اكتشاف نوع جديد من الديناصورات «بدون أذرع» عمره 70 مليون سنة في الأرجنتين

ديناصور- الصورة من موقع archyde
ديناصور- الصورة من موقع archyde

توصل علماء حفريات إلى مكان جمجمة ديناصور غريب، ينتمي لفصيلة من الديناصورات التي لا تمتلك ذراعًا والتي عاشت في النصف الجنوبي للكرة الأرضية منذ حوالي 70 مليون سنة.

سُمي هذا الديناصور «جويميزيا أوكويا» وهو ينتمي لمجموعة «ابيليساوريد» وتعد هذه المجموعة من الديناصورات آكلة اللحوم، وكانت تعيش في إفريقيا الحديثة وأمريكا الجنوبية والهند وهذا ما تم نشره خلال الشهر الحالي في مجلة فيرتيبريت باليونتولوجي.

صرحت الدكتورة أنجالي جوسوامي، رئيسة والمشرفة على فريق الدراسة، من متحف التاريخ الطبيعي خلال بيان: «هذا الديناصور الجديد غير مألوف تمامًا وله عدة خصائص رئيسية تشير إلي أنه نوع جديد ويعطي معلومات جديدة مهمة حول منطقة من العالم لا نعرف الكثير عنها».

وأشارت بعض الأبحاث الأولية إلى أن الديناصور «تي ريكس العظيم» استخدم اذرعته القصيرة لالتهام فرائسه، وقال علماء الحفريات الذين قاموا بإجراء الدراسة: إن الكثير من أنواع الديناصورات أبيليساوريد تمتلك أطراف أمامية أقصر من الأطراف الموجودة في «تي ريكس» وأن أنواع «ابيليساوريد» لم تتمكن من الإمساك بالفريسة مما اضطر الديناصورات هذه إلى الاعتماد على رؤوسهم وفكه القوي لالتقاط فريستها.

وعثر على حفريات لتلك المجموعة في صخور بجميع أنحاء إفريقيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا والهند، وتعود هذه الحفريات لأواخر العصر الطباشيري، حيث اكتشف العلماء أيضًا أن حجم جمجمة الديناصور جويميزيا أوكويا كانت صغيرة مثل أنواع الأبيليساوريد وهذا ما يوضح صغر حجم المخ.

وعثر العلماء أيضًا بحسب المجلة، على ثقوب صغيرة بمقدمة الجمجمة كانت تعمل على تقليل درجة حرارة جسم الديناصور عن طريق ضخ الدم إلى طبقة الجلد الرقيقة في مقدمة الرأس ليتم التخلص من الحرارة الزائد.

وأوضح العلماء أن وجود هذه الحفريات يعتبر دليلًا على أن شمال غرب الأرجنتين كان يمتلك مجموعة فريدة من المخلوقات عكس ما يوجد بأماكن أخرى في العالم بهذا الوقت.