جامعة الملك خالد تنظم مهرجان "القهوة السعودية النسائي 2022"

جامعة الملك خالد تنظم مهرجان القهوة السعودية النسائي 2022
جامعة الملك خالد تنظم مهرجان القهوة السعودية النسائي 2022 - الصورة من حساب الجامعة على تويتر
مهرجان القهوة السعودية
أقيم المهرجان في مقر المركز الحضاري بالمحافظة - الصورة من حساب الجامعة على تويتر
جامعة الملك خالد تنظم مهرجان القهوة السعودية النسائي 2022
مهرجان القهوة السعودية
2 صور

نظمت جامعة الملك خالد، ممثلة في فرع الكلية التطبيقية بمحافظة محايل عسير، وبالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب بفرع تهامة، مؤخرًا، مهرجان "القهوة السعودية النسائي2022"، وذلك في مقر المركز الحضاري بالمحافظة.

دعم احتياج سوق العمل

وأوضحت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات، الأستاذة الدكتورة خلود أبو ملحة، أهمية إقامة مثل هذه الفعاليات لدعم احتياج سوق العمل، بالإضافة إلى مواءمة خطط الجامعة الاستراتيجية مع استراتيجية تطوير منطقة عسير "قمم وشيم".

مشاريع خاصة بالقهوة السعودية

من جانبها، بيّنت المشرفة على المهرجان، الدكتورة فاطمة المسهري، أن المهرجان شمل تدشين دراسات جدوى لمشاريع خاصة بالقهوة السعودية من إعداد طالبات الكلية، بالإضافة إلى عرض لقصص نجاح مشاريع رائدة لطالبات من الجامعة، وذلك لتحفيز حضور المهرجان للاستثمار في مجالات القهوة السعودية والاعتزاز بها كثقافة سعودية مميزة.

القيمة الثقافية للقهوة السعودية

وتضمن المهرجان محاضرة للتعريف بالقيمة الثقافية والتواصلية للقهوة، إلى جانب عرض تقديمي حول آلية صُنع القهوة في السعودية، بالإضافة إلى تدشين تطبيقات ذكية قمن على صناعتها طالبات من الكلية في مجالات صناعة القهوة، ومعرض تشكيلي وآخر لمشاريع طلابية قائمة.

2022 عام "القهوة السعودية"

وفي وقت سابق صدرت موافقة الجهات العليا على تسمية عام 2022م بعام "القهوة السعودية"، مع قيام الجهات ذات العلاقة بالمبادرة بالتعاون والتفاعل مع الفعاليات والمبادرات الموجهة لأفراد المجتمع، ويأتي ذلك بناء على طلب وزير الثقافة الأمير بدر بن فرحان آل سعود بالموافقة على هذه المبادرة.

وتعتبر القهوة التي تحضر في السعودية عنصراً ثقافياً دالاً على قيم نبيلة يتميز بها الانسان السعودي، مثل الكرم وحسن الضيافة.

ارتباط القهوة بالتراث

وعلى مر الأجيال كانت القهوة جزءاً أساسياً في أي لقاء او اجتماع بين أفراد المجتمع السعودي، ولهذا الحضور ثقافته الخاصة ايضاً، سواءً من حيث طريقة اعداد القهوة وتحضيرها أو في طريقة تقديمها، أو في الأدوات المستخدمة، والتي تختلف من منطقة لأخرى في تنوع مدهش يؤكد أن للقهوة ارتباط صميم بالهوية والثقافة السعودية.

ولأن القهوة بهذه الصيغة السعودية المميزة تحمل كل هذا العمق التاريخي والاجتماعي والثقافي الفريد من نوعه في عموم العالم جاء هذا المقترح والمتمثل في تسمية عام 2022 بـ"عام القهوة السعودية".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على "تويتر سيدتي"