"المجلس" فعالية تحاكي الجانب التاريخي والثقافي لمرحلة التأسيس

يوم التأسيس - الصورة من موقع يوم التأسيس الرسمي
يوم التأسيس - الصورة من موقع يوم التأسيس الرسمي

24 ساعة وستشهد المملكة احتفالات غير مسبوقة تزين سماء السعودية بالألعاب النارية احتفاءا بذكرى يوم التأسيس 22 فبراير 2022، والتي ستقام لأول مرة بعدما أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمرا ملكيا بتخصيص هذا اليوم لتلك المناسبة.

فعالية المجلس

ومن ضمن الفعاليات التي ستقام على أراضي المتحف الوطني بالرياض، فعالية المجلس والتي تعكس الجوانب الثقافية والتاريخية في مرحلة الدولة السعودية الأولى عبر ندوات وجلسات حوارية وورش عمل تفاعلية، على مدار 3 أيام من 22 وحتى 24 فبراير الجاري، ويتضمن المجلس عدة فعاليات وهي

اليوم الأول 22 فبراير

- إقامة 3 ندوات، الأولى بعنوان " لمحات من تاريخية من الدولة السعودية الأولى " للدكتور طلال الطريقي، والثانية " المخطوطات والمكتبات في الدولة السعودية الأولى " للدكتور حمد العنقري، والثالثة بعنوان " الأكلات الشعبية في الدولة السعودية الأولى" لروان خضري.

- جلسة بعنوان "المشهد الأدبي في الدولة السعودية الأولى"، وجلسة أخرى بعنوان "صمود الدولة في وجه المتغيرات".

- تنظيم ورش عمل، الأولى بعنوان "كيف نقرأ التاريخ؟"، والثانية بعنوان "العمق التاريخي للإنسان السعودي"، والتي ستسلط الضوء على أصالة المواطن السعودي والإرث العريق من العادات والتقاليد والمبادئ.

اليوم الثاني 23 فبراير

- إدارة مناقشة بعنوان "الخطوط والزخارف في المخطوط السعودي"، وأخرى بعنوان " الثقافة في الدولة السعودية الأولى"، وندوة ثالثة يديرها الدكتور عبدالله الخليفة بعنوان " لتقاليد الاجتماعية في الدولة السعودية الأولى".

- إقامة ندوة أخرى تناقش الحياة الاجتماعية في الدولة السعودية الأولى، كما سيتم مناقشة موضوع "قراية شعرية من حقبة التأسيس".

- استعراض ورش عمل تعكس بعدا معرفيا وتاريخيا تحت عنوان "قصص من تاريخ التأسيس"، للمتحدث الدكتور "سعد العريفي"، والذي سيناقش خلالها رواية قصص من تاريخ تأسيس الدولة السعودية الأولى، على أن يتم مناقشة أسس رواية التاريخ وتأثيرها على المتلقي بواسطة الدكتور عبداللطيف الحميد علي.

اليوم الثالث 24 فبراير

- إقامة ندوة بعنوان "الخيل والإبل في الدولة السعودية الأولى" يقدمها الأمير سليمان بن فيصل.

- ندوة بعنوان "الأزياء في عهد الدولة السعودية الأولى" للدكتورة ليلى البسام.

- الدكتور منصور الجديد يقدم ندوة بعنوان "العمارة في الدولة السعودية الأولى".

- مناقشة موضوع "أصالة الموروث الثقافي السعودي" للدكتور على العنبر.

- إقامة جلسة حوارية بعنوان "اللهجة المحلية في الدرعية" للدكتور مشاعل الشبيب.

- إقامة ورشة بعنوان " تسريد التاريخ " محور المكون التاريخي الثري في السرد الأدبي".

- إقامة ورشة بعنوان " أماكن وأبطال من الدولة السعودية الأولى".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»