أهم المتاحف التراثية في مدينة جدة

متاحف تراثية في جدة
متحف بيت نصيف (الصورة من واس)
متاحف تراثية في جدة
متحق قصر خزام (الصورة من واس)
متاحف تراثية في جدة
متحف الجفيني ( الصورة من الحساب الرسمي للمتحف بتويتر)
متاحف تراثية في جدة
متاحف تراثية في جدة
متاحف تراثية في جدة
3 صور

باعتبار مدينة جدة مدينة سياحية، فهي تضم أهم المتاحف في المملكة، لتكون مرجعًا للسائحين من كل بقاع العالم، لتعرفهم على تراث وحضارة المملكة العربية السعودية وتجسد لزوارها التاريخ الإسلامي وطبيعة وتقاليد سكان المملكة عبر العصور. إليكم أهم تلك المتاحف التراثية في جدة.

متحف الشلبي:

يتم في متحف الشلبي عرض وتوثيق لتراث العرب قديما في المملكة العربية السعودية، فيستعرض فيه شكل الأسواق القديمة، ونبذة عن حياة المهن القديمة، في العصور والأزمنة قبل مئات السنين، وبعض من أدواتهم في الطهي والبيوت الشعبية والعملات والملابس.

متحف أحمد عقيلي:

متحف أحمد عقيلي أسسه الأستاذ محمد أحمد عقيلي في سكنه الخاص، فيتواجد المتحف في فيلا مؤسسه بالدور العلوي، ويحتوي على الكثير من الآثار والقطع الثمينة، وبعضا من السيارات التي استخدمت في قديم الزمان، كما يحتوي على بعض الأدوات التي استخدمت في الطهي والأكل، كما شمل المتحف بعض الكتب والدفاتر المدرسية والأسلحة.

متحف الجفيني:

يتكون متحف الجفيني من عدة أركان، وكل ركن مخصص لاستعراض قطع أثرية لشيء معين، فركن يحتوي على صور قديمة للأسرة المالكة للمملكة العربية السعودية، وركن يعرض الأسلحة القديمة، وركن للفخاريات، وأخر للمجلات والجرائد والكثير من العملات الورقية والمعدنية،

متحف الفنون المنزلية:

يهتم متحف الفنون المنزلية بتقديم وعرض تراث وفنون مدينة جدة وسكانها قديمًا، فيقدم بعض ملابس أهل الحجاز قديما، وأدواتهم وأشكال بيتوهم، كما يوجد به مجسمات للحرمين الشريفين، وقطعة من أول كسوة للكعبة الشريفة، والكثير من الأثاث الحجازي.

متحف بيت نصيف:

من مبنى متحف بيت نصيف يبدأ التراث والتصميم المعماري العثماني، كما يعد أحد معالم مدينة جدة التاريخية، ويعرض في المتحف المقتنيات واللوحات والمخطوطات التاريخية التي تحكي تاريخ المملكة العربية السعودية، وبعضا من لوحات الجلود المحفور عليها خرائط للمملكة، و الكثير عن تاريخ المنطقة.

متحف عبد الرؤوف خليل:

يعد متحف عبد الرؤوف خليل من أجمل متاحف جدة التاريخية، لإحتوائه على قطع كثيرة من معروضات أثرية لمختلف العصور، والكثير من القطع التي تحكي عن عادات وتقاليد حجازية قديمة، كما يعد معلمًا تاريخيا للزوار والسائحين، وتقام بقاعاته ندوات دينية وثقافية واجتماعية وتراثية.

متحف قصر خزام:

متحف قصر خزام كان قصرا ملكيا للملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله، ويتكون المتحف من عدة قاعات تعرض فيها التاريخ الإسلامي وكنوز للأسرة الحاكمة كالعملات الورقية والمعدنية، في عصر الملك سعود، كما يعرض بعض الملابس والمجوهرات والحلي القديمة، والكثير من المجسمات التي تجسد أسوار وبيوت مدينة جدة قديما، وبعض من أثاث القصر الملكي.

متحف مدينة الطيبات العالمية للمعرفة والعلوم:

يتكون متحف مدينة الطيبات العالمية للمعرفة والعلوم من عدة قاعات، أحد هذه القاعات يهتم بعرض التراث والحضارة الإسلامية، كالمصاحف والمخطوطات الإسلامية، وقاعة تضم الأدوات والمقتنيات التراثية لسكان المملكة العربية السعودية، وقاعة تعرض فيها أدوات استخدمت في العصور الإنسانية المختلفة، كما يوجد به مكان لبيع التذكاريات والهدايا لزواره.