الدكتور راشد بن مسلط الشريف" عن سعادته بتحقيق الجامعة لإنجاز جديد يضاف إلى إنجازاتها الأكاديمية والبحثية، موضحًا أنّ هذا الإنجاز يعد خطوة للجامعة نحو التميز، لتخريج أجيال متطلعة إلى مستقبل واعد .

وأكد "الشريف" أنّ الإنجاز جاء نتيجة تضافر جهود جميع الوحدات الأكاديمية والإدارية لدعم المشاركة بشكل فعال للارتقاء بالتصنيف الدولي للجامعة, واستكمالًا لسلسلة متكاملة من الإنجازات المستحقة، ضمن استراتيجية تم صياغتها للوصول بالجامعة إلى العالمية.

الجامعات السعودية في مقدمة التصنيفات العالمية


تجدر الإشارة إلى أنّ 15 جامعة سعودية حققت في العام الماضي إنجازًا وطنيًّا بتقدمها ضمن الجامعات العالمية وفق تصنيف التايمز، بنسبة تجاوزت 50 % عن التصنيف العام الماضي، والذي حازت فيه 10 جامعات تقدمًا في التصنيف.

وقد أظهرت نتائج التصنيف تقدم 11 جامعة من الجامعات السعودية عن مراكزها في العام الماضي، حيث جاءت جامعة الملك عبدالعزيز في المركز 190 ضمن قائمة النخبة العالمية, فيما تحتل جامعتا الملك سعود والملك فهد للبترول والمعادن عن مركزيهما في التصنيف للعام الماضي المرتبة 351، كما كشف التصنيف وللمرة الأولى عن دخول جامعتي حائل ضمن أفضل 400 جامعة، وتبوك ضمن أفضل 500 جامعة.
وأكدت مؤشرات التصنيف أنّ السعودية بمنظومتها الجديدة للبحث والابتكار تّعد الأولى عالميًّا من حيث تحسّن الاستشهاد بمخرجاتها البحثية بنسبة 35 في المئة، وهو ما انعكس إيجابًا على تصنيف جامعاتها؛ مما أدى إلى تحسّن كبير في مراكزها، حيث تُعد الزيادة في المنشورات البحثية للجامعات السعودية وارتفاع جودتها وتأثيرها خلال الأعوام الأخيرة أهم العوامل التي ساهمت في تحقيق هذه النجاحات.

يذكر أنّ تصنيف التايمز يعد أحد أهم أربعة تصنيفات عالمية حققت فيها الجامعات السعودية نتائج مميزة، ففي تصنيف شنغهاي جاءت 6 جامعات سعودية، من بينها جامعتا الملك عبدالعزيز والملك سعود ضمن أفضل 150 جامعة عالمية.
وفي مطلع الربع الثاني من العام الماضي أعلن سيماغو عن تصنيفه للجامعات العالمية وأدرج غالبية الجامعات السعودية، من بينها 3 جامعات ضمن أفضل 200 جامعة، وهي: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود.
كما أدرج تصنيف "كيو اس" _الذي تم إعلانه في 23 مارس 2021م_ 14 جامعة سعودية، من بينها جامعتان ضمن أفضل 200 جامعة، وهما: جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»