كيفية تقوية العضلات الضعيفة للنساء بفعالية

تقوية العضلات الضعيفة للنساء
كيفية تقوية العضلات الضعيفة للنساء
عناصر غذائية لتقوية العضلات
تلعب الأطعمة التي تحتوي على البروتين والكربوهيدرات والدهون دوراً رئيسياً في بناء العضلات
تمارين لتقوية العضلات
يُمكن لتمارين المقاومة المنتظمة المساعدة على بناء العضلات والحفاظ عليها
الكربوهيدرات
يُساعد تناول الكربوهيدرات على بناء العضلات
بناء العضلات
يُفيد بناء العضلات في الوقاية والسيطرة على مرض السكري والتهاب المفاصل وآلام الظهر والاكتئاب
تقوية العضلات الضعيفة للنساء
عناصر غذائية لتقوية العضلات
تمارين لتقوية العضلات
الكربوهيدرات
بناء العضلات
5 صور

يصعب بناء العضلات والحفاظ عليها مع التقدم في العمر. "سيدتي.نت" يطلعك على كيفية تقوية العضلات الضعيفة للنساء في التقرير الآتي:

كيفية تقوية العضلات الضعيفة للنساء

يُمكن لتمارين المقاومة المنتظمة المساعدة على بناء العضلات والحفاظ عليها

يبدأ معظمنا في فقدان العضلات في سن الثلاثين تقريباً، حيث يتعرض الأشخاص غير النشطين بدنياً لخطر فقدان ما بين 3 إلى 8% من كتلة العضلات الخالية من الدهون كل عقد بعد ذلك. ويعود السبب إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال وهرمون الإستروجين لدى النساء، وكلاهما من الهرمونات التي تساعد على بناء العضلات. لكن، ليس فقدان العضلات أمراً حتمياً؛ إذ يمكن لتمارين المقاومة المنتظمة المساعدة على بناء العضلات والحفاظ عليها.

التمارين الرياضية

يوصى بممارسة أنشطة تقوية العضلات التي تعمل على تدريب مجموعات العضلات الرئيسية، (الساقين والوركين والظهر والصدر والبطن والكتفين والذراعين) مرتين على الأقل كل أسبوع. تتضمن أمثلة أنشطة تقوية العضلات رفع الأثقال، واستخدام أحزمة المقاومة، وأداء تمارين الضغط والسحب والجلوس، وبعض أنواع اليوغا. حتى الأنشطة اليومية مثل حمل البقالة، واللعب مع أطفالك يمكن أن تقوّي العضلات.

تابعي المزيد: تمارين القوة العضلية للنساء تساعد على شدّ الجسم

التغذية الصحية

تلعب الأطعمة التي تحتوي على البروتين والكربوهيدرات والدهون دوراً رئيسياً في بناء العضلات

تُعتبر التغذية الجيدة طريقة مهمة لبناء وتقوية العضلات الضعيفة. تلعب الأطعمة التي تحتوي على البروتين والكربوهيدرات والدهون دوراً رئيسياً، مثل الحصول على سعرات حرارية كافية على مدار اليوم.

البروتين والعضلات

يجب أن يشكل البروتين 10 إلى 35% من إجمالي السعرات الحرارية للبالغين. أثناء العمل على بناء العضلات بالنشاط البدني، قد تكون احتياجاتك للبروتين أعلى من هذا المعدل. من ناحية أخرى، يتطلب الحفاظ على كتلة العضلات بروتيناً أقل من بناء عضلات جديدة.

ينصح بتناول 3 حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم و3 أونصات من الأطعمة البروتينية (مثل الأسماك أو الفاصولياء أو الدواجن أو اللحوم الخالية من الدهون) يومياً؛ لتوفير مصادر عالية الجودة للبروتين للمساعدة في الوصول إلى هذا الهدف. توفر الحبوب، وخاصة الحبوب الكاملة، أيضاً بعض البروتين ولكنها لا تكفي عادةً لتلبية احتياجات البروتين بمفردها.

الكربوهيدرات وبناء العضلات

يُساعد تناول الكربوهيدرات على بناء العضلات

الكربوهيدرات هي مجموعة أخرى مهمة من الأطعمة لتغذية وتقوية العضلات. ذلك لأنَّ الكربوهيدرات تتحوّل جزئياً إلى جليكوجين، وهو شكل من أشكال الطاقة المخزنة في العضلات. هذه الطاقة تساعد على تعزيز التدريبات الخاصة بك. يحتاج الرجال والنساء إلى حوالي نصف السعرات الحرارية من الكربوهيدرات يومياً. حاولي التركيز على الكربوهيدرات عالية الجودة التي توفّر الألياف الغذائية، مثل الخبز والحبوب الكاملة. توفّر العديد من منتجات الألبان، بما في ذلك الحليب والزبادي، الكربوهيدرات أيضاً. اختاري منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون؛ للحدّ من مصادر الدهون المشبعة. الفواكه والخضروات هي أيضاً خيارات جيدة.

تابعي المزيد: تمارين لتقوية عضلات اليد تخفف من آلام المفاصل

الدهون وبناء العضلات

يعتمد الجسم على الدهون لتزويد العضلات بالطاقة أثناء أداء التمارين الرياضية. يمكن أن تختلف كمية الدهون التي يحتاجها الشخص. بشكل عام، يجب أن تشكل الدهون 20 إلى 35% من إجمالي السعرات الحرارية.

لتعزيز الصحة العامة وبناء قوة العضلات، ركّزي على مصادر الدهون الصحية للقلب، بما في ذلك الزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا والأفوكادو. المكسرات والأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والسردين والسلمون المرقط، وجميعها مصادر جيدة للبروتين.

فوائد بناء العضلات للنساء

يُفيد بناء العضلات في الوقاية والسيطرة على مرض السكري والتهاب المفاصل وآلام الظهر والاكتئاب

تساعد تمارين القوة وبناء العضلات في إدارة العديد من المخاطر الصحية، وتقدم فوائد جسدية وعقلية. وتشمل فوائد بناء العضلات للنساء:

- تباطؤ ترقق العظام.

- مرونة أكبر في المفاصل.

- التقليل من أعراض التهاب المفاصل.

- التحكم في الوزن.

- تحسين التمثيل الغذائي.

- الوقاية والسيطرة على مرض السكري والتهاب المفاصل وآلام الظهر والاكتئاب.

- تعزيز الثقة بالنفس.

- تحسين جودة النوم.

- تحسين وظائف الدماغ وتجنب التدهور.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يُوصَى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية. تابعي المزيد: فوائد التمارين الهوائية للنساء لا تُضاهى