صحة دبي تطبق نظاما متطورا لمراقبة الجرعات الإشعاعية للمرضى

هيئة الصحة في دبي تطبيق نظام متطور لمراقبة الجرعات الإشعاعية. الصورة من "وام"
هيئة الصحة في دبي تطبيق نظام متطور لمراقبة الجرعات الإشعاعية. الصورة من "وام"

بهدف تحقيق أقصى درجات الأمن الصحي والسلامة للمرضى أثناء رحلتهم العلاجية بدأت هيئة الصحة في دبي تطبيق نظام متطور لمراقبة الجرعات الإشعاعية التي يتعرض لها المرضى أثناء عملية التشخيص العلاجي بمختلف المنشآت الصحية التابعة لها.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أكد رئيس قسم الأشعة في مستشفى راشد "الدكتور أسامة البستكي" أهمية ومأمونية هذا النظام الذي يتميز بقدرته على تحديد مقدار الجرعة المناسبة للمريض مع خاصية تحذير فني الأشعة عند زيادة الجرعة عن الحد المسموح به ما يساهم في تعديل الجرعة أو كتابة المبرر العلمي والطبي لهذه الزيادة.

كما أوضح "البستكي" أنّ النظام الجديد الذي تتفرد به مستشفيات هيئة الصحة في دبي يقوم بإعداد تقرير شامل عن كل فحص أشعة يتم إجراؤه في مرافق الهيئة إضافة إلى تقارير أسبوعية وشهرية عن جميع اختبارات الأشعة بهدف دراسة إمكانية التطوير المستمر لهذه الخدمة.

وبين "البستكي" أنّ تصميم هذا النظام وآلية العمل به جاءت بناء على المعلومات الإحصائية للمرضى ومقارنتها بالحالات الأخرى ومعرفة وضع الحالة مقارنة مع غيرها من الحالات ما قد يساعد مستقبلًا في تحسين وتقليل الجرعة مع إعطاء صورة أشعة تشخيصية بمعايير وجودة عالية.

خاصية مراقبة ومتابعة عمل فني الأشعة


تجدر الإشارة إلى أنّ النظام الجديد يتضمن خاصية لمراقبة ومتابعة عمل فني الأشعة ومستوى الأداء ومدى التزامه بمعايير التشخيص أثناء عملية التصوير وكيفية وضع المريض أثناء التشخيص؛ لأنّ الوضعية الخاطئة أثناء التصوير قد تأخذ جرعة زائدة من الأشعة.
كما أنّ النظام الجديد يقوم كذلك بتعريف الطبيب أو فني الأشعة بالجرعات المتراكمة التي حصل عليها المريض خلال عمليات التشخيص السابقة لكي لا تشكل هذه الجرعات المتراكمة خطرًا على صحة وسلامة المريض .

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".